مصر تطلق بوابة التعدين الرقمية بنهاية 2024

كتب:مصطفى عيد

أعلن المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، عن خطط طموحة لتنمية قطاع التعدين في مصر، لزيادة الإنتاج بشكلٍ ملحوظ وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المعادن خلال السنوات القادمة.

احتياطي الذهب

وأكد الوزير خلال افتتاح أعمال منتدي مصر للتعدين EMF فى نسخته الثالثة، اليوم الثلاثاء، أن مصر تمتلك احتياطيات مؤكدة من الذهب تقدر بحوالي 7.3 مليون أوقية، وأنّها تمكنت من إنتاج حوالي 560 ألف أوقية من الذهب و 17.5 مليون طن من المعادن الأخرى خلال العام المالي الماضي.

وتهدف الخطط الوزارية إلى زيادة الإنتاج ليصل إلى 800 ألف أوقية من الذهب و 30 مليون طن من المعادن الأخرى بحلول عام 2030، ممّا سيُساهم بشكلٍ كبير في تنويع الاقتصاد المصري وتحقيق قفزة نوعية في معدلات النمو.

قطاع التعدين

ولفت إلى أنّ الوزارة تسعى لزيادة مساهمة قطاع التعدين في الناتج القومي إلى 5% بدلاً من أقل من 1% حالياً، وذلك من خلال جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتطوير البنية التحتية للقطاع وتعزيز قدراته.

وتأتي هذه الخطط الطموحة في إطار جهود الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل جديدة للشباب، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي هام للتعدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الاصلاح الاقتصادي

وأكد بدوى  على الإمكانات الكبيرة لقطاع التعدين المصرى والتي يدعمها بقوة برنامج الإصلاح الاقتصادي، مستعرضاً أهم الخطوات المستهدفة لاستغلال إمكانات هذا القطاع.

بوابة مصر

و أكد أنه جار العمل مع مختلف الوزارات والهيئات في الحكومة الجديدة لتنفيذ إطار تنظيمي لتكوين مناخ استثمارى جاذب في قطاع التعدين والإسراع باتخاذ القرار والاستثمار خلال الفترة المقبلة سيدعمه إنطلاق بوابة مصر للتعدين كمنصة استثمارية رقمية نشهد تشغيلها تجريبياً خلال فعاليات هذا المنتدى، وانطلاقها فعلياً بنهاية العام، كمحفز أساسى للاستثمار التعدينى وسهولة الوصول إلى البيانات.
وأكد بدوى على أهمية المنتدى فى دعم خطط قطاع التعدين كقطاع هام لتوفير الموارد اللازمة للتنمية والتحول الطاقى وإيجاد عالم ومستقبل أفضل .

القيمة المضافة

وأكد عزم الحكومة  على تعظيم القيمة المضافة لقطاع التعدين وزيادة عوائده الاقتصادية ومساهمته فى الناتج القومى وتذليل العقبات التي قد تواجه الاستثمار فنحن نعمل على اكتشاف كافة إمكانيات قطاع التعدين فى مصر ومواجهة التحديات والبناء على قصص النجاح من خلال حوار شفاف وصريح يضم الجميع ويدعمنا فى تحقيق تقدم مستمر وتحقيق مستقبل مستدام وتحقيق المصالح المشتركة للجميع الدولة والمستثمرين والمواطنين والمجتمعات التى نعيش فيها ونحمى البيئة.

اقرا ايضا:

أحمد الوكيل: سنقدم للحكومة خلال أيام رؤيتنا الاقتصادية للمرحلة المقبلة

«دوباي» للتكنولوجيا المالية تحصد 13.5 مليون دولار لتوفير الخدمات البنكية لمليار مشتغل

«فيكسد مصر» تطلق تطبيق «توكيلاتي» التابع لمنصة مصر الرقمية لتقديم كافة خدمات التوثيق 

وزير الإسكان المصري يصدر 19 قرارا لإزالة مخالفات البناء والتعديات ببعض المدن الجديدة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.