الدولار الأمريكي يخسر 82 قرشا أمام الجنيه المصري في 5 أسابيع

كتب:مصطفى عيد
خسر الدولار الأمريكي نحو 82 قرشا أمام الجنيه المصري في 5 أسابيع وذلك بدعم من  العديد من الأنباء الإيجابية التي عززت من موقف العملة المصرية في سوق الصرف المحلية، أبرزها حصول مصر على الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 820 مليون دولار، فضلا عن تدفقات نقدية أجنبية كبيرة لشراء أذون الخزانة المصرية.

وبحسب بيانات البنك المركزي المصري فقد تراجع الدولار من 49.18 جنيه للشراء و 49.32 جنيه للبيع التي سجلها في الخامس من أغسطس الماضي إلى 48.36 جنيه للشراء و48.50 جنيه للبيع نهاية الإسبوع الماضي.

وقال سمير رؤوف الخبير الإقتصادي إنخ رغم حالة الإرتباك التي تشهدها الأسواق العالمية بسبب أسعار الفائدة المرتفعة والتوقعات بخفض الفيدرالي الأمريكي للفائدة خلال الثلث الأخير من العام، إلا أن إدارة البنك المركزي المصري لسوق الصرف نجحت في جعل الجنيه المصري أكثر قوة.

وأضاف أن حصول مصر على تدفقات نقدية من الخارج سواء من الإتحاد الأوروبي او من دول الخليج، في صورة إستثمارات أو تمويلات لمشروعات زادت من المعروض الدولاري في السوق المحلية، ما قاد البنوك خاصة البنك الأهلي ومصر لاعلان تيسيرات كبيرة في الحصول على الدولار خاصة للمسافرين بالخارج حيث رفع البنكان حد الحصول على العملة إلى ما يعادل 5 ألاف دولار لأول مرة بالإضافة إلى حدود المعاملات في الخارج إلى 35 ألف دولار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أصدر قرارا في 17 أغسطس الماضي بتجديد الثقة في حسن عبد الله قائما بأعمال محافظ البنك المركزي المصري لعام جديد تنتهي في 17 أغسطس من العام المقبل 2025.

إقرأ أيضا:

إنتظارا لقرار الأربعاء المقبل..شبح خفض الفائدة الأمريكية يهبط بالدولار لأدنى مستوياته في 9 أشهر أمام الين الياباني

الدولار يخسر 3 قروش أمام الجنيه خلال تعاملات اليوم

الدولار يخسر 7 قروش أمام الجنيه بالتعاملات الصباحية اليوم

الدولار يسجل أول إرتفاع له أمام الجنيه المم*مصري منذ 17 أغسطس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.