برعاية طحنون بن زايد.. G42 و GLX يقودان استراتيجية الذكاء الاصطناعي في الإمارات

كتب: أحمد خلف الحسيني

يرى قادة الإمارات أن طريقها للتقدم والتطور وتنوع اقتصادها يمكن في شيئين رئيسيين، هما: هما العلم، ومنه قدرات الذكاء الاصطناعي، والكوادر الوطنية المميزة.

الإمارات والذكاء الاصطناعي وG42

هذه الرؤية لقادة دولة الإمارات بقودها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان ويعمل على تطويرها، فهو الذي يرأس مجلس الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ويعمل بدأب على تنفيذ استراتيجية الدولة في تطوير اقتصاد قائم على الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.

شاهد الفيديو

ووفقا لتقرير أعدته مؤسسة “ماعت جروب” وأذاعته قناة أزهري الفضائية عبر برنامج “أرقام وأسواق” يشرف الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان على عدة كيانات عملاقة متخصصة في هذا المجال، ويشرف بنفسه على الصفقات الكبرى المرتبطة بها.

 

كيانات الذكاء الاصطناعي بالإمارات

وأبرز تلك الكيانات هي مجموعة “G42” المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، والتي تهدف لتطوير استخدام الذكاء الاصطناعي عبر العديد من القطاعات من خلال الفرص الاستثمارية والمشاريع المشتركة والاتفاقيات التجارية مع كبرى شركات التقنية في العالم مثل مايكروسوفت وغيرها.

كذلك يشرف الشيخ طحنون على شركة “GLX” شركة استثمار تكنولوجي تأسست في يناير 2024 بدف تمكين وتطوير وتوظيف التكنولجيا الرائدة وتركز استراتيجيتها الاستثمارية على مجالات رئيسية ثلاة هي: البنية التحتية للذكاء الاصطناعي، وأشباه الموصلات، والتقنيات والتطبيقات الأساسية للذكاء الاصطناعي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.