دراسة ل«Flowwow» و «Admitad» : زيادة ب 15% في استخدام خدمة «ابعث هدية لنفسك» بين المتسوقين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

كتب:محمد بدوي

أبرمت Flowwow، سوق الهدايا الرائد للعلامات التجارية المحلية والذي يتواجد في أكثر من 30 دولة، شراكة مع منصة التسويق أدميتاد (Admitad) للكشف عن النتائج التي توصل إليها بحث أجرته الشركة مؤخراً حول سوق التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 2024.

 

ظاهرة “ابعث هدية لنفسك” في الإمارات العربية المتحدة
في النصف الأول من عام 2024، سجلت Flowwow زيادة مذهلة بنسبة 15% على أساس سنوي في اتجاه “ابعث هدية لنفسك” بين المستهلكين في الإمارات العربية المتحدة، مما يدل على تحول في ثقافة المستهلكين وتغير في المنظور المجتمعي لما هو متعارف عليه.

تشير الدراسة إلى أن 44% ممن يشترون الهدايا لأنفسهم ذكروا “الصحة العقلية” و”العناية الذاتية” و”الاستقلال” كدوافع رئيسية. شملت فئات الهدايا الأكثر شيوعاً في اتجاه “ابعث هدية لنفسك”: باقات الزهور المخصصة (+38%) والبالونات (+29%) وصناديق الزهور (+26%). أما الشوكولاتة المصنوعة يدوياً وكيك البنتو فكانت أقل شعبية بين المشترين.

ينظر خبراء Flowwow إلى ظاهرة “ابعث هدية لنفسك” كشكل من أشكال العناية الذاتية في عالم تتزايد فيه وتيرة السرعة ودرجة الإرهاق بشكل مطرد. لهذا، يلجأ الأفراد إلى مكافأة أنفسهم على عملهم الشاق أو إنجازاتهم أو ببساطة لتحسين مزاجهم.

وفي الوقت نفسه، فإن ظاهرة “ابعث هدية لنفسك” هي بمثابة تعبير عن الاستقلال والاكتفاء الذاتي والاستقرار المالي، حيث يعتمد اختيارهم للهدايا على تفضيلاتهم ورغباتهم الخاصة.
مشهد التجارة الإلكترونية المزدهر: المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والجزائر في الصدارة
وفقاً لإحصائيات أدميتاد Admitad، تظل الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الأسواق نشاطاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع زيادة الطلبات أونلاين بنسبة 6% في النصف الأول من عام 2024، بينما نمت القيمة الإجمالية للسلع بنسبة 12% مقارنة بنفس الفترة في عام 2023. كما ارتفع متوسط قيمة الطلبات في الإمارات العربية المتحدة من 344 درهم إماراتي إلى 433 درهم إماراتي.

خلال النصف الأول من عام 2024 ، تصدرت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والجزائر القائمة باعتبارها الدول الثلاث الأولى من حيث حجم الطلبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بينما احتل المغرب المرتبة الرابعة بفارق قليل. وتصدرت المملكة العربية السعودية القائمة بأعلى نمو في الطلبات بأكثر من 20%، بينما ارتفع حجم المبيعات في المملكة بأكثر من 25%. كما أظهر المغرب نمواً كبيراً بنسبة 23% في القيمة الإجمالية للسلع.

تقلبات اتجاهات الشراء حسب المواسم

تظهر اتجاهات الشراء الموسمية ارتفاعاً حاداً خلال فبراير ومارس وأبريل، بالتزامن مع عيد الحب وشهر رمضان واحتفالات عيد الفطر، بينما تتبع المبيعات بشكل عام وتيرة ثابتة بصورة أكثر خلال أشهر الصيف. خلال النصف الأول من عام 2024، شهدت منصة Flowwow ارتفاعاً هائلاً بنسبة 90% في المشتريات، مع ذروة في الشراء خلال شهر فبراير مدفوعة باحتفالات عيد الحب، مما أدى إلى زيادة بنسبة 84% في الطلبات مقارنة بشهر يناير.

شهد شهر مارس، الذي تزامن مع بداية شهر رمضان، ذروة في الشراء على الرغم من انخفاض طفيف بنسبة 25% عن شهر فبراير. وعلى الرغم من النمو الإجمالي، انخفضت قيمة متوسط الطلبات في مارس هذا العام بنسبة 25% مقارنة بشهر مارس 2023، بسبب الخصومات والعروض الترويجية الخاصة بشهر رمضان.

يكشف تحليل متوسط إنفاق الهدايا في الإمارات العربية المتحدة للنصف الأول من عام 2024 عن تقلبات كبيرة. في شهر يناير، ارتفع متوسط الإنفاق بنسبة 9.7% مقارنة بشهر فبراير. ثم استمر الاتجاه الصعودي في فبراير، حيث ارتفع متوسط الإنفاق بنسبة 8.8% بحلول شهر مارس، ليصل إلى 159 درهم إماراتي. ومع ذلك، شهد شهر أبريل انخفاضاً حاد بنسبة 11.9%. في مايو، انتعش متوسط الإنفاق مع زيادة طفيفة بنسبة 1.3% قبل أن ينخفض بنسبة 5.5% مع حلول شهر يونيو.

وبمناسبة نشر نتائج البحث، صرّح سلافا بوجدان، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمنصة Flowwow، قائلاً: “تشهد التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نطاق أوسع ازهاراً كبيراً مدعوماً بارتفاع التجارة عبر الهواتف المحمولة والتطورات التكنولوجية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المناسبات والطلب المتزايد على الراحة والتوصيل في نفس اليوم. من المتوقع أن يواصل هذا الاتجاه في الصعود، خاصة مع استفادة شركات التجارة الإلكترونية من أحدث التقنيات وتسخير الرؤى المستمدة من بيانات المستهلكين لتقديم تجارب مخصصة وسلسة وسهلة الاستخدام تلبي التفضيلات المتطورة للعملاء.”

التسوق عبر الهواتف المحمولة أصبح في كل مكان

يواصل التسوق عبر الهواتف المحمولة اتجاهه التصاعدي حيث ارتفع معدل المشتريات التي تتم عبر الهواتف الذكية من 36% إلى 39% في النصف الأول من عام 2024. تصدرت المملكة العربية السعودية المنطقة حيث تجاوزت الطلبات عبر الهواتف المحمولة 60%، تليها الإمارات العربية المتحدة بأكثر من 50%، بينما سجلت تركيا أقل من 20%، وهو أدنى معدل للطلبات عبر الهواتف المحمولة.
من جهتها، علّقت آنا جيديريم، الرئيس التنفيذي لشركة أدميتاد Admitad، بالقول: “هذا النمو المذهل الذي تشهده التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يسلط الضوء على مرونة المستهلكين وحماسهم للتسوق أونلاين. تُظهر البيانات زيادة ملحوظة في كل من حجم وقيمة المعاملات، مدعومة بتقويم العطلات والمناسبات في المنطقة والتحول المستمر نحو التسوق عبر الهواتف المحمولة. تؤكد هذه الاتجاهات الإمكانات الهائلة للسوق والأهمية المتزايدة للمنصات الرقمية في دفع وتعزيز النشاط الاقتصادي في المنطقة.”

خلال النصف الأول من عام 2024، تصدرت الإلكترونيات (21.5%) والأزياء (20%) والسلع المنزلية (18.4%) ومنتجات السيارات والدراجات النارية (8%) قائمة المنتجات الأكثر مبيعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. أما فئة “الأدوات” فشهدت أعلى نمواً في الطلبات بنسبة 25%، تليها “الألعاب والهوايات” (+16%) و”منتجات السيارات والدراجات النارية” (+14%).

 

المتوقع أن تصل قيمة قطاع التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط إلى 50 مليار دولار بحلول عام 2025 مدعوماً بالفئة السكانية الشبابية المتمرسة في مجال التكنولوجيا، إلى جانب ارتفاع معدل الدخول.

وفي الوقت نفسه، أفادت إيزي دبي (EZDubai) أن الحجم الإجمالي لسوق التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة قد بلغ 27.5 مليار درهم إماراتي في عام 2023، مع توقعات بتجاوز 48.8 مليار درهم إماراتي بحلول عام 2028.
من الضروري جداً التأكيد على أهمية هذه الاتجاهات، خاصة مع استمرار النمو القوي الذي تشهده التجارة الإلكترونية في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بفضل التقدم التكنولوجي والفئة الشبابية الضليعة في مجال التكنولوجيا الرقمية.

يستشرف التوسع الذي تشهده المنطقة مستقبلاً واعد لكل من المستهلكين والشركات، ويأتي ظهور ظاهرة “ابعث هدية لنفسك” كمؤشر على التفضيلات المتطورة للمستهلكين في سوق اليوم.

اقرا ايضا:

صافى أرباح بنك «saib» ترتفع 163% لـ986.8 مليون جنيه بالنصف الأول 2024

أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد 14 اكتتابا عاما في الربع الثاني بعوائد 2.64 مليار دولار.. والإمارات والسعودية في الصدارة

شركة Blockscout الإماراتية تجمع 3 ملايين دولار في جولة تمويل أولية بقيادة 1kx

«الإمارات» السادسة عالميا في التفاؤل بالذكاء الاصطناعي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.