توقعات بنمو سوق برمجيات السيارات إلى 32.3 مليار دولار بحلول 2030

كتب:مصطفى عيد

وفقًا لدراسة حديثة أجرتها شركة MarketsandMarkets للأبحاث، فإنه من المتوقع أن يرتفع حجم سوق برمجيات السيارات من 19.0 مليار دولار أمريكي في عام 2023 إلى 32.3 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.8%.

وأرجعت الدراسة هذا النمو المتوقع إلى زيادة التركيز على السيارات التي تُعرف ببرمجياتها، إلى جانب الارتفاع في استخدام أنظمة مساعدة السائق المتقدمة (ADAS) بالمركبات. كما يُتوقع أن يؤدي الدعم الحكومي القوي لسلامة المركبات إلى جانب الاعتماد المتزايد على تحديثات البرامج اللاسلكية (SOTA) إلى تعزيز نمو إيرادات سوق برمجيات السيارات.

ووفقًا للدراسة فقد ضم تقائمة أبرز الجهات الفاعلة في سوق برمجيات السيارات:

• شركة روبرت بوش (ألمانيا).

• شركة NXP سيميكوندكتزر (هولندا).

• شركة NVIDIA (الولايات المتحدة).

• شركة بلاك بيري (كندا).

• شركة كونتيننتال (ألمانيا).

وأضافت الدراسة أنه من المتوقع أن يشهد قطاع أنظمة ADAS والسلامة معدل نمو ملحوظًا في سوق برمجيات السيارات العالمية خلال فترة التوقعات، كما أنه من المتوقع أن تقود شريحة تطبيقات البرامج نمو سوق برمجيات السيارات، فضلًا عن أن أنظمة التحكم بالهيكل والراحة ستشهد فرص نمو كبيرة في السيارات الكهربائية خلال فترة التوقعات.

ومن المتوقع أن تستحوذ منطقة آسيا والمحيط الهادئ على الحصة الأكبر من سوق البرمجيات في قطاع السيارات بحلول عام 2030، مدفوعةً بزيادة إنتاج السيارات واعتماد تقنيات القيادة الذاتية.

وتوقعت الدراسة أن يكون لنظام التشغيل حصة كبيرة في سوق برمجيات السيارات العالمية، حيث يتحكم نظام التشغيل بالقدرات الأساسية للمركبة مع الحفاظ على سلامة الركاب وبيئة القيادة، مما يجعله أهم جزء من البرنامج، بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن ينمو سوق أنظمة التشغيل للسيارات بشكل كبير مع الاعتماد المتزايد على تقنيات السيارات المتصلة.

وبالتالي، يلعب نظام التشغيل (OS) دورًا رئيسيًا في السيارات المتصلة. يوفر نظام التشغيل منصة لتشغيل نظام المعلومات عن بعد ويوفر الميزات والوظائف التي تسمح للمركبة بالاتصال بأجهزة وخدمات أخرى.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تشهد فئة السيارات الشخصية فرص نمو كبيرة في سوق برمجيات السيارات العالمية. ويعزى ذلك إلى الاعتماد المتزايد على ميزات ADAS في السيارات الشخصية والاتجاه المتزايد نحو القيادة الذاتية.

وساهم الارتفاع في الطلب على السيارات الشخصية في الأسواق الناشئة والمتقدمة أيضًا في نمو سوق برمجيات السيارات.

على سبيل المثال، في عام 2022، بلغ إنتاج السيارات في الصين حوالي 23.8 مليون وحدة، بينما بلغ في اليابان حوالي 6.5 مليون وحدة. وبلغت حصة كوريا الجنوبية حوالي 3.4 مليون وحدة، بينما بلغت في الهند حوالي 4.4 مليون وحدة في نفس العام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.