«سي آي كابيتال» مديرا للطرح..«المصرف المتحد» يبدأ إجراءات طرح 30% من أسهمه بالبورصة المصرية

كتب: مصطفى عيد
أعلن المصرف المتحد المملوك بالكامل للبنك المركزي المصري عن نيته لطرح 30% من إجمالي أسهم رأسماله بما يعادل 330 مليون سهم في البورصة المصرية.

وذكر البنك في بيان له اليوم أن عملية الطرح تضمن طرحا خاصا لبعض المستثمرين من المؤسسات في مصر وغيرها وطرحاً للمستثمرين الأفراد في مصر وسيتم الطرحين الخاص والعام بنفس السعر.

وأوضح البنك أنه يعمل حاليا على الحصول على الموافقات اللازمة لعملية الطرح ، متضمنة موافقات الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية، ومن المتوقع إتمام الطرح في الربع الرابع من عام 2024، وفقا لأحوال السوق والانتهاء من الحصول على الموافقات النظامية اللازمة.

وأشار البنك إلى أن شركة سي أي كابيتال لترويج وتغطية الاكتتابات في الأوراق المالية ستقوم بدور مدير الطرح، كما ستقوم شركة حلمي وحمزة وشركاه، مكتب بيكر آند ماكنزي بالقاهرة بدور المستشار القانوني للطرح.

وقال أشرف القاضي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرف إن نموذج عمل المصرف المتحد منذ تأسيسه جاء متماشياً مع الإطار الاستراتيجي الذي يستهدف تقديم خدمات عالية الجودة ومتميزة للعملاء، والعمل وفقا لأطر حوكمة ورقابة داخلية فعالة ودقيقة، بالإضافة إلى تعظيم قيمة مستدامة للمساهمين ومواصلة انتهاج نموذج عمل يحقق النمو المستدام.

ويحظى المصرف المتحد حالياً بمكانة ممتازة تؤهله للنجاح في تحقيق أهدافه، مستفيداً من مركزه المالي القوي، إلى جانب مجموعة شاملة من المنتجات والخدمات المصرفية التقليدية والمتوافقة مع احكام الشريعة الإسلامية، كذلك يتميز المصرف ببنية تحتية تكنولوجية ورقمية متطورة – بقيادة فريق إدارة محترف ذي خبرة عريضة في القطاع المصرفي المحلي والدولي مطعم بمجموعة متميزة من الشباب الطموح. نتطلع إلى المرحلة القادمة والإدراج في البورصة المصرية لمواصلة خدمة عملائنا وتوسيع نطاق عملياتنا، والاستفادة من الفرص الواعدة في السوق المصري والقطاع المصرفي بما في ذلك التحول الرقمي والشمول المالي.

ويمتلك المصرف شبكة فروع منتقاة تضم 68 فرعًا ، تقع جميعها في مواقع استراتيجية في 15 محافظة، بالإضافة إلى 225 جهاز صراف آلي، مدعوما بفريق عمل متميز يضم حوالي 1,750 موظف.

كما يمتلك المصرف المتحد حاليًا شركة تابعة وهي يونايتد للتمويل. يمتلك البنك %87.5 من يونايتد للتمويل، التي تعد الذراع المالي الغير مصرفي سريع النمو للمصرف المتحد، وتمتلك ثلاثة تراخيص صادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، ألا وهي (1) التأجير التمويلي (2) التخصيم (3) التمويل العقاري، كما تقوم يونايتد للتمويل بخدمات التأجير التشغيلي.

ويتفرد المصرف بتقديم مجموعة كبيرة من المنتجات التقليدية والإسلامية الشاملة التي تلبي احتياجات جميع العملاء والقطاعات، ويقدم المصرف المتحد حاليًا مجموعة شاملة من المنتجات التي تلبي احتياجات جميع قطاعات السوق، مما يمثل ميزة تنافسية فريدة مقارنة بالبنوك الأخرى.

قطاع المؤسسات: يقدم قطاع المؤسسات مجموعة واسعة من خدمات الإقراض والخدمات المصرفية للشركات المحلية والأجنبية والشركات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى الشركات متناهية الصغر، والمؤسسات المالية والمؤسسات المالية غير المصرفية. لدى المصرف عدد كبير من العملاء تبلغ أكثر من 12,550 شركة وتشمل عملاء الشركات الكبري والشركات الصغيرة والمتوسطة وكذا الشركات متناهية الصغر. بلغت ودائع وقروض المصرف من قطاع المؤسسات 21.7 مليار جم و 21.1 مليار جم، على التوالي كما في النصف الأول من عام 2024.

قطاع التجزئة: يخدم قطاع التجزئة قاعدة عملاء متنوعة تزيد عن 509 آلاف عميل من خلال مجموعة شاملة وتنافسية من المنتجات المصرفية المقدمة للأفراد. بلغت ودائع وقروض المصرف من قطاع الأفراد 33.1 مليار جم

و 9.0 مليارات جم كما في النصف الأول من عام 2024

الصيرفة الإسلامية: يأتي المصرف المتحد ضمن البنوك الإسلامية الرائدة في مصر يحتل المرتبة الثانية بين البنوك المرخصة لمزاولة الصيرفة التقليدية والإسلامية كما في النصف الأول من عام 2024). كجزء من قطاعي المؤسسات والتجزئة، بلغت الودائع الإسلامية لدى المصرف 12.9 مليار جم، ووصل حجم التمويل الإسلامي إلى 5.4 مليار جم كما في النصف الأول من عام 2024

التمويل غير المصرفي: تعد شركة يونايتد للتمويل، التي يمتلك المصرف 87.5% من أسهمها، إحدى الشركات سريعة النمو في قطاع التمويل غير المصرفي، حيث تمتلك ثلاثة تراخيص تشغيل صادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية في مجالات (1) التأجير التمويلي (2) التخصيم (3) والتمويل العقاري (4) بالإضافة إلى التأجير التشغيلي. بلغ صافي محفظة يونايتد للتمويل 1,943 مليون جم كما في النصف الأول من عام 2024 وذلك بعد توريق جزء من محفظة الشركة مؤخرا بمبلغ وقدره 617 مليون جم) ، موزعة على قطاعات التأجير والتمويل العقاري والتخصيم، وتمثل 72 ، 21 ، و 7 ، على التوالي. وتقدم يونايتد للتمويل خدماتها لمجموعة كبيرة من العملاء، بما في ذلك الشركات والأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.