فيزا تطلق منصة الأصول الرقمية VTAP لمساعدة البنوك على إصدار رموز مدعومة بالعملات الورقية

كتب: مصطفى عيد 

أعلنت Visa، الرائدة عالميًا في المدفوعات الرقمية، عن إطلاق منصة Visa Tokenized Asset Platform (VTAP)، وهي منتج جديد يهدف إلى مساعدة المؤسسات المالية على إصدار وإدارة الرموز المدعومة بالعملات الورقية على شبكات البلوكتشين.

توفر الحلول الخاصة بـVTAP عبر منصة Visa Developer للمؤسسات المالية المشاركة، لتمكينها من إنشاء وتجربة الرموز الخاصة بها في بيئة اختبار.

تدير Visa شبكة عالمية تضم أكثر من 15,000 مؤسسة مالية وتساعد في تسهيل التعاملات المالية الورقية في أكثر من 200 دولة وإقليم. وتقوم الآن بتطبيق خبرتها في التقنيات الحديثة، مثل العقود الذكية، لتمكين البنوك من إصدار ونقل الرموز المدعومة بالعملات الورقية عبر شبكات البلوكتشين.

قالت فانيسا كوليلا، رئيسة قسم الابتكار والشراكات الرقمية العالمية في Visa: “لطالما كانت Visa في طليعة المدفوعات الرقمية منذ ما يقارب الستين عامًا، ومع إطلاق VTAP، نواصل قيادة مسار الصناعة”. وأضافت: “نحن متحمسون للاستفادة من خبرتنا في الترميز لمساعدة البنوك على دمج تقنيات البلوكتشين في عملياتها”.

مزايا منصة VTAP

تعد VTAP حلًا مبتكرًا تم تطويره بواسطة خبراء البلوكتشين داخل Visa. وهي منصة B2B موجهة لتمكين البنوك من تحويل العملات الورقية إلى رموز رقمية بطريقة آمنة وسلسة وفعّالة.

وتشمل أبرز المزايا:

سهولة التكامل: توفر VTAP منصة للبنوك لإنشاء وإدارة وتحويل الرموز المدعومة بالعملات الورقية، مثل الودائع الرمزية والعملات المستقرة. يمكن للبنوك استخدام هذه الميزة في بيئة اختبار مع خطط لدعم البرامج الحية في عام 2025.

القابلية للبرمجة: تُمكّن VTAP البنوك من استخدام الرموز المدعومة بالعملات الورقية ضمن العقود الذكية، ما يتيح أتمتة العمليات المالية مثل إدارة خطوط الائتمان المعقدة.

التشغيل البيني: تتيح Visa إمكانية التشغيل البيني بين شبكات البلوكتشين العامة والخاصة، مما يتيح للبنوك الوصول إلى حالات استخدام متعددة عبر اتصال API واحد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.