إطلاق مبادرة «Startup Accelerator» لتعزيز الابتكار والنمو في سلطنة عمان

كتب: مصطفى عيد

أطلقت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ASMED) في سلطنة عمان مبادرة جديدة تحت اسم “Startup Accelerator”، كجزء من برنامج “Rising Omani Startups”، وذلك تحت رعاية بلعرب بن هيثم آل سعيد، الرئيس الفخري للبرنامج.

تهدف هذه المبادرة، التي تأتي بالتعاون مع مدائن وأكاديمية الابتكار الصناعي، إلى دعم رواد الأعمال العُمانيين في توسيع نطاق أعمالهم وتعزيز الابتكار.

يهدف المسرّع إلى مساعدة الشركات الناشئة في الوصول إلى الفرص الاستثمارية للتوسع المحلي والإقليمي والدولي، ويشجع على استخدام التقنيات المتقدمة في مختلف القطاعات، مع توفير الموارد الأساسية لرواد الأعمال مثل التمويل، التدريب والإرشاد.

يتكون البرنامج من مرحلتين، الأولى تركز على دعم 20 فكرة مبتكرة من قطاعات اقتصادية متنوعة، لمساعدة رواد الأعمال على تحويل أفكارهم إلى منتجات وخدمات قابلة للتسويق. أما المرحلة الثانية، فتركز على دعم 20 مشروعًا في مرحلة ما قبل التمويل الأولي في مجالات رئيسية مثل الصحة، السياحة، العقارات، الأمن الغذائي والخدمات العامة، مع توفير الأدوات اللازمة لتسريع النمو في الأسواق المحلية والإقليمية.

سيستفيد رواد الأعمال المشاركون في المسرّع من مجموعة من الخدمات، بما في ذلك مساحات مكتبية مخصصة لتعزيز الابتكار وبرامج تدريب مصممة خصيصًا لهم. كما يوفر البرنامج دعمًا تسويقيًا وفرصًا لبناء علاقات مهنية من خلال المشاركة في فعاليات دولية ومعارض وندوات، بهدف إنشاء بيئة تمكّن الشركات الناشئة العُمانية من تطوير حلول مبتكرة ووضع نفسها كرواد في صناعاتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.