شركات التكنولوجيا المالية الناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا تجمع 104 ملايين دولار عبر 27 صفقة خلال أكتوبر الجاري

كتب: مصطفى عيد

كشف تقرير “Digital Digest” عن استثمار قدره 25.3 مليون دولار في أربعة شركات ناشئة بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الأسبوع الماضي، حيث قادت جولة تمويل أولية بقيمة 10 ملايين دولار لصالح شركة “Prypco”. وبذلك، يصل إجمالي التمويل في أكتوبر إلى 104 مليون دولار من خلال 27 صفقة.

جمعت شركة “Prypco”، وهي شركة تكنولوجيا مالية مقرها الإمارات وتعمل في مجال العقارات، 10 ملايين دولار في جولة تمويل أولية بقيادة شركة “شروق بارتنرز”، وانضمت إليها مجموعة “Apparel” وعدد من المستثمرين الآخرين الذين لم يُكشف عن أسمائهم. تأسست الشركة الناشئة في عام 2022، وتقدم أربعة منتجات رئيسية تشمل: “Prypco Blocks” (منصة استثمارية تتيح التملك الجزئي للعقارات)، و”Prypco Mortgage” (خدمة تسهيل القروض العقارية)، و”Prypco Exclusives” (العقارات الثانوية بين الشركات)، و”Prypco Golden Visa” (خدمات التأشيرة). ويتكون الفريق المؤسس لشركة “Prypco” من المكتب العائلي لشركة “داماك العقارية”.

كما جمعت شركة “Invygo”، المتخصصة في اشتراكات السيارات ومقرها الإمارات، تمويلًا إضافيًا من السلسلة أ بقيمة 8 ملايين دولار من صندوق “NICE” التابع لشركة “STV”، و”Al Rajhi Partners”، و”Arab Bank Ventures”، و”SPV”، و”MEVP”، و”C5”. تأسست الشركة في عام 2019، وجمعت 10 ملايين دولار في جولة تمويلية من الفئة أ في عام 2022. وتستهدف “Invygo” تحقيق الربحية بحلول نهاية عام 2024.

وفي السعودية، حصلت شركة “مالا” (Mala)، المتخصصة في التكنولوجيا المالية، على 7 ملايين دولار في جولة استثمارية (Pre-Seed) بقيادة صندوق “فينتشر سوق” بمشاركة من “M Capital” و”BECO Capital” و”Access Bridge Ventures” و”Palm Ventures” و”شروق بارتنرز” و”وعد للاستثمار” وصندوق “DGV”. تأسست “مالا” في عام 2024، وتقدم حلولًا لمشتريات وإدارة الائتمان التجاري لقطاع الأعمال، مما يمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من الوصول إلى شروط ائتمان مرنة وتوفير سيولة فورية للموردين. يُذكر أن مؤسس “مالا” هو أيضًا شريك في صندوق “فينتشر سوق” للتكنولوجيا المالية.

أما شركة “Colis.ma” المختصة باللوجستيات ومقرها المغرب، فقد حصلت على 300 ألف دولار أمريكي في جولة تمويل أولية من “WITAMAX”. تأسست الشركة الناشئة في عام 2022، وتقدم الدعم اللوجستي بين المغرب والعديد من الدول الأوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.