مصر تدرس زيادة مبادرة تمويل القطاعات الإنتاجية إلى 150 مليار جنيه

المصدر:وكالات

تدرس وزارة المالية المصرية بالتعاون مع وزارة الصناعة والاستثمار مقترحات زيادة القيمة التمويلية لمبادرة القطاعات الإنتاجية الزراعة والصناعة والسياحة التي تصرف بفائدة مخفضة إلى 150 مليار جنيه.

تمويلات ميسرة

وتتيح المبادرة التي أطلقتها وزارة المالية 120 مليار جنيه من التمويلات الميسرة يخصص منها 105 مليارات جنيه لتمويل رأس المال العامل و15 مليار جنيه لشراء الآلات والمعدات أو خطوط الإنتاج وذلك وفق ما ذكرته قناة العربية.

واستحوذ قطاع الصناعة على 78% من إجمالي التمويل المستخدم من المبادرة بينما حصل قطاع الزراعة على 22%.
وكان وزير الصناعة والنقل كامل الوزير، قال إنه سيتم تعليق الضريبة العقارية على المصانع والمُقدرة بنحو 10% فيما سيتم دراسة تعليق الضرائب على الأرباح الموزعة.

القيمة التمويلية

من جانبه، قال عضو اتحاد الصناعات المصري، الدكتور كمال الدسوقي، إن زيادة القيمة التمويلية للمبادرة من أهم مطالب قطاع الأعمال في مصر بعد توقفها نتيجة اشتراطات البنك الدولي، وتقدمنا بمقترح لتمويلها من الصناديق خارج الموازنة.

فائدة منخفضة

وأضاف الدسوقي، أن قطاع الصناعة في كل دول العالم يمول بمعدلات الفائدة منخفضة تتراوح بين 5 إلى 7%، لأنه لا يمكن بناء قطاع صناعي قوي بنسبة فائدة مرتفعة حاليا.
وقال الدكتور كمال الدسوقي، إنه مع تولي وزير الصناعة كامل الوزير طالبناه بإعادة المبادرة ورفع قيمتها وتقسيمها، ليكون التمويل جزء لحركة رأس المال العامل وجزء خاص بالمعدات الرأسمالية وخطوط الإنتاج وتوطين التكنولوجيا.

وأضاف أن الحكومة تقترح زيادة المبادرة إلى 150 مليار جنيه، وفي حال إنفاق هذا المبلغ يجب مدها مرة أخرى، لأن الدولة لديها توجه كبير برفع مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 30% بنهاية 2030 وهو ما يحتاج إلى تمويل.

وأوضح أن التمويل في المبادرة بفائدة تتراوح بين 11% إلى 15%، ويجب مضاعفة مبلغ التمويل لكل شركة والبالغ 75 مليون ريال، لكي تتوسع وتتمدد الشركة بشكل أكبر.

وأكد أن قرار منع إغلاق أي مصنع إلا بموافقة رئيس الوزراء ووزير الصناعة، هو خطوة منتظرة من القطاع الصناعي وجريئة.

اقرا ايضا:

الحكومة المصرية تعلن عن إجراءات ثورية في مجالي الإصلاح الضريبي وجذب الاستثمارات سبتمبر المقبل

رئيس الحكومة: 34 قانونا على رأس أولويات أجندة البرلمان في دورته المقبلة

الحكومة المصرية تعلن «الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين منخفض الكربون»

رئيس الحكومة: إجراءات رادعة لمستفيدي سيارات «ذوي الهمم» من غير المستحقين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.