«إريكسون» و«إي آند إنترناشونال» توقعان مذكرة تفاهم في مجال الذكاء الاصطناعي

لاستكشاف الشبكات المستقلة ذاتيا

كتب:محمد بدوي

وقعت شركة إريكسون وشركة إي آند إنترناشونال، اليوم عن مذكرة تفاهم في جيتكس جلوبال 2024 لتحويل شبكاتها للهاتف المحمول، من خلال استكشاف إمكانات الشبكات المستقلة ذاتياً، وتعزيز التزام إي آند بالنشر المسؤول للذكاء الاصطناعي.

وسيركز تعاون الطرفين على الاستفادة من الذكاء الاصطناعي لتعزيز الابتكار وتحسين استقلالية الشبكة والمساهمة في استدامتها بيئياً.

تجارب مشتركة

وبموجب مذكرة التفاهم، سيتعاون الطرفان في تنفيذ أبحاث وتجارب مشتركة لفهم قدرات وإمكانات تمكين الشبكات المستقلة ذاتياً التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، وتبادل المعرفة وتطوير خارطة طريق لتطور الشبكة. وستوجه خارطة الطريق الاستراتيجية هذه تطوير الشبكات المستقلة ذاتياً على مدى السنوات القليلة القادمة، واستكشاف قدرة الذكاء الاصطناعي لتحسين أداء الشبكة وتجربة العملاء والمساهمة أيضاً في تحقيق أهداف الاستدامة للشركتين.

الذكاء الاصطناعي

وستستفيد إريكسون من خبرتها العالمية في مجال الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية والأتمتة لضمان نجاح مذكرة التفاهم، وستتعاون بشكل وثيق مع إي آند لتعزيز كفاءة شبكاتها وقدرتها على الابتكار.

صفر الانبعاثات الكربونية

وتماشياً مع التزام شركة إي آند بالاستدامة لتحقيق صافي الصفر في الانبعاثات الكربونية لعملياتها بحلول عام 2040 في جميع أسواقها، وبحلول عام 2030 في الإمارات العربية المتحدة، يتضمن أحد الجوانب الرئيسية لهذا التعاون مع إريكسون التركيز على الاستدامة البيئية.

وسيستكشف الطرفان إمكانية حلول الذكاء الاصطناعي في المساهمة في بناء شبكات موفرة للطاقة وتقليل انبعاثات الكربون.

وفي تعليقه على مذكرة التفاهم، قال صبري يحيى، الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة إي آند إنترناشونال: “يتجاوز التزامنا بتسخير أحدث التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي، قضايا الابتكار، إذ أنه يتعلق ببناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

الشبكات المستقلة ذاتيا

وتمثل مذكرة التفاهم التي أبرمناها مع شركة إريكسون خطوة مهمة في رحلتنا نحو الشبكات المستقلة ذاتياً، والتي لن تعمل فقط على تغيير الطريقة التي نعمل بها، بل ستمكننا أيضاً من تحقيق أهدافنا الطموحة في مجال صافي الانبعاثات الصفري.

ونحن على ثقة تامة بأننا قادرون من خلال نشر الذكاء الاصطناعي المسؤول، على المضي قدماً لتحقيق تغيير إيجابي في قطاع الأعمال والمجتمع على حد سواء”.

من جانبه، قال إيكو نيلسون، نائب للرئيس ورئيس وحدة العملاء العالمية لأعمال شركة إي آند في شركة إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا: “تعد الإمارات العربية المتحدة واحدة من الدول الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، ومن هنا تأتي مذكرة التعاون مع إي آند إنترناشونال لاستكشاف الدور المحوري الذي سيلعبه الذكاء الاصطناعي والأتمتة في تشكيل وبناء شبكات المستقبل.

تعزيز الكفاءة التشغيلية

نحن نهدف إلى تحقيق الريادة في تطوير الشبكات المستقلة ذاتياً لتعزيز الكفاءة التشغيلية والمساهمة في الاستدامة البيئية، وذلك من خلال الجمع بين الخبرة العالمية لشركة إريكسون واستراتيجيتها للمستقبل وبين ريادة دولة الإمارات في مجال الذكاء الاصطناعي.

ولا يقتصر هذا التعاون على التكنولوجيا فقط، بل يتجاوز ذلك نحو خلق تأثير إيجابي على عملاء إريكسون وعلى المجتمعات والكوكب بشكل أوسع نطاقاً”.

وبموجب مذكرة التفاهم التي تمتد لثلاث سنوات، ستتعاون إريكسون وإي آند إنترناشونال في تنفيذ أنشطة مشتركة لتبادل المعرفة، واستكشاف إمكانيات جديدة للشبكات المستقلة ذاتياً بشكل مستمر.

كما ستتعاون الشركتان في مشاركات خارجية لإلهام صناعة الاتصالات بشكل أوسع، بما يضمن مشاركة التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي والأتمتة مع المجتمع ككل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.