على هامش جيتكس 2024..انطلاق فعاليات «جيتكس إيديشنز» لتغيير مشهد الهيمنة في قطاع التكنولوجيا العالمي

كتب: محمد بدوي

انطلقت فعاليات “جيتكس إيديشنز” الجديدة بالتزامن مع افتتاح معرض “جيتكس جلوبال”، فيما تمحورت النقاشات حول تسريع نمو الشركات التقنية العالمية في مراحلها المتقدمة.

وجاءت الفعالية الجديدة لتكون أحدث إضافة إلى البرنامج الحافل للمعرض، وذلك في فترة حيوية تظهر فيها الإحصاءات أن هناك أكثر من 1,000 شركة أحادية القرن في العالم عام 2023. وتساعد الفعالية هذا الأسبوع في تحقيق الخطوة التالية في مسار التطور، بينما تجمع 59 من أبرز الشركات أحادية القرن في العالم والتي تبلغ قيمتها مجتمع 400 مليار دولار أمريكي، منها شركات (Axelera) و( DeepL Synthesis AI) و( Insilico Medicine).

وفي واحدة من الجلسات، انضم الدكتور أليكس زافارونكوف، مؤسس شركة (Insilico Medicine) ورئيسها التنفيذي إلى تامر إلهامي، المدير التنفيذي للشركاء لدى مايكروسوفت الشرق الأوسط، للحدث عن أهمية صفقات الاندماج والاستحواذ، وكيف تتيح شركات الذكاء الاصطناعي العمل بشكل أكثر ذكاءً بفضل نماذجها الأساسية.

واستمع الجمهور إلى حقائق حول ريادة منطقة الشرق الأوسط لهذا المجال في قطاع الرقمنة، إذ شهدت استكمال أكثر من 300 صفقة متعلقة بالاندماج والاستحواذ خلال النصف الأول من العام الحالي – تقود دولة الإمارات أكثر من نصفها.

توسع الشركات الخليجية عالمياً

ينسجم عقد “جيتكس إيديشنز” مع طموحات دبي بأن تكون مقراً لثلاثين شركة ناشئة أحادية القرن بحلول العام 2030، بينما تواصل الإمارة تحولها من مركز إقليمي إلى مركز عالمي لريادة الأعمال وتستمر في دعم طموحاتها الرقمية. وتبدأ دبي اليوم تلك الرحلة فيما تتخذ 40% من الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مقرًا لها في دبي.

ولدعم نمو الشركات التي ستحقق الريادة المستقبلية في دول الخليج العربية، تحاور كل من هاريسون لانج، الرئيس التنفيذي للشؤون الاستراتيجية في &e وتانوجا رانديري، المدير التنفيذي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لدى أمازون ويب سيرفسز، خلال جلسة ثرية ركّزت على أهمية العمل التشاركي.

وأوضح هاريسون لانج مدى أهمية التعاون لإقامة تحالفات أكثر قوة، وقال: “يمثل الأمر بالنسبة لنا تحولاً نحو شركة تقنية عالمية، فالفكرة من الشراكة هي الوصول إلى وضع مناسب لكافة الأطراف، يعود على جميع الجهات بالمنفعة ويلبي احتياجات العملاء”.

وفي ظل النمو السريع الذي تشهده المنطقة، قالت تانوجا رانديري إن الوقت الآن هو الوقت الأمثل لدخول الشركات إلى السوق، متفقة بأن التعاون أمر بالغ الأهمية. وقالت رانديري: “تتسم المنطقة بجاذبية كبيرة من حيث إمكانات النمو، فقد قرأت إحصائية أظهرت أن ما يقرب من 70 بالمائة من الشركات في الشرق الأوسط تريد نقل معظم عملياتها إلى السحابة في غضون عامين، ما يمكن أن يطلق قيمة اقتصادية بواقع 733 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2033. ولجعل البنية السحابية متاحة للجميع، فإننا نحتاج بالتأكيد إلى الشركاء والتحالفات”.

دعم الاستثمارات للشركات الناشئة

يعد التمويل ركيزة أساسية لدفع عجلة النمو – سواءً على المدى الطويل أو القصير – إلا أن ذلك قد يكون صعباً في كثير من الأحيان. وفي هذا السياق قدم ستيفن هوفمان، المستثمر المغامر والمؤلف ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة (Founders Space نصيحة هامة حول كيفية تبني الشركات الناشئة لاستراتيجية النمو الرأسي للمستقبل.

وقال: “هناك الكثير من الأموال التي تتجه إلى الذكاء الاصطناعي ولكن معظمها يذهب إلى حفنة من الشركات التي تهيمن على السوق، الأمر الذي يؤثر بشكل ملموس على نمو الشركات الناشئة.  وبالمثل، تتجه الكثير من الأموال الآن إلى الذكاء الاصطناعي الرأسي في استثمارات متخصصة تركّز على مجال واحد فقط مثل الرعاية الصحية أو الضيافة، بحيث تتمحور حول نموذج العمل بالتحديد إلى جانب الذكاء الاصطناعي”.

وفي جلسة أخرى، شارك كاي زينر، مستشار السياسة الرقمية في البرلمان الأوروبي والدكتور أغوستينو جيليا، عضو مجلس إدارة هيئة حماية البيانات الإيطالية، في نقاش موسع حول قانون الذكاء الاصطناعي في الاتحاد الأوروبي وتأثيراته العالمية على الجيل القادم من الشركات الناشئة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.

يقام معرض جيتكس جلوبال 2024 في مركز دبي التجاري العالمي حتى 18 أكتوبر الجاري في دورته الرابعة والأربعين، والتي تعد الأكبر والأعلى مشاركة دولية حتى الآن، إذ استقطبت ما يزيد على 6,500 شركة عارضة و1,800 شركة ناشئة و1,200 مستثمر إلى جانب الحكومات من أكثر من 180 دولة.

ويذكر أن جيتكس جلوبال يجمع أكبر شبكة عالمية من الفعاليات التقنية عبر مجموعة متميزة من المعارض التي تتضمن جيتكس أوروبا في برلين وجيتكس آسيا في سنغافورة وجيتكس أفريقيا في المغرب وجيتكس نيجيريا – وجميعها تركّز على دعم التعاون الوثيق والابتكار بهدف رسم مشهد التكنولوجيا المستقبلي.

نبذة عن معرض جيتكس جلوبال

يعود معرض جيتكس جلوبال، أكبر معرض للتكنولوجيا في العالم، في نسخته الرابعة والأربعين في مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر 2024. وسيضم المعرض هذا العام 6,500 عارض، وسيستقبل نحو 200 ألف مسؤول تنفيذي في مجال التكنولوجيا من 180 دولة، حيث سيجمع أفضل العقول وقادة الحكومات الذين يركزون على المستقبل، والشركات الناشئة الأكثر تبصراً لاستكشاف وتحدي وتحديد وتمكين الأجندات الرقمية للعالم. وقد تم تصنيف معرض جيتكس جلوبال بشكل مستقل على أنه أفضل معرض تكنولوجيا في العالم، ويستمر التوسع في معرض جيتكس جلوبال من خلال إطلاق معرض جيتكس أوروبا في برلين، ومعرض جيتكس آسيا في سنغافورة، ومعرض جيتكس نيجيريا في عام 2025، بالإضافة إلى نمو معرض جيتكس أفريقيا في المغرب قبيل نسخته الثالثة. لمزيد من المعلومات: www.gitex.com

نبذة حول مركز دبي التجاري العالمي

يُعتبر مركز دبي التجاري العالمي صرحاً عالمياً للأعمال منذ عام 1979، ويضم مركز المؤتمرات والمعارض الرائد في المنطقة. ويوفر مركز دبي التجاري العالمي منصة تجمع تحت مظلتها الأفراد والأفكار والمنتجات والابتكارات من جميع أنحاء العالم عبر أجندة حافلة بالمعارض التجارية الدولية والفعاليات الضخمة الرائدة. ويعد المركز منطقة حرة واعدة مدعومة بعقارات تجارية حائزة على جوائز مرموقة. ويضطلع المركز بدور هام في مسيرة نمو دبي والمنطقة، حيث استضاف أكثر من 6000 فعالية منذ تأسيسه، وحقق ناتج اقتصادي إجمالي يقدر بـ 248 مليار درهم إماراتي، وجذب أكثر من 38 مليون زائر إلى دبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.