«طرق دبي» تشارك بـ 18 مشروعاً ومبادرة ذكية في «جيتكس جلوبال 2024»

كتب:محمد بدوي

تشارك هيئة الطرق والمواصلات، بمنصة متميزة في معرض «جيتكس جلوبال»، الحدث الأبرز والتجمع الأكبر لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا عالمياً، الذي يعد ممر دبي التقني والتكنولوجي للعالم أجمع.

وسيقام في الفترة من 14 حتى 18 أكتوبر، ويستضيفه مركز دبي التجاري العالمي ودبي هاربر، بمشاركة أكثر من 6000 عارض و1800 متحدث من 180 دولة، إضافة إلى خبراء التكنولوجيا والشركات الناشئة المبتكرة في مجالات الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والتنقل والتكنولوجيا المستدامة.

18 مشروعا

وتعرض الهيئة عبر منصتها في المعرض 18 مشروعاً ومبادرة ذكية، تتمحور حول توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي والميتافيرس الافتراضي، أهمها نظام الميل الأول والأخير للنقل الجماعي المستدام، واستخدام الذكاء الاصطناعي وخصائصه لتعزيز الانسيابية المرورية وتحسين إدارة شبكة الحافلات.

الخدمات الذكية

كما تعرض الهيئة العديد من الخدمات الذكية، التي تتيح دفع تعرفة استخدام وسائل المواصلات العامة (مترو وترام دبي، والحافلات، ومركبات الأجرة، والنقل البحري) عبر تقنيات مسح بصمة، وبطاقة “نول” متعددة الاستخدام (ترحال)، واستخدام الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة للتنبؤ بأسعار لوحات المركبات واستهلاك الكهرباء والمياه في محطات المترو واستخدام التقنيات الحديثة وتكنولوجيا الواقع الافتراضي للكشف المسبق عن الشقوق والتصدعات لدعم أنشطة الصيانة المختلفة.

المحطة الذكية

وستقدم الهيئة عبر منصتها عدداً من الخدمات ً من بينها: “المحطة الذكية،” وهي عمود إنارة متعدد الاستخدامات يساهم في تعزيز رحلة المشاة ويخدم مرتادي مسارات الدراجات الهوائية، إضافة إلى التنبؤ بأعداد الركاب في عربات المترو وتوزيعهم بشكل أفضل ومتجانس وهو ما يسهم في إدارة الحشود ويقلل من الازدحام.

جرين رود

ونظام “جرين رود” لتنبيه السائقين، والروبوت الذكي، ومنصة وسائل التنقل المتعددة، والتفتيش القائم على تكنولوجيا الواقع الافتراضي للحافلات لأنشطة الصيانة وكشف الشقوق باستخدام موجات الميكرويف، وغيرها من المبادرات والمشاريع التي تقدمها عبر تطبيق الهيئة الذكي: RTA Dubai، وتطبيق “سهيل،” وموقع الهيئة الرئيس والأكشاك الذكية.

الاذكي عالميا

وأكد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات أن الهيئة ماضية في اللارتقاء بجودة الحياة في الإمارة، وتعزيز تنافسيتها العالمية، وتوفير خيارات متعددة للسكان، لتكون دبي المدينة الأفضل للحياة في العالم، في تحويل الإمارة إلى المدينة الأذكى عالمياً.

جيتكس جلوبال

وقال : أصبح معرض «جيتكس جلوبال»، الحدث الأبرز والتجمع الأكبر لصُنّاع ومطوّري التكنولوجيا عالمياً، وممر دبي التقني والتكنولوجي للعالم أجمع وهو وطوال دوراته الماضية، يتطور بصورة متسارعة ومدروسة، وفي كل مرة يحقق نجاحاً وحضوراً استثنائياً مميزاً حتى أصبح الأكثر تأثيراً في الأنشطة المختصة بالتكنولوجيا، خاصة بعد إطلاق “جيتكس إفريقيا” الذي استضافته مراكش المغربية، بجهود فريق مركز دبي التجاري العالمي، العام الماضي، وإعلان انطلاق معرض «جيتكس أوروبا 2025»، الذي سيقام في برلين في شهر مايو 2025.

استراتيجية رقمية

وأفاد الطاير أن الهيئة ماضية في تحقيق رؤيتها ورسالتها في جعل الإمارة أفضل مدينة ذكية في أنظمة الطرق والمواصلات على مستوى العالم، وتحقيق الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام والمبتكر.

وأضاف أن الهيئة لديها استراتيجيتها الرقمية 2030 التي تهدف من خلالها إلى خلق بنية تحتية رقمية مرنة قابلة للتطوير لتحقيق الغاية الاستراتيجية المتمثلة في تعزيز مكانة دبي لتصبح المدينة الأذكى في العالم، التي تؤسس لمرحلة جديدة في التحوّل الرقمي وتبنّي التقنيات الناشئة، تترجم فيها رؤية القيادة بجعل دبي المدينة الأولى عالمياً في جودة الحياة الرقمية.

مبادرات رقمية

وتابع : تتواءم استراتيجية الهيئة مع استراتيجية دبي الرقمية، وتركز على التعاون مع الشركاء ويمكن تبنيها لتمكين أعمال الهيئة وريادتها العالمية، وهي تضم مبادرات رقمية مبتكرة تغطي مجالات: التوأمة الرقمية، والميتافيرس، والروبوتات، والنظم البيئية، والحلول المؤسسية، والذكاء الاصطناعي، والبيانات.

بنية تحتية رقمية

وذكر أن استراتيجية الهيئة ستساهم في تحقيق عدد من النتائج والأهداف من أهمها، التوجه العام لقطاع نقل تقني ومرن قائم على البيانات وبنية تحتية رقمية مرنة وقابلة للتطوير بنسبة 100%، وبنسبة 95% التبني الرقمي لخدمات الهيئة، وأن يكون 100% من موظفي الهيئة ممكنين رقمياً.

3.7 مليارات درهم

شهدت إيرادات هيئة الطرق والمواصلات عبر القنوات الرقمية للعام 2023، نسبة نمو بلغت 16.7%، مقارنة بعام 2022، مسجلة إيرادات بلغت 3 مليارات و705 ملايين درهم، وبلغ إجمالي عدد المعاملات الرقمية عبر القنوات الرقمية 821 مليون معاملة، بنسبة نمو بلغت 1% على عام 2022، بينما بلغ عدد المعاملات عبر التطبيقات الذكية 15 مليوناً و299 ألف معاملة، بنسبة نمو بلغ 29%، وتجاوز مؤشر السعادة اللحظي لتطبيقات الهيئة نسبة 95%، بنسبة نمو بلغت 2% مقارنة بعام 2022.

وتحرص الهيئة على تحقيق الريادة في التحول الرقمي، والاستجابة للمتغيرات التقنية، وتوفير خدمات سلسة ومترابطة واستباقية ترتقي بمستوى جودة الحياة الرقمية، وتعزز مسيرة التحول الرقمي في الإمارة، وتسهم في تحسين خدمة المتعاملين.

الميل الأول والأخير

تستعرض هيئة الطرق والمواصلات في دبي، على هامش مشاركتها في فعاليات جيتكس جلوبال 2024 مبادرة نظام (الميل الأول والأخير للنقل الجماعي والمستدام)، وهو نظام نقل ثوري يجمع بين التقنيات الحديثة والكفاءة التشغيلية، ويتميز بكونه نظام نقل جماعياً ذكياً يعمل دون سائق.

ويقدم حلاً فعالاً للتحديات المرورية في المدن الكبرى وهو مسارات مزدوجة تسمح بتحرك وحدات التنقل بكفاءة وسرعة داخل المناطق الحضرية، ما يسهم في تحسين خدمة التنقل اليومي للسكان والمساهمة في حل تحدي الميل الأول والأخير.

الذكاء الاصطناعي وانسيابية الحركة المرورية

استخدام الذكاء الاصطناعي لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتحسين كفاءة الإشارات الضوئية وحركة المركبات، ذلك من خلال استخدام الحسابات الخوارزمية والذكاء الاصطناعي، لتعزيز الأمان، حيث تتولى أنظمة الذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الفورية، والتحكم بإشارات المرور، وتوفير رؤية تنبؤية لإدارة التنقل بكفاءة في شوارع وطرق الإمارة.

المحطة الذكية

تعرض الهيئة عبر منصتها في جيتكس 2024 مبادرة المحطة الذكية وهي عبارة عن عمود إنارة متعدد الاستخدامات، لمرتادي مسارات الدراجات الهوائية، الذي يوفر مجموعة من الخصائص والمميزات التقنية تساهم في تعزيز خدمة المشاة ومرتادي مسارات الدراجات الهوائية، على سبيل المثال: (يحتوي العمود على مظلة، كرسي، ومنافذ USB، وكاميرا، ومضخة هواء، وبعض أدوات الصيانة الأساسية لمستخدمي الدراجات الهوائية).

استخدام الميتافيرس عبر “أبل فيجن برو”

أسلوب مبتكر وأكثر فاعلية وجاذبية لاستخدام البيانات الخاصة بالهيئة وخدماتها، من خلال تفعيل دور التقنيات المتقدمة والميتافيرس للوصول المباشر للمستخدمين، ومن خلال جهاز أبل فيجن برو، لوجهاتهم، معتمدين على تلك القاعدة الكبيرة للبيانات الخاصة لوسائل النقل المتنوعة والشاملة في الإمارة، مما يمكن المستخدمين من استكشاف دبي، والتنقل عبرها بدعم من بيانات هيئة الطرق والمواصلات، من خلال تطبيقات الواقع المعزز.

نول ترحال

تضمنت منصة الهيئة في جيتكس مبادرة بطاقة الخصومات (نول ترحال)، التي تمنح مستخدميها مزايا وفوائد متعددة بما يخص دفع تعرفة وسائل النقل العام التابعة للهيئة وتعرفة المواقف العامة وأجرة مركبات الأجرة في الإمارة، إضافة إلى التمتع بمجموعة متميزة ومتنوعة من الخصومات الرائعة.

كما تعرض الهيئة بطاقة نول للطلبة التي تقدم مزايا وخصائص متعددة ومفيدة لطلبة المدارس والجامعات والتي تهدف إلى تعزيز خدمة تنقل آمن وسهل وميسر لطلبة المدارس من مختلف الفئات العمرية، عبر وسائل النقل الجماعي التابعة للهيئة: المترو، والترام والحافلات العامة ووسائل النقل البحري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.