«مؤسسة التمويل الدولية» تستثمر 100 مليون دولار فى صندوق «HSBC» لإدارة الأصول في الأسواق الناشئة

كتب:مصطفى عيد

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، وقطاع إدارة الأصول في بنك HSBC عن اتفاقية لتأسيس صندوق متخصص يستهدف مُصدري السندات في الأسواق الناشئة، بهدف زيادة الوصول إلى التمويل ودعم النمو المستدام.

سيدعم الصندوق استراتيجية سندات الشركات المستدامة للأسواق الناشئة التابعة لـ HSBC، وسيستثمر في السندات المدرجة في البورصات والتي تصدرها المؤسسات والشركات المالية في هذه الأسواق. وسيتم تصنيفه ضمن المادة 9 بموجب لائحة الإفصاح عن التمويل المستدام (SFDR)، وهو أعلى مستوى من التصنيف في ما يتعلق بالاستدامة.

وقال محمد جوليد، نائب رئيس الصناعات في مؤسسة التمويل الدولية: “من خلال الامتثال للمادة 9 من SFDR، التي تركز بشدة على استدامة وشفافية المُصدرين، ستدعم استراتيجية سندات الشركات نمو الأعمال المستدامة وتسريع انتقالها نحو الاقتصاد الأخضر”.

الأسواق الناشئة

وأضاف أن استثمار مؤسسة التمويل الدولية من المتوقع أن يحشد المزيد من المستثمرين المؤسسيين ويزيد من حجم رأس المال المخصص للمعاملات المتعلقة بالاستدامة في الأسواق الناشئة.

النمو المستدام

تهدف الشراكة بين مؤسسة التمويل الدولية وإدارة الأصول في HSBC إلى تعزيز النمو المستدام في الأسواق الناشئة من خلال الاستثمار في مجالات رئيسية مثل التكنولوجيا المستدامة والتأثير الاجتماعي.

ورغم أن دول الأسواق الناشئة تمثل أكثر من 80% من سكان العالم، إلا أنها تحصل على حصة صغيرة من التمويل العالمي، مما يستدعي استثمارات كبيرة لتسريع انتقالها نحو مستقبل مستدام.

وتهدف استراتيجية سندات الشركات المستدامة في الأسواق الناشئة لدى HSBC إلى تحقيق تغيير إيجابي في المجالات البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG) وإحداث تأثير ملموس من خلال الاستثمار في السندات التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

ستدعم مؤسسة التمويل الدولية هذه الاستراتيجية من خلال استثمار رئيسي قدره 100 مليون دولار في الصندوق.

وقال نيكولاس مورو، الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول في HSBC: “نحن سعداء بتوسيع شراكتنا مع مؤسسة التمويل الدولية، والتي بدأت منذ عام 2019، حيث نواصل تعزيز مساهمتنا في تحسين الاستدامة في الأسواق الناشئة ودعم أهداف عملائنا في الاستثمار المستدام.

نأمل أن تُظهر هذه الشراكة الفرص المتاحة في الأسواق المالية لتمويل الاستدامة وسد فجوة التمويل لمُصدري السندات في الأسواق الناشئة الذين تتوافق أنشطتهم مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة”.

يهدف دعم مؤسسة التمويل الدولية إلى حشد المزيد من المستثمرين المؤسسيين، نظرًا لخبرتها الواسعة في استثمارات الأسواق الناشئة وريادتها في مجال الاستدامة وسجلها الناجح في إنشاء فئات أصول جديدة.

ولتحقيق أهداف التنمية المستدامة والالتزامات المتعلقة باتفاقية باريس، تحتاج الدول الناشئة إلى زيادة التمويل الخاص، وهذا المبادرة تسعى إلى تعزيز تأثير رأس المال في دعم أهداف التنمية المستدامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.