«ريسيرش آند ماركتس» تتوقع إرتفاع سوق « التواصل الاجتماعي المُعزز بالذكاء الاصطناعي» عالميًا إلى 10.3 مليار دولار بحلول 2032

كتب:مصطفى عيد

توقعت شركة “Research and Markets” للأبحاث،  أن ينمو سوق وسائل التواصل الاجتماعي المُعزز بالذكاء الاصطناعي من 2.20 مليار دولار في عام 2024 إلى 10.33 مليار دولار بحلول 2029، بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 36.2% خلال هذه الفترة.

وسائل التواصل الاجتماعي

يعود النمو الكبير إلى إدخال تقنيات كشف التزييف العميق (Deepfake) في وسائل التواصل الاجتماعي لرصد وتحديد المحتوى المعدل، إضافة إلى زيادة الطلب على المحتوى المخصص والتوصيات الشخصية المبنية على تفضيلات وسلوك المستخدمين.

وأوضحت الشركة أن الشركات الرائدة في السوق تشمل جوجل، ميتا، IBM، Sprout Social، Sprinklr، AWS، LivePerson، HubSpot، مايكروسوفت، أدوبي، وغيرها من الشركات الكبرى.

التسويق

يشير التقرير إلى أن قطاع التسويق عبر المؤثرين هو الأسرع نمواً خلال الفترة المتوقعة، حيث تعمل أدوات الذكاء الاصطناعي على تحسين هذا النوع من التسويق، مما يمكن العلامات التجارية من اتخاذ قرارات مدعومة بالبيانات، وزيادة فعالية الحملات التسويقية. تسهم أدوات الذكاء الاصطناعي في الكشف عن المؤثرين الزائفين، مما يحسن عائد الاستثمار ويعزز سمعة العلامة التجارية.

تتوقع الدراسة أن تسجل منطقة آسيا والمحيط الهادئ أعلى معدل نمو خلال الفترة المتوقعة، مدفوعة بارتفاع معدلات استخدام الإنترنت والهواتف المحمولة، خاصة في دول مثل الصين، الهند، اليابان وكوريا الجنوبية. يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا محوريًا في إدارة المحتوى بلغات متعددة، والترجمة، وفهم المحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

من أبرز الفرص في السوق هو إدخال تقنيات كشف التزييف العميق في وسائل التواصل الاجتماعي، مما يساعد على تحديد المحتوى المزيف. كما أن المساعدين الافتراضيين المعتمدين على الذكاء الاصطناعي يسهمون في تحسين إدارة الحسابات والمحتوى، وزيادة تفاعل المستخدمين.

لكن التحديات التي تواجه السوق تشمل سوء تفسير المحتوى وانخفاض جودة الإبداع، إلى جانب القوانين الأكثر صرامة حول استخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي وحماية الخصوصية.

يشمل التقرير أيضاً دراسة حالات من الشركات مثل Emplifi وSprinklr وLately، مما يبرز كيف عززت استراتيجياتها باستخدام الذكاء الاصطناعي في وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة تفاعل العملاء وتحسين الرؤية العلامة التجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.