“كاتليست بارتنرز” المصرية تستهل نشاطها في السعودية بإتمام عملية استحواذ “جيتابولت Jetapult” المدعومة من أكسيل العالمية على حصة في شركة الألعاب السعودية “يومكس ستوديو UMX”

كتب: مصطفى عيد 

استهلت شركة كاتليست بارتنرز نشاطها بالمملكة العربية السعودية باتمام عملية استحواذ في قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية الذي يحظي باهتمام كبير من المملكة تماشيا مع رؤية 2030 ، التي تهدف إلى جعل المملكة مركزاً عالمياً للألعاب والرياضات الإلكترونية بحلول عام 2030. فقد عملت كاتليست بارتنرز السعودية كمستشار مالي حصري للثفقة ، بينما عملت شركة أدسيرو كمستشاراً قانونياً للثفقة، كلهما ممثليين لشركة يومكس ستوديو.

فقد أعلنت شركة Jetapult الشركة العالمية للاستثمار الاستراتيجي في قطاع الألعاب والمدعومة من Accel، عن استحواذها على حصة في UMX Studio، أحد أوائل استوديوهات تطوير الألعاب في المملكة العربية السعودية، وكان مستشار البائع في الثفقة شركة كاتليست بارتنرز-السعودية.

وتستهدف شركة Jetapult من الاستحواذ علي استوديو UMX توسيع محفظة ألعابهاالاكترونية الحالية، واستهداف قاعدة جماهيرية جديدة في الأسواق العالمية، وتطوير ألعاب في فئات جديدة.

تأسس استوديو UMX على يد السيد علي الحربي في عام 2014 ، ويشتهر بتطوير ألعاب متميزة للهواتف المحمولة تتمتع برسومات عالية الجودة وأسلوب لعب ممتع يناسب جميع الفئات العمرية. حتى الآن، حققت ألعابهم أكثر من 70 مليون تحميل، ما يعكس قدرتهم على تطوير محتوى عربي يعبر عن ثقافتهم وقيمهم، حيث تعد هذه الصفقة أول استثمار لشركة Jetapult في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع خطط لاستثمارات مستقبلية في أسواق مثل جنوب شرق آسيا وأوروبا.

وفي هذا السياق، صرح شاران تولسياني، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Jetapult قائلاً: “استثمار Jetapult في UMX لا يقتصر على تقديم رأس المال؛ نحن نأتي بخبرة واسعة في مجال الألعاب وتقنيات متقدمة لهذا التعاون. بمشاركة رؤية موحدة مع علي الحربي، ستتيح لنا هذه الشراكة استغلال الإمكانيات العالمية لـ UMX، وتعزيز نمو المواهب المحلية، وتحسين تجارب الألعاب في منظومة التطوير المزدهرة في المملكة العربية السعودية بشكل خاص والشرق الأوسط.”

وفي تصريح له قال السيد علي الحربي مؤسس UMX:”هذا الاستثمار الكبير من Jetapult لا يمثل فقط إنجازاً هاماً لاستديو UMX بل ايضاً بداية لعصر جديد لصناعة الألعاب في المملكة العربية السعودية، ونحن متحمسون للتعاون مع شركة رائدة عالمياً في مجال استثمارات الألعاب، سيسرع هذا التعاون من توسعنا ويزودنا بالأدوات والخبرات المتقدمة. بالتعاون مع Jetapult نحن ملتزمون بوضع معايير جديدة وتأسيس قاعدة قوية لتطوير وتوسيع المواهب السعودية في مجال الألعاب.”

ومن جانبه صرح السيد رامي عثمان، شريك كاتليست بارتنرز، “نحن فخورون بدورنا الحاسم في هذه الصفقة الاستراتيجية، والتي ستدفع النمو والابتكار بشكل كبير لكلا من الشركتين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وان تكون نقطة الانطلاق لكاتليست بارتنرز في المملكة العربية السعودية في احدي اهم القطاعات التي تستهدف المملكة ان تكون مركزا اقليميا له قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

تنفيذ هذه الصفقة الأولى من نوعها في المملكة العربية السعودية سيفتح الطريق للمستثمرين الدوليين للاستثمار في صناعة الألعاب في المملكة، التي تضم مجتمعًا يزيد عن 23 مليون لاعب، ويطلق الإمكانات غير المحدودة لرواد الأعمال السعوديين. تعاوننا مع يو إم إكس في هذه الصفقة يعكس التزام كاتاليست بارتنرز السعودية بتسهيل الاستثمارات التحويلية في صناعة الألعاب السعودية.”

يأتي هذا الاستثمار في ظل النمو الهائل لقطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية في المملكة العربية السعودية و منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تهدف المملكة العربية السعودية، استراتيجيات قطاع الألعاب والرياضات الالكترونية الى أن تصبح مركزًا عالميًا للألعاب بحلول عام 2030.

والجدير بالذكر بانه في عام 2023، بلغت عائدات قطاع الألعاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حوالي 7.2 مليار دولار، مع بروز السعودية كلاعب رئيسي في النمو. وتعد المملكة موطنًا لـ 23.5 مليون من عشاق الألعاب، أي ما يعادل 67٪ من سكانها وفقاً لتقرير PWC لعام 2024 كما تمثل السعودية 39٪ من إيرادات الألعاب في الشرق الأوسط من إنفاق المستهلكين، وتعد السوق الأسرع نموًا في المنطقة، بحسب Sensor Tower 2024.

وفي هذا السياق قال باراث شانكار سوبرامانيان شريك في Accel :”إن استثمار Jetapult في UMX Studio يمثل علامة بارزة في توسعها في الأسواق الناشئة مثل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تكتسب الألعاب وتطوير الألعاب زخمًا سريعًا. نموذج ‘الاستثمار والتشغيل’ الفريد من نوعه، الذي كان الأساس في فلسفة استثمارنا، لديه القدرة على تحويل منظومة الألعاب العالمية، مما يمكن استوديوهات الألعاب من النمو واستكشاف أنواع جديدة من الألعاب.”

عن Jetapult

رائدة في نموذج الاستثمار والتشغيل الذي يوفر تمويلاً طويل الأجل ودعماً شاملاً لاستوديوهات تطوير الألعاب المحمولة حول العالم على مدار دورة حياة تطوير ونشر الألعاب. تأسست على يد خبراء في الصناعة هما شاران تولسياني الرئيس السابق لقسم ألعاب Google Play في الهند وأستراليا ونيوزيلندا) ويش بايد (الرئيس السابق لشركة 3one4 Capital ويدعم الشركة مستثمرين بارزين مثل Accel Partners وFireside وJetSynthesys.

عن UMX ستديو

هو ستوديو تطوير العاب سعودي متخصص في تطوير ألعاب الهواتف المحمولة التي تحقق الصدارة في الأسواق، وتتميز برسومات واقعية وأسلوب لعب جذاب وتلبي احتياجات المستخدمين في السعودية ومنطقة الشرقة الاوسط.

حققت ألعابهم أكثر من 70 مليون تحميل حتى الآن، ما يبرز التزامهم بتقديم محتوى سعودي و عربي أصيل يعكس ثقافتهم وقيمهم. يتميز الاستوديو بفريق عمل متنوع وذو خبرة، مع مكاتب في الرياض ودبي والهند. ومصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.