توقعات بإرتفاع سوق الأمن السيبراني عالميًا إلى 298.5 مليار دولار في 2028

كتب:مصطفى عيد

توقع تقرير جديد صادر عن شركة Markets and Markets للأيحاث، نمو حجم سوق الأمن السيبراني العالمي من 190.4 مليار دولار في عام 2023 إلى 298.5 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 9.4% خلال فترة التوقعات.

الهجمات السيبرانية

تشهد هذه الصناعة نمواً هائلاً مدفوعاً بتزايد الهجمات السيبرانية المستهدفة التي تسبب تعطيلات تشغيلية، وحماية الأصول التجارية من التهديدات المتزايدة، وتبني بنية الأمن السيبراني المتشابكة (CSMA) لتبسيط البنية التحتية الأمنية، وزيادة الاتجاهات نحو إنترنت الأشياء (IoT) والحاجة إلى الأمن السيبراني المؤتمت.

كما يشير التقرير إلى أن الطلب المتزايد على ضمان الامتثال للوائح الحكومية والأنظمة يمثل عاملًا رئيسيًا يعزز اعتماد الحلول الأمنية السيبرانية في مختلف القطاعات.

وأوضح أن هذا النمو سيكون مدفوعًا بعدة عوامل محفزة منها تزايد الهجمات السيبرانية المستهدفة التي تسبب تعطيلات تشغيلية، والحاجة المتزايدة لحماية الأصول التجارية من التهديدات المتنامية، بالإضافة إلى بنية الأمن السيبراني المتشابكة (CSMA) التي تسهل تبسيط البنية الأمنية، وزيادة الاتجاهات نحو إنترنت الأشياء (IoT) والحاجة إلى الأمن السيبراني المؤتمت.

ونوه بأنه يمكن استغلال بعض الفرص لتسريع النمو منها اعتماد الحلول الأمنية السيبرانية المستندة إلى السحابة بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتزايد المخاطر السيبرانية الناجمة عن التطبيقات الرقمية، بالإضافة إلى ثورة الذكاء الاصطناعي في تحسين استجابة الحوادث.

وحدد التقرير أهم الشركات الرائدة في سوق الأمن السيبراني عالميًا وهم IBM، وCisco، وMicrosoft، بالإضافة إلى Palo Alto Networks و شركة Fortinet.

كما سلط التقرير الضوء على أهم الاتجاهات في هذا السوق المتنامي، مثل زيادة استخدام الذكاء الاصطناعي في الهجمات السيبرانية، والذي يتيح للجهات الخبيثة تنفيذ هجمات معقدة وفعالة. في المقابل، يوفر الذكاء الاصطناعي فرصًا دفاعية جديدة لمواجهة تلك التهديدات، مما يخلق سباق تسلح بين المهاجمين والمدافعين في مجال الأمن السيبراني.

الأمن السيبراني

تتوقع الأسواق نمواً كبيراً في حلول الأمن السيبراني المستندة إلى البرمجيات، خاصة مع زيادة الاعتماد على مراكز البيانات الهجينة التي تجمع بين البنية التحتية المحلية والسحابية.

مع توسع سوق الأمن السيبراني، تستمر الشركات في الاستثمار في الابتكارات التكنولوجية لحماية نفسها من التهديدات المتزايدة في العالم الرقمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.