نمو إيرادات «إي فاينانس» بـ 31.6% في النصف الأول من 2024 لتسجل 2.3 مليار جنيه

كتبت:ريهام علي

أعلنت مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية عن نتائجها المالية والتشغيلية عن الفترة المنتهية في 30 يونيو 2024، حيث ارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 31.6% لتسجل 2.3 مليار جنيه تقريبا، بفضل الأداء القوي الذي أحرزته أغلب الشركات التابعة.

وعلى صعيد الربحية، ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بنسبة سنوية 22.4% لتبلغ مليار جنيه تقريبا خلال النصف الأول من عام 2024، وسجل هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 44.1% خلال نفس الفترة.

وارتفع صافي الربح : بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 6.2% ليسجل 762.7 مليون جنيه، وسجل هامش صافي الربح 33.4% خلال نفس الفترة من ناحية أخرى؛ بلغ صافي الربح المعدل بعد إضافة مخصص الخسائر الائتمانية غير النقدية المتوقعة والمخصصات الأخرى) 832.3 مليون جنيه خلال النصف الأول2024.

وارتفعت الإيرادات بمعدل سنوي 31.6% لتصل إلى 2.3 مليار جنيه تقريبا خلال النصف الأول من عام 2024، مدفوعة بنمو إيرادات أغلب الشركات التابعة للمجموعة.

وقد واصلت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” صدارة المساهمة في نمو إجمالي إيرادات المجموعة خلال الفترة، بفضل النتائج القوية التي حققتها جميع قطاعاتها التابعة. كما ساهمت إيرادات شركتي تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية eAswaaq» و «خالص» لخدمات المدفوعات الرقمية في دفع نتائج المجموعة خلال الفترة أيضا.

وخلال الربع الثاني من العام الجاري منفردا، ارتفعت إيرادات المجموعة بمعدل سنوي 17.2% لتسجل 1.1 مليار جنيه تقريبا.

وبعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة بلغت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس 2.1 مليار جنيه تقريبا خلال النصف الأول من عام 2024 وهو نمو مستوي بمعدل 32.1%، تتمثل بذلك 91% من إجمالي الإيرادات وتواصل صدارة المساهمة في إجمالي إيرادات المجموعة.

ملخص قائمة الدخل

ويرجع هذا الأداء القوي إلى نمو نتائج قطاعات إدارة المعاملات وخدمات الحوسبة السحابية فقد ارتفعت إيرادات قطاع إدارة المعاملات بمعدل سنوي 27.2% لتسجل 810.2 مليون جنيه، مدفوعة بارتفاع إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بنسبة سنوية 32.5% لتصل إلى 517.7 مليون جنيه، وارتفاع إيرادات المعاملات ذات الرسوم الثابتة بنسبة سنوية 18.9% لتسجل 292.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة وارتفعت إيرادات قطاع خدمات الحوسبة السحابية بمعدل سنوي 18.5% لتسجل 708.0 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام علاوة على ذلك، ارتفعت إيرادات قطاع الحلول المتكاملة لخدمات تطوير وإدارة الشبكات بشكل ملحوظ بنمو سنوي بلغ 51.3% لتسجل 480.5 مليون جنيه خلال الفترة.

وبعد استبعاد المعاملات بين الشركات التابعة سجلت إيرادات شركة تكنولوجيا تشغيل البطاقات الذكية Cards- 82.4 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024 بتراجع قدره 15.6% على أساس سنوي، كما ارتفعت إيرادات شركة «خالص بمعدل سنوي 56.5% لتصل إلى 41.9 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024، بفضل التوسع في شبكات نقاط البيع لشركاء الشركة، فضلاً عن ارتفاع حجم المعاملات خلال الفترة. ومن ناحية أخرى، انخفضت إيرادات شركة «إي نابل بمعدل سنوي 76.2% لتسجل 7.0 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024، نتيجة رد إيرادات بقيمة 18.0 مليون جنيه خاصة بقطاع خدمات مراكز الاتصال، علما بأنه من المتوقع تحصيل تلك الإيرادات مرة أخرى خلال الفترة القادمة. ومن جانب آخر، ارتفعت إيرادات شركة «cAswaaq» بمعدل سنوي 596.8% لتصل إلى 77.5 مليون جنيه، بفضل نجاح الشركة في التوسع بحلول التذاكر الرقمية في المزيد من المزارات السياحية بالإضافة إلى نمو حجم

مبيعات التذاكر الرقمية خلال الفترة فضلاً عن ارتفاع إيرادات منصة الإقراض الرقمي

وعلى صعيد الربحية، ارتفع مجمل الربح بمعدل سنوي 25.0% ليسجل 1.2 مليار جنيه تقريبا خلال النصف الأول من عام 2024، غير أن هامش مجمل الربح تراجع بواقع 2.7 نقطة مئوية ليسجل 51.3% بسبب ارتفاع نسبة تكلفة المبيعات إلى الإيرادات على خلفية قيام المجموعة بإبرام العديد من عقود التوريد ذات هامش الربح المنخفض خلال الفترة والتي تعد عقود أساسية لاستكمال تنفيذ المشروعات المستهدفة في العديد من الشركات التابعة للمجموعة.

وعلى هذه الخلفية يعكس الارتفاع الاستثنائي للتكاليف إلى ارتفاع تكلفة إيرادات عقود التوريد بواقع 3.6 مرة لتسجل 152 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2024، وهو ما أثر على هوامش الربحية خلال الفترة جدير بالذكر أنه من المتوقع عودة تلك التكاليف إلى مستوياتها الطبيعية بدءًا من الربع الثالث من عام 2024.

وخلال الربع الثاني من عام 2024، بلغ مجمل الربح 533.6 مليون جنيه، وهو تراجع مستوي بنسبة 3.2% مصحوبا بانخفاض هامش مجمل الربح بواقع 9.9 نقطة مئوية ليسجل 47.1% خلال نفس الفترة، بسبب انخفاض حجم المعاملات ذات هامش الربح المرتفع مقابل زيادة المعاملات ذات هامش الربح المنخفض، فضلا عن ارتفاع التكاليف بعد انخفاض قيمة الجنيه المصري خلال مارس 2024 علاوة على ذلك، شهد الربع الثاني من عام 2024 ارتفاع مصروفات الاستهلاك بمعدل سنوي 44% تقريبا متجاوزة النمو السنوي للإيرادات البالغ %17.2% خلال نفس الفترة.

كما قامت الشركة خلال الربع الثاني من العام الجاري برد إيرادات بقيمة 18.0 مليون جنيه متعلقة بقطاع خدمات مراكز الاتصال الجدير بالذكر أن انخفاض الربحية خلال الربع الثاني من عام 2024

يرجع أيضا إلى ارتفاع نتائج فترة المقارنة المتمثلة في الربع الثاني من عام 2023 نتيجة تسجيل إيرادات بأثر رجعي بقيمة 12.9 مليون جنيه خلال فترة المقارنة المتمثلة في الربع الثاني من عام 2023، كما شهدت فترة المقارنة تحصيل دفعة إجمالية لرسوم خدمات الحوسبة السحابية المقدمة خلال الفترة السابقة.

حقوق الأقلية

وارتفع صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 6.2% ليسجل 762.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024، وصاحب ذلك تراجع هامش صافي الربح بواقع 8.0 نقطة مئوية ليسجل 33.4% خلال النصف الأول من عام 2024، عائدًا بذلك إلى مستوياته الطبيعية بعد الارتفاع الذي شهده خلال الربع الأول من العام الجاري والنصف الأول من العام السابق نتيجة ارتفاع الإيرادات التمويلية وانخفاض التكاليف وتحصيل رسوم إجمالية خلال فترات المقارنة المذكورة.

من ناحية أخرى، ارتفع صافي الربح المعدل بنسبة سنوية 15.8% ليسجل 832.3 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2024، في حين انخفض هامش صافي الربح المعدل بواقع 4.9 نقطة مئوية ليسجل 36.5% خلال الفترة ويرجع الأداء القوي الصافي الربحية خلال النصف الأول من عام 2024 إلى النمو الملحوظ الإيرادات أغلب الشركات التابعة، فضلا عن ارتفاع إيرادات استثمارات المجموعة بمعدل سنوي 713% لتبلغ 130 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2024 بالإضافة إلى ذلك، انخفضت الإيرادات التمويلية بمعدل سنوي 18.9% لتسجل 211 مليون جنيه نتيحة استثمار جزء من السيولة النقدية المتاحة. للشركة في تنفيذ الخطة الاستثمارية للشركة وهو ما يظهر من ارتفاع ايرادات استثمارات المجموعة الذي تم الإشارة إليه، علما بأن معدل الفائدة الفعلية السنوي وصل إلى 23.0% خلال النصف الأول من 2024 مقابل 16.4% خلال نفس الفترة من العام السابق، بما يتماشى مع معدلات الفائدة المعلنة من قبل البنك المركزي المصري.

الربع الثاني

وخلال الربع الثاني من العام الجاري منفردا، انخفض صافي الربح بعد حقوق الأقلية بمعدل سنوي 31.2% ليسجل 300.2 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2024، مصحوبا بانخفاض هامش صافي الربح بواقع 18.6 نقطة مئوية ليسجل 26.5% من جانب آخر، انخفض صافي الربح المعدلة بنسبة سنوية %16.9 مسجلا 363.1 مليون جنيه خلال الربع الثاني من عام 2024، مصحوبا بانخفاض هامش صافي الربح المعدل بواقع 13.2 نقطة مئوية ليسجل %32.0، نتيجة انخفاض إيرادات الاستثمارات بمعدل سنوي 84.6% نتيجة تأخير توزيعات أرباح احد الشركات الشقيقة، فضلا عن ارتفاع معدل الضريبة الفعلى بواقع 5.1 نقطة مدوية على خلفية ارتفاع مصروفات خسائر الائتمان المتوقعة غير قابلة للخصم الضريبي، والتي سجلت 63.1 مليون جنيه خلال

وفي هذا السياق، أوضح إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية أن الأداء القوي الذي حققته المجموعة خلال النصف الأول من عام 2024 يعكس قدرتها على مواصلة مسيرة النمو، والمضي قدما في تحقيق أهدافها التشغيلية والمالية والاستراتيجية. وأعرب عن اعتزازه بالنمو الملحوظ الذي أحرزته المجموعة على صعيدي الإيرادات وصافي الربح، فضلا عن التوسع بأعمالها في مجال المدفوعات الرقمية لتشمل القطاعات الرئيسية في جميع أنحاء مصر، وهو ما يعكس قدرتها على تعظيم الاستفادة من بنيتها التكنولوجية المتكاملة.

وأضاف سرحان أن المجموعة نجحت في تنمية الإيرادات بمعدل سنوي 31.6% لتسجل 2.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2024، بفضل الأداء المتميز الشركة تكنولوجيا تشغيل المنشات المالية “إي فاينانس» التابعة والتي تواصل جني ثمار استثماراتها في تطوير قطاع خدمات الحوسبة السحابية سريع النموء علاوة على الأداء القوي لقطاع إدارة المعاملات، وتحديدا نمو إيرادات المعاملات ذات الرسوم المتغيرة بمعدل سنوي 32.5% على خلفية التوسع في تبني حلول الدفع الرقمية في مختلف القطاعات الاقتصادية الحيوية في مصر.

الأرباح التشغيلية

وتابع سرحان أن المردود الإيجابي لنمو الإيرادات انعكس على مستويات الربحية، حيث ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك بمعدل سنوي 22.4% لتسجل 1.0 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2024، مصحوبا بنمو هامش الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك إلى 44.1%. وقد أثمر نمو الإيرادات عن ارتفاع صافي الربح ليسجل 762.7 مليون جنيه، وهو نمو سنوي بمعدل 6.2% مصحوبا بارتفاع هامش صافي الربح ليسجل 33.4% خلال نفس الفترة. ويعكس هذا النمو القوي والمتواصل على مدار الفترات السابقة الجهود الحثيثة التي تبذلها الشركة لتعزيز كفاءتها التشغيلية وتنمية الإيرادات.

الأهلي ممكن وإيزي كاش

وعلى الصعيد الاستثماري، أكد سرحان أن الشركة تواصل تعزيز استثماراتها في مختلف القطاعات الحيوية في مختلف المناطق في مصر إضافة إلى تقديم الخدمات التي لا تحظى بالتغطية الملائمة وفى هذا الإطار، أشاد سرحان بصفقات الاستحواذ التي عقدتها الشركة مؤخرا، والتي شملت استحواذها على حصة من أسهم شركتي “الأهلى ممكن” و “إيزي كاش للمدفوعات الرقمية بهدف جعل خدمات الدفع الرقمية أكثر سهولة للأفراد والشركات، فضلا عن نجاح الشركة في توسيع نطاق وصولها لدى الشركتين من خلال قطاع التجزئة، تماشيا مع الاستراتيجية التجارية التي تتبناها الشركة.

كما أشاد سرحان بمواصلة تحقيق نتائج استثنائية لاستثمارات المجموعة في قطاع السياحة، والتي شملت التوسع في إنشاء منصات التذاكر الإلكترونية، فضلا عن توفير أنظمة الدفع الإلكتروني بمحلات الهدايا الموجودة في 84 مزارًا سياحيا في مصر. وفي إطار حرص المجموعة على تنفيذ أولوياتها الاستراتيجية، أكد سرحان على التطلعات المستقبلية للمجموعة لتعظيم الاستفادة من زيادة أعداد السائحين وارتفاع أسعار التذاكر في ضوء ارتفاع معدل التضخم، مشيدا بالجهود التي بذلتها الحكومة المصرية خلال الفترة الماضية لتنمية قطاع السياحة، والتي ساهمت في زيادة أعداد السائحين لتسجل 7.1 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الجاري.

إي تاكس

من ناحية أخرى، أشار سرحان إلى قيام شركة e-Tax»، وهي شركة تابعة متخصصة في مجال المعالجة الضريبية، بتوقيع اتفاقية مع مصلحة الضرائب

العقارية، لتنفيذ الاستراتيجية الشاملة التي تتبناها وزارة المالية لتطوير وأتمنة عملية تحصيل الضرائب العقارية وتسهيل عملية تحصيل جميع مستحقاتها بشكل عام ووفقا لتلك الاتفاقية، ستتولى شركة e-Tax مسؤولية تقديم مجموعة مميزة من الخدمات الصالح مصلحة الضرائب العقارية، فضلا عن إعداد استراتيجية مستقبلية لتعزيز رحلة التحول الرقمي للمصلحة، بما يضمن تقديم الخدمات للمواطنين بصورة أكثر دقة وسهولة.

وختامًا، أعرب سرحان عن سعادته بالأداء المتميز للمجموعة خلال النصف الأول من العام الجاري، مؤكدا ثقته في قدرة الشركة على مواصلة تحقيق نتائج قوية خلال الفترة القادمة، مستفيدة من شبكة شراكاتها الاستراتيجية الواسعة وقوة نموذج أعمالها واستمرارها في تطوير المزيد من الحلول الابتكارية، فضلا عن قدرة الإدارة على اتخاذ قرارات استراتيجية سليمة تؤهلها لاستكمال مسار النمو القوى وتعظيم المردود الإيجابي للمساهمين خلال الفترة القادمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.