«خزنة» الإماراتية تخطط لإطلاق مراكز بيانات في السعودية ومصر

المصدر:وكالات

تخطط شركة “خزنة” الإماراتية، المتخصصة بتطوير مراكز البيانات وتوفير خدماتها للشركات، لإطلاق مشاريع في السعودية ومصر، إلى جانب تركيا وكينيا، ومن ثم التوسع في الشرق الأقصى وأوروبا بمراحل لاحقة.
وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة حسن النقبي في تصريحات صحفية على هامش معرض “جيتكس 2024″ المقام في دبي، أن الشركة تخطت مرحلة الاستكشاف في السعودية، بحسب الشرق بلومبرج”.

وأشار إلى أن الشركة حصلت بالفعل على الرخصة التجارية والأرض المخصصة للمشروع، لافتا إلى أنها بصدد توقيع اتفاقيات مع الشركات التي تود الاستفادة من خدمات المركز للبدء في المشروع.

وفي مصر، أفاد النقبي أن “خزنة” تخطط لإنشاء مركز جديد بسعة 15 ميغاواط، ومثله في تركيا وكينيا.

وكانت شركة “خزنة داتا سنتر” الإماراتية أعلنت أمس الثلاثاء إنشاء أكبر مركز بيانات محسن بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في الإمارات حتى الآن، بسعة تصل إلى 100 ميجاوات.

ويقع المركز الجديد في عجمان – وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة؛ حيث يهدف إلى تعزيز مكانة “خزنة” الرائدة على مستوى السوق في تمكين ابتكارات الذكاء الاصطناعي، والتزامها بدعم الاقتصاد الرقمي في عصر الذكاء الاصطناعي.

جاء ذلك على هامش “معرض جيتكس جلوبال 2024″، بحضور سهيل محمد المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، ويوسف آل علي، الرئيس التنفيذي الاتحاد للماء والكهرباء.

وبدأ العمل في أحدث منشأة لشركة “خزنة” على مساحة تصل إلى 100 ألف متر مربع، وستضم 20 قاعة بيانات، بسعة 5 ميجاوات لكل منها، ومن المقرر الانتهاء منها في غضون 15 شهرا.

وسيكون مركز البيانات الجديد من المستوى 3 أول مركز بيانات للذكاء الاصطناعي من نوعه في المنطقة، مؤكدا على الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في عصر الذكاء الاصطناعي، والتي تتوقع لها الوكالة الدولية للطاقة أن تتضاعف بحلول عام 2026.

وكانت مجموعة بنية دخلت في شراكة مع شركة خزنة الإماراتية المتخصصة في مراكز البيانات خلال نوفمبر من العام الماضي لإقامة أول مركز بيانات في إفريقيا والذي سيكون في مصر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.