محمد فؤاد : ارتفاع مدخلات التكلفة..أبرز التحديات التي تواجه صناعة التطوير العقاري في مصر حاليا

كتب:أحمد أبوعلي

صرح المهندس محمد فؤاد الخبير العقاري وعضو جمعية رجال الأعمال المصرية البريطانية، بأن إرتفاع مدخلات التكلفة يعد من أبرز التحديات التي تواجه صناعة التطوير العقاري في مصر حاليا .

وأرجع، ذلك لارتفاع مستويات التضخم عالميا والتي إنعكست في زيادة تكاليف التنفيذ للمشروعات العقارية سواء الجديدة منها ، القائمة أو الأراضي بسبب أزمة سلاسل التوريد التي ظهرت خلال السنوات الأربع الأخيرة .

وأضاف فؤاد أن الضغوط أصبحت أكبر من قدرة الشركات العقارية على مواجهتها ،وتحملها خاصة الشركات التي دخلت صناعة التطوير العقاري حديثا ، ولا تمتلك ملاءة مالية قوية تمكنها من مجابه تلك الضغوط ، وهو ما إنعكس في عدم قدرة العديد من هذه الشركات على إنهاء المشروعات والتسليمات في موعدها المحدد .

وطالب بضرورة تدخل الدولة لتخفيف الضغوط عن كاهل الشركات بالمرحلة الحالية لمواصلة أنشطتها وتجنب خروج الشركات الصغيرة من النشاط.

وأشار فؤاد إلى أهمية التفكير في آليات جديدة من شأنها أن تقدم حلا يتيح فرصه أكبر لشركات التطوير العقاري للاستمرار وتستطيع تحقيق التشغيل الأمثل لدورة رأس المال بها في ظل هذه التحديات.

وطالب بضرورة أن يتم تأجيل الفوائد الخاصة بأقساط الأراضي ، وزيادة فترات السداد 20%، والسماح بتطبيق قانون الحجوم لزيادة المساحات البنائية في بعض المناطق، وهو ما يسهم في تعويض بعض الخسائر للشركات العقارية في ظل الظروف الحالية.

اقرا ايضا:

الخبير الإقتصادي هاني توفيق يحذر من تقارير جولدمان ساكس عن الإقتصاد المصري والجنيه

خبير: استخدام تصميمات عمرانية مبتكرة يزيد الطلب على المشروعات

تعيين الخبير الإقتصادي “أحمد أبو علي” رئيساً للجنة الشئون الاقتصادية بحزب الحركة الوطنية

شنوده أمين : القطاع العقاري بات مؤثرا في صناعة القرار الإقتصادي في مصر

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.