«بيزنس ريسيرش» تتوقع ارتفاع مدفوعات التجارة الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة إلى 52.31 مليار دولار بحلول 2028

كتب:مصطفى عيد

كشفت شركة “The Business Research Company” أن سوق مدفوعات التجارة الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة (m-commerce) شهد نموًا قويًا في السنوات الأخيرة، حيث من المتوقع أن ينمو من 9.84 مليار دولار في عام 2023 إلى 13.63 مليار دولار في عام 2024، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 38.5%.

ومن المتوقع أن تصل قيمة السوق إلى 52.31 مليار دولار بحلول عام 2028، بمعدل نمو سنوي مركب قدره 40.0%.

ترجع هذه الزيادة إلى التوسع في استخدام الإنترنت عبر الهواتف المحمولة، والتطورات في تقنيات الدفع الآمنة، وارتفاع استخدام المحافظ الإلكترونية والتطبيقات المحمولة، مما يوفر راحة أكبر وتجربة مستخدم محسّنة.

الذكاء الاصطناعي

تشمل العوامل المساهمة في هذا النمو زيادة استخدام المدفوعات غير التلامسية، والتطورات في تقنيات المصادقة البيومترية، وتطبيق تكنولوجيا blockchain في المدفوعات عبر الهواتف المحمولة، ودمج الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتوسع خيارات الدفع بالعملات المشفرة.

من الاتجاهات الرئيسية التي تشكل السوق هي المدفوعات عبر رموز الاستجابة السريعة (QR)، والمشتريات داخل التطبيقات، وتكامل الخدمات المصرفية عبر الهواتف المحمولة، والمدفوعات من خلال الأجهزة القابلة للارتداء، وأنظمة المدفوعات بين الأقران عبر الهواتف المحمولة.

الأجهزة المحمولة

وأوضحت الدراسة أنه من المتوقع أن يدفع تزايد استخدام الأجهزة المحمولة والإنترنت توسع سوق مدفوعات التجارة الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة. تشمل مدفوعات التجارة الإلكترونية استخدام أجهزة محمولة لاسلكية، مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لإجراء المعاملات التجارية عبر الإنترنت، بما في ذلك شراء وبيع المنتجات، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ودفع الفواتير.

كما يسهل تحسين الوصول إلى الإنترنت استخدام عدد أكبر من السكان لخدمات التجارة الإلكترونية، مما يعزز نمو السوق.

وتشمل الشركات الرئيسية في السوق ACI Worldwide Inc.، وAlphabet Inc.، وBharat Interface for Money، وFidelity National Information Services (FIS)، وFiserv Inc.، وFreecharge، وMastercard Inc.، وMobiKwik، وOrange S. A، وPayPal Holdings Inc.، وPayU، وSamsung Group، وSquare Inc.، وVisa Inc.، وAlibaba Group، وAmerican Express Company، وApple Inc.، وUnionPay، وDH Corporation، وDiscover Financial Services LLC، وIngenico SA، وJack Henry & Associates Inc.، وTencent Holdings Ltd.، وBoku Inc.، وTelefonaktiebolaget LM Ericsson، وThales Group، وInternational Business Machines Corporation (IBM)، وOxygen8 Solutions Inc.، وSAP SE، وBlueSnap Inc.، وGlobal Payments Inc.، وKlarna Bank AB، وPayoneer Global Inc.، وPaysafe Limited، وStripe Inc.

وأضافت أن الشركات الرائدة في قطاع مدفوعات التجارة الإلكترونية عبر الهواتف المحمولة تسعى إلى إقامة شراكات استراتيجية لإنشاء نظام متكامل من خدمات الدفع عبر الهواتف المحمولة.

ويسمح هذا النهج بتقديم خيارات متنوعة للعملاء، مما يعزز تجربة المستخدم بشكل عام. تشمل الشراكات الاستراتيجية الاستفادة من نقاط القوة والموارد لدى كل طرف لتحقيق منافع مشتركة ونجاح متبادل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.