شركة الذكاء الاصطناعي الغانية «Aya Data» تجمع 900 ألف دولار في جولة تمويل أولية

كتب:مصطفى عيد

تمكنت شركة “Aya Data”، وهي شركة استشارية ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي مقرها غانا، من جمع 900 ألف دولار في جولة تمويل أولية.

ستُستخدم هذه التمويلات، التي تشمل مزيجًا من الديون والأسهم، في توسيع منتجين رئيسيين للشركة، هما “AyaGrow” و”AyaSpeech”، بالإضافة إلى توظيف مواهب جديدة.

وبهذا التمويل الجديد، يصل إجمالي تمويل الشركة الناشئة إلى 1.15 مليون دولار، حيث سبق أن جمعت 300 ألف دولار من مستثمرين مثل “Microtraction” و”Savannah Fund” ومستثمرين من المملكة المتحدة. وقادت الجولة التمويلية الأخيرة شركة “54Collective” بمشاركة عدد من المستثمرين الأفراد.

تأسست “Aya Data” في عام 2021 على يد فريدي مونك وأما لاربي سياو، وتوظف الشركة أفرادًا لجمع وتوسيم البيانات – الصور، مقاطع الفيديو، والنصوص – التي تُستخدم في تطوير نماذج لغوية ضخمة مثل “ChatGPT” و”Gemini”.

كما تدعي الشركة أنها تدرب موظفيها في مهام توسيم البيانات لتأهيلهم لأدوار تقنية عالية المهارة مثل هندسة البيانات وعلوم البيانات. وتوظف حاليًا 11 شخصًا في هذه المجالات.

إلى جانب جمع وتوسيم البيانات، تطور “Aya Data” حلول ذكاء اصطناعي مخصصة للشركات. وتمتلك الشركة منتجين رئيسيين: “AyaGrow”، وهو حل لمراقبة المحاصيل والمزارع يستخدم الذكاء الاصطناعي لتعزيز الزراعة الدقيقة للمزارعين التجاريين وصغار المزارعين؛ و”AyaSpeech”، وهو حل شامل لتحويل الكلام إلى كلام يتيح للشركات والمستهلكين والحكومات التفاعل باللغات المحلية الإفريقية.

تعد “Aya Data” جزءًا من مجموعة متنامية من الشركات الناشئة مثل “Shaip” و”Sama” و”iMerit” و”Cloudfactory” و”Dataloop”، التي تساهم في تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم.

تعتمد النماذج اللغوية الضخمة على كميات هائلة من البيانات التي يجب جمعها وتوسيمها بدقة من قبل البشر.

تقوم شركات التكنولوجيا العالمية مثل “Meta” و”OpenAI” بتعهيد مهام توسيم البيانات إلى شركات مثل “Aya Data” في الاقتصادات النامية مثل الهند والفلبين وكينيا ولبنان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.