الإماراتية..ابتسام المزروعي ضمن قائمة تضم 100 من قادة الذكاء الاصطناعي حول العالم

كتب: محمد بدوي

انضمّت الدكتورة ابتسام المزروعي، رئيسة مبادرة الأمم المتحدة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة” إلى قائمة تضم 100 من قيادات الذكاء الاصطناعي حول العالم، والتي أعلنتها “H2O.ai” الشركة الرائدة في مجال توفير منصات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي مفتوحة المصدر.

ويأتي إدراج خبيرة الذكاء الاصطناعي الإماراتية في القائمة بعد أن قادت التأثير على أرض الواقع من خلال تنفيذ وتوسيع نطاق حلول الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات.

واختيرت الدكتورة المزروعي ضمن فئة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة/ باحث علمي”، تقديراً لمساهماتها القيّمة في ابتكارات الذكاء الاصطناعي وتطويرها وتنفيذها في إطار أخلاقي. ومن بين الأسماء البارزة ضمن القائمة الدكتور يان ليكون، نائب الرئيس وكبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا؛ والدكتورة في-في لي، أستاذة علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد والمؤسس المشارك لشركة AI4ALL؛ وجيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي ورئيس جي بي مورجان تشيس. يمكن الاطلاع على القائمة الكاملة عبر زيارة: www.h2o.ai/ai-100/winners

وتعرف الدكتورة ابتسام المزروعي بريادتها في قطاع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، واكتسبت شهرة واسعة من خلال قيادتها عدة ابتكارات في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي، وتمّ تعيينها مؤخراً رئيسة لمبادرة الأمم المتحدة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة” خلال “القمة العالمية للذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة” 2024 التي عقدت في مايو الماضي في جنيف بسويسرا.

وستركّز المبادرة تحت قيادة الدكتورة ابتسام على بناء أنظمة الذكاء الاصطناعي العالمية من خلال تعزيز الشراكات الاستراتيجية والتعاون مع الجهات الحكومية والمنظمات غير الحكومية وشركات القطاع الخاص، لتطوير حلول الذكاء الاصطناعي الشاملة والمرنة والقابلة للتوسع والاستخدام في مختلف السيناريوهات، وتعزيز مفاهيم الذكاء الاصطناعي الأخلاقي، وتبني توجهات الاستخدام المسؤول للذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة.

الجدير بالذكر أنّ القائمة تضمّ مجموعة متنوعة من قادة القطّاع من الشركات المتعددة الجنسيات والجهات الحكومية والمنظمات غير الربحية ومؤسسات البحث العلمي. والقائمة التي طورتها “H2O.ai”، الشركة الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعلم الآلي، بالتعاون مع أكثر من مليوني عالم متخصّص بالبيانات، تسلّط الضوء على الروّاد وأصحاب الرؤية الثاقبة الذين يقودون الابتكار حول العالم.

وجمعت عملية اختيار القائمة الافتتاحية بين الترشيحات العامة والتحليل المتطور المدعوم من نماذج اللغات الكبيرة المستخدمة في الذكاء الاصطناعي LLM وتقييم الخبراء. ولعب نائب رئيس علوم البيانات في “H2O.ai”، أوليفييه جريلير، وشركة الأبحاث “Evident AI”، وطلاب نماذج لغات البرمجة الكبيرة المتقدمين دوراً في تحديد هؤلاء القادة الاستثنائيين.

نبذة عن الدكتورة ابتسام المزروعي

تعد الدكتورة ابتسام المزروعي من رواد قطاع الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة، واكتسبت شهرة واسعة من خلال قيادتها عدة ابتكارات في مجال تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي. تنشط الدكتورة المزروعي في دعم ممارسات الاستدامة ومبادرات الذكاء الاصطناعي الساعية إلى تحقيق المصلحة العامة، وحالياً هي مستشارة رئيسية في مجال الذكاء الاصطناعي للاتحاد الدولي للاتصالات ITU، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مسائل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. وبفضل مساهماتها القيمة في ابتكارات الذكاء الاصطناعي، حظيت الدكتورة ابتسام المزروعي بالتقدير الدولي، عبر سلسلة من الجوائز والتصنيفات، أبرزها تصنيفها على اللائحة العالمية للنساء القياديات في مجال الذكاء الاصطناعي، وحصولها على “جائزة المرأة في مجال التكنولوجيا” لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

في السابق، قادت الدكتورة ابتسام المزروعي عمليات تحول تقنية في عدة مناصب، بينها كبير الباحثين بالإنابة والمدير التنفيذي في وحدة الذكاء الاصطناعي بمعهد الابتكار التكنولوجي في أبوظبي، حيث شاركت في تأسيس وحدة الذكاء الاصطناعي ، وأطلقت عدة مشاريع استراتيجية. وأشرفت على تطوير نماذج فالكون للذكاء الاصطناعي، والتي تشمل النموذج اللغوي مفتوح المصدر للذكاء الاصطناعي FALCON 40B، الأول من نوعه في الشرق الأوسط، والنموذج مفتوح المصدر الأقوى عالمياً FALCON 180B، والذي أطلق عام 2023.

كما طورت عام 2022 نموذج «نور»، أكبر نموذج معالجة طبيعية للغة العربية في العالم.

قبل ذلك، عملت على تطوير عدة حلول تقنية في مجال المدن الذكية والاتصالات الرقمية في شركات منها BT الاتصالات البريطانية سابقا (British Telecom)، واتصالات، إلى جانب جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، كما ساهمت في مبادرات ومشاريع وطنية وعالمية عبر أدوارها في عدة مجالس استشارية وقيادية.

وتحمل الدكتورة المزروعي الدكتوراة في الذكاء الاصطناعي لهندسة الشبكات اللاسلكية وعلم الكمبيوتر، وشهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، وشهادة البكالوريوس في الاتصالات والهندسة الكهربائية من جامعة الإمارات.

وتستمر الدكتورة ابتسام المزروعي في دفع عجلة التقدم التكنولوجي عبر إطلاقها شركة AIE3 المتخصصة في تقديم حلول متطورة لأصحاب الأعمال قائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

نبذة حول مبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة”

تعتبر مبادرة “الذكاء الاصطناعي من أجل المصلحة العامة” أبرز منصة تابعة للأمم المتحدة مخصصة للاستفادة من التقنيات الذكية (الذكاء الاصطناعي) لتحقيق تأثير عالمي إيجابي. ويقود المنصة الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) بالشراكة مع 40 وكالة أممية وبتنظيم مشترك مع سويسرا.

جاء إطلاق المبادرة دعماً لجهود تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بحلول عام 2030، لاسيما وأن تقنيات الذكاء الاصطناعي تعد بإمكانيات واسعة. ويتمثل الهدف الرئيسي للمبادرة في تحديد التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي التي يمكنها النهوض بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وتوسيع الحلول لتحقيق تأثير إيجابي على نطاق عالمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.