ارتفاع ايرادات «بيانات» الاماراتية إلى 273 مليون درهم خلال النصف الأول من 2024

بنسبة نمو 18%

كتب:محمد بدوي

أعلنت “بيانات”، الشركة المساهمة العامة المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية المزود الرائد لحلول التقنيات الجيومكانية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، اليوم، عن استمرار تسجيلها نتائج مالية قوية للنصف الأول من عام 2024.

وأوضحت الشركة في بيان لها أنه خلال النصف الأول من عام 2024،  ارتفعت إيراداتها لتبلغ  273 مليون درهم إماراتي، بزيادة بلغت 18% على أساس سنوي.

وأضافت أن إيرادات الربع الثاني حققت زيادة بلغت 23% على أساس سنوي مما يدل على النمو المستدام. حيث ركّزت بيانات خلال الفترة على نشر حلول الذكاء الاصطناعي العالمية وتقديم الخدمات الجيومكانية المُحسّنة لعملائها.

وجاءت المساهمات الرئيسية في الإيرادات من حلول العمليات الذكية (SOPS) والحلول الجيومكانية الذكية (SGS) التي تقدّمها الشركة.

الأرباح

وبلغ إجمالي الربح في النصف الأول من عام 2024، 84 مليون درهم إماراتي، مُمثّلاً هامش ربح إجماليٍّ وصلت نسبته إلى 31%. وتعود هذه الأرباح بشكل كبير إلى التركيز المستمر لبيانات على القطاعات الرئيسية، مثل حلول تقنيات الفضاء (SPAS)وحلول العمليات الذكية (SOPS) والحلول الجيومكانية الذكية (SGS).

الجيومكانية الذكية

وحول نتائج النّصف الأوّل من العام، قال حسن الحوسني، العضو المنتدب لشركة بيانات: “في خضمّ استعدادنا لإكمال اندماجنا الكبير لتشكيل “سبيس42″، قمنا بالعمل على استثمارات إستراتيجية لمواصلة تحسين عروضنا للعملاء، حيث ستكون الحلول الجيومكانية الذكية لبيانات من العوامل الرئيسية المساهمة في تعزيز مكانة سبيس42 كشركة عالمية رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء.”

وأضاف: “سنستمر في الحفاظ على ثباتنا المالي والتزامنا بالابتكار والبحث والتطوير وعقد الشراكات الإستراتيجية من خلال سبيس42، وسنواصل تقديم قيمة استثنائية لمساهمينا.”

القمر الصناعي

وأوضح العضو المنتدب حسن الحوسني: “سيسهم إطلاق القمر الصناعي لرادار فتحة العدسة التركيبية (SAR) من بيانات والياه سات، بالتعاون مع ICEYE، في تعزيز قدراتنا في مجال رصد الأرض. وسيشكّل هذا الإطلاق علامة فارقة مهمة في رحلتنا نحو توسيع قدراتنا وحلولنا الفضائية، وتقديم ابتكارات رائدة لعملائنا، وتعزيز إستراتيجية دولة الإمارات الطموحة في مجال الفضاء.”

الأرباح

وبلغت قيمة الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 14 مليون درهم إماراتي، أي ما يعادل هامشًا بنسبة 5%.

ومن الجدير بالذكر أن بيانات بذلت جهوداً كبيرة في مجال البحث والتطوير واستقطاب المواهب، والتي انعكست في أداء الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في النصف الأول من هذا العام. وبينما تُؤثّر هذه المبادرات الإستراتيجية المستمرة على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على المدى القصير، فهي تتماشى مع منطق الاندماج وستُساهم في توسيع مجموعة منتجات سبيس42 ونمو إيراداتها في المستقبل عند اكتمال الاندماج.

وتُواصل بيانات التعامل دون ديون مع رصيد نقدي قوي يبلغ 571 مليون درهم إماراتي، مما يضمن أن تكون سبيس42 في وضع ممتاز للاستثمار في التقدم التكنولوجي بشكلٍ مستمر والنمو العضوي وغير العضوي بعد اكتمال الاندماج.

استثمار فائض النقد

وبلغ صافي الربح بعد الضريبة 19 مليون درهم إماراتي، مُمثّلاً نسبة صافية بنسبة 7%. حيث واصلت بيانات تحقيق دخل مالي كبير من استثمار فائض النقد في أدوات مالية تُدار بمسؤولية. ووفقًا للمراسيم الاتحادية الإماراتية النافذة، سجّلت بيانات مُخصصًا لضريبة الشركات على دخلها الخاضع للضريبة لعام 2024.

سبيس42

وفي ديسمبر 2023، تمت التوصية بالاندماج في بداية الأمر من قبل مجلسي إدارة بيانات والياه سات لإنشاء سبيس42، والتي تهدف إلى إنشاء شركة رائدة في مجال تكنولوجيا الفضاء. وتمت الموافقة على الاندماج في اجتماعات الجمعية العمومية السنوية لكل شركة في أبريل 2024، ومن المتوقع أن يتم إتمام الإندماج في النصف الثاني من عام 2024.

أبرز أحداث النصف الأول من عام 2024

شاركت بيانات، على مدار النصف الأول من العام في فعاليات عالمية رائدة، عرضت فيها منتجاتها وحلولها، بما في ذلك معرض سنغافورة الجوي، وUMEX & SimTEX، ودريفت إكس، كما حضر فريق إدارتها عدد من الفعاليات القيادة الرائدة على المستوى الدولي إلى جانب شخصيات بارزة في الحكومة والقطاع الخاص، بما في ذلك القمة العالمية للحكومات والمنتدى الاقتصادي العالمي.

كما وقّعت بيانات عدة مذكرات تفاهم وشراكات لدعم ابتكاراتها التكنولوجية وحلولها الرائدة، بما في ذلك: مذكرة تفاهم مع “إمكان” لتنفيذ مشروع بنية تحتية ذكية للتنقل، ومع OXA لدمج قدرات التحليلات الجيومكانية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وخبرتها في تشغيل المركبات ذاتية القيادة وتقنيات OXA المتطورة للمركبات ذاتية القيادة لإنشاء حلول مبتكرة للمدن الذكية ونظم النقل الذاتي، وAutonomous a2z لتبادل الخبرات والقدرات في قطاع الأنظمة الذاتية.

اقرا ايضا:

«فوري» : 65.8% نموًا بقيمة المدفوعات لتسجل 244.8 مليار جنيه بالنصف الأول 2024

«بلومبرج» تكشف عن سرقة بيانات 2.9 مليار شخص وعرضها للبيع على موقع «الدارك ويب» بمبلغ 3.5 مليون دولار

إيرادات «فوري» ترتفع 59.2% لـ2.299 مليار جنيه بالنصف الأول 2024

أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشهد 14 اكتتابا عاما في الربع الثاني بعوائد 2.64 مليار دولار.. والإمارات والسعودية في الصدارة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.