منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية تعقد النسخة الثانية من منتدى أعمالها أكتوبر المقبل

كتبت: أميرة احمد 

تشهد العاصمة الرواندية كيجالي فعاليات النسخة الثانية من منتدى أعمال أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية AfCFTA تحت عنوان “بياشارا أفريقيا 2024” Biashara Afrika (#BA2024)) أو “التجارة والأعمال” باللغة السواحلية في الفترة من 9 إلى 11 أكتوبر المقبل تحت رعاية رئيس جمهورية رواندا بول كاجامي.

 

وسيوفر المنتدى الذي سينعقد في قرية المؤتمرات والمعارض في كيجالي، وتستضيفه حكومة رواندا تحت شعار “الجرأة على اختراع مستقبل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية”، منصة جذابة وديناميكية للحوار المستمر بين القطاعين العام والخاص الأفريقيين والشركات المتعددة الجنسيات وأصحاب المصلحة الرئيسيين فيما يتعلق بالتحديات والفرص في عملية بناء سلاسل القيمة الإقليمية والقارية وإنشاء شبكات سلاسل التوريد الموثوقة، والتي تعد ضرورية لإطلاق العنان للإمكانات الكاملة للتجارة داخل أفريقيا.

وسيعمل المنتدى على الاحتفاء بالخطوات تجاه أفريقيا التي نريدها، وتحديد العقبات الهيكلية والسياسات التي يجب معالجتها بفاعلية من اجل تحفيز الاستثمارات وتحقيق الامكانيات الكامنة للسوق الأفريقية الموحدة، وتسهيل الشراكات والصفقات والاستثمارات للمشاريع الرئيسة المتعلقة بالتجارة والبنية التحتية بما يتماشى مع القطاعات ذات الأولوية في استراتيجية مشاركة القطاع الخاص في منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وخلق فرص للشركات الصغيرة والمتوسطة للتواصل وفتح الاستثمارات والتمويل وإقامة علاقات تجارية.

والقطاعات ذات الأولوية التي سيركز عليها المنتدى هي كل من الأعمال الزراعية، والسيارات، والمستحضرات الصيدلانيّة والنقل والخدمات اللوجستية والتقنيات الرقمية.

وكانت أمانة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية قد عقدت أول منتدى للتجارة الحرة القارية الإفريقية بكيب تاون في الفترة من ١٦ إلى ١٨ أبريل عام ٢٠٢٣ تحت رعاية سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب إفريقيا.

واستهدف المنتدى خلق الوعي بفرص التجارة والاستثمار الحالية في منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية بين مجتمع الأعمال في إفريقيا وربط الشركات بفرص التمويل لسلاسل القيمة للمنطقة، وإنشاء منصة مشاركة للقطاع الخاص لمواصلة المشاورات حول ما يطلبه القطاع الخاص لدعم تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية، وتعزيز بيئة صديقة للقطاع الخاص، لاسيما للمؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة بقيادة المرأة والشباب وإتاحة المزيد من فرص التمويل التجاري التي يمكن الوصول إليها.

في السياق ذاته؛ نوه وامكيلي ميني الأمين العام لمنطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية بزيادة عدد الدول التي تتاجر بنشاط في ظل نظام منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية باعتبارها واحدة من قصص النجاح.

وقال ميني في كلمته أمام رؤساء البرلمانات الأفريقية في ميدراند بجنوب أفريقيا، حيث عقد مؤتمرهم السنوي الثاني عشر خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ سبتمبر الجاري

“لقد توسعت مبادرة التجارة الموجهة (GTI)، التي تسهل تدفق السلع بين الدول الأفريقية، من سبع دول إلى 39 دولة”،

منوها بالتقدم المحرز في تنفيذ اتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الأفريقية.

وقال ميني “يشير هذا الارتفاع إلى التزام متزايد في جميع أنحاء القارة في ظل زيادة عدد التجار الصغار، بما في ذلك النساء الذين يستفيدون من فرص السوق الجديدة”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.