شركة “Wasoko” الكينية تعلن إكتمال إندماجها مع “MaxAB” المصرية الناشئة لتكوين أكبر كيان للتجارة الإلكترونية في أفريقيا

كتب: مصطفى عيد

أعلنت شركة” Wasoko” الكينية للتجارة الإلكترونية عن إكتمال إندماجها مع شركة “MaxAB” المصرية لتشكيل شركة عملاقة في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى القارة الأفريقية.

تعتبر هذه الصفقة، التي تتم عبر تبادل الأسهم، أكبر صفقة اندماج في أفريقيا، حيث تجمع بين شبكتين واسعتين من تجار التجزئة غير الرسميين، يصل عددهم إلى أكثر من 450 ألف تاجر، يخدمون أكثر من 65 مليون مستهلك في كينيا وتنزانيا ورواندا ومصر والمغرب.

يأتي هذا الاندماج في إطار تعزيز العلاقات التجارية بين شمال وشرق إفريقيا، حيث يهدف إلى إنشاء منصة لا مثيل لها لتلبية احتياجات المجتمعات في جميع أنحاء القارة.

تأسست شركة ” Wasoko” في كينيا، وتوسعت لاحقًا في دول أخرى مثل تنزانيا وأوغندا وزنجبار. أما شركة ” MaxAB”، فتأسست في القاهرة عام 2018، وتقدم حلولًا تمويلية وتقنية للتجار التقليديين.

ويُقدر حجم قطاع التجارة الإلكترونية في أفريقيا بحوالي 600 مليار دولار، مما يوفر فرصًا استثمارية كبيرة للشركات الناشئة.

ستكون الشركة المشتركة، التي تضم أكثر من 4000 موظف، تحت قيادة دانيال يو، الرئيس التنفيذي لشركة ” Wasoko” والمغربل، الرئيس التنفيذي لشركة “ماكس إيه بي”، اللذين سيتوليان منصب الرئيس التنفيذي المشترك والمجلس الإداري للشركة.

تشمل قائمة المساهمين الرئيسيين في الشركة المشتركة مجموعة من مستثمري النمو المتأخر، مثل سيلفر ليك، وتايجر جلوبال، ولونيت، وف إن في جلوبال، والاستثمار البريطاني الدولي، وأفينير غروث، إلى جانب مستثمري المخاطر الإقليمية والعالمية، مثل بيكو كابيتال، و4DX فنتشرز، وكوانا كابيتال، وأمبلو، وبريير كابيتال، وأيه إتش إل فنتشرز، وإندور كابيتال، وفلوريش فنتشرز.

يؤكد بلال المغربل، الرئيس التنفيذي المشترك لشركتي ” Wasoko” و MaxAB، على أهمية هذا الاندماج في بناء نظام بيئي قوي ومتطور في مجال التجارة الإلكترونية في أفريقيا، مما سيساهم في تعزيز النمو الاقتصادي للقارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.