«أفريكسيم بنك» يمول شبكة «New MTV» بـ245 مليون يورو للحصول على حقوق بث الفعاليات الرياضية في أفريقيا

كتب:مصطفى عيد

أعلن البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك) عن توقيع مرفق عالمي بقيمة 245 مليون يورو مع شبكة تلفزيون العالم الجديد (نيو إم تي في).

وسيمول التمويل جزئياً استحواذ الشبكة على حقوق ترخيص وسائل الإعلام لمجموعة مختارة من حقوق النشر الرياضية الإذاعية من أصحاب حقوق وسائل الإعلام العالمية للسماح بالبث في جميع أنحاء أفريقيا.

تغطي اتفاقية المرفق الموقعة على هامش الأيام الإبداعية لعام 2024 التي اختتمت للتو، حقوق الطبع والنشر الرياضية للبث من الاتحاد الدولي لكرة القدم، والاتحاد الأوروبي لكرة القدم، والاتحاد الأفريقي لكرة القدم، والدوري الفرنسي، والدوري الإسباني.

تم منح هذا المرفق في إطار تطوير الرياضة لاستراتيجية الاقتصاد الإبداعي التي تسعى إلى تخفيف القيود المفروضة على تطوير المشاريع الإبداعية وتحفيز تصدير المنتجات الإبداعية داخل أفريقيا وخارجها.

ومن المتوقع أن يدعم هذا المرفق تطوير سلسلة القيمة الرياضية في أفريقيا من خلال وضع ملكية المحتوى الرياضي الأفريقي في أيدي أفريقية.

أشرف على توقيع الصفقة كانايو أواني، نائبة الرئيس التنفيذي للتجارة بين البلدان الأفريقية وتنمية الصادرات، أفريكسيم بنك والسيد لويس بياو، ممثل رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة نيو إم تي في.

وفي حديثها عن المرفق، قالت أواني: تكمن أهمية هذا هذا المرفق في التأثير الكبير الذي سيحدثه في تمكين الشركات الأفريقية، لا سيما في القطاع الإبداعي، من السيطرة على الرياضة الأفريقية.

ومن خلال السيطرة على حقوق البث هذه، سنرى تعزيز إنتاج المحتوى المحلي وخلق فرص العمل وتعزيز الميزة التنافسية للقارة في السوق العالمية مع تعزيز الهوية الثقافية والنمو الاقتصادي. يلتزم أفريكسيم بنك بقوة بدعم الشركات الأفريقية التي تقود التقدم في القطاع الإبداعي وهذه الصفقة هي شهادة على هذا الالتزام “.

من جانبه، علق بياو: “إنه لشرف كبير لشركة نيو إم تي في أن تستفيد من هذا الدعم، مما يسمح لها بتبسيط معاملاتها دون القيود المتعلقة بتبادل العملات.

وتفتح هذه الاتفاقية فرصًا جديدة لشركة نيو إم تي في، مسترشدة بشعار “أنتجها الأفارقة، للأفارقة في إفريقيا”، لتقديم محتوى متميز لعدد أكبر من الأفارقة. هذا محتوى يمكن الوصول إليه ويتوافق بشكل وثيق مع واقعهم، بتكلفة معقولة للغاية “.

وأضاف: “تهدف نيو إم تي في إلى توفير بديل مبتكر ويمكن الوصول إليه في المشهد السمعي البصري الأفريقي، وبث محتوى عالي الجودة باللغات المحلية، مصمم خصيصًا لتطلعات السكان الأفارقة.

يتماشى هذا النهج تمامًا مع التزام نيو إم تي في بتقريب المحتوى السمعي البصري لكل أسرة أفريقية “.

ومن المتوقع أن يعالج هذا المرفق التحدي المتمثل في سيطرة الشبكات وبيوت البث غير الأفريقية إلى حد كبير على الرياضة الأفريقية، مما يمثل تحولا استراتيجيا نحو تمكين الكيانات الأفريقية من السيطرة على البث، والاحتفال بالمواهب الرياضية المحلية، وإبراز ثراء الثقافة الرياضية في القارة.

كما سيعمل ذلك على تعزيز تطوير منظومة صناعة التلفزيون الأفريقية من خلال زيادة فرص الإيرادات لمحطات التلفزيون التي ستتمكن الآن من إضافة المزيد من المحتوى إلى برامجها والتي ستتمكن من بيع المزيد من مساحات الإعلان، بالإضافة إلى تمكين نيو إم تي في من الترويج لنشر المحتوى الرياضي باللغات المحلية. تعمل نيو إم تي في، التي يمكنها حاليًا تطوير محتوى البث بسبع لغات محلية في 24 دولة، على نشر ثلاث لغات إضافية في عام 2024..

عُقد الأيام الإبداعية الأفريقية 2024 التي استمرت أربعة أيام، من قبل أفريكسيم بنك في الفترة من 16 إلى 19 أكتوبر، تحت شعار “شعب واحد، متحدون في الثقافة، مبدعون من أجل العالم” وحضره ما يقرب من 4000 مندوب يمثلون مجموعة متنوعة من القطاعات الإبداعية من جميع أنحاء إفريقيا والمهجر.

تضمن الأيام الإبداعية الأفريقية 2024 عروضًا حية وخطبًا لقادة وخبراء الصناعة وجلسات رئيسية وفعاليات رياضية وعروض أزياء وحفلات موسيقيةمتميزة وعروض لفنون الطعي جنبًا إلى جنب مع سوق ومعرض حيوي يهدف إلى تطوير وتوسيع الصناعات الإبداعية والثقافية التي لا مثيل لها في إفريقيا، بهدف تنفيذ تدابير أفريقية تدعم القطاعات الثقافية في القارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.