شركة «BasiGo» الكينية تجمع 41.5 مليون دولار فى جولة تمويلية بقيادة Africa50

كتب: مصطفى عيد

أعلنت شركة «BasiGo» الكينية الناشئة، المتخصصة في حلول الحافلات الكهربائية، عن جمعها تمويلًا بقيمة 41.5 مليون دولار في جولة التمويل الأولى لدعم توسعها في سوقها المحلي في كينيا وأرجاء إفريقيا.

توفر «BasiGo» حافلات كهربائية متطورة إلى جانب خدمات الشحن والصيانة لمشغلي الحافلات، مع جعل هذه المركبات ميسورة التكلفة من خلال نموذج تمويل يسمح بالدفع مقابل البطارية وخدمات الشحن بشكل منفصل عن الحافلة من خلال نظام التمويل عند الاستخدام.

يتكون التمويل من 24 مليون دولار على هيئة استثمار في الأسهم و17.5 مليون دولار كديون. وقادت جولة التمويل الأولى شركة “أفريكا 50- Africa50” بمشاركة استثمارية من “نوفاستار فينتشرز – Novastar Ventures”، “سي إف إيه أو كينيا- CFAO Kenya”، “موبيليتي 54- Mobility54″، “إس بي آي إنفستمنت- SBI Investment”، “تراكس في سي- Trucks VC”، “موكسي فينتشرز- Moxxie Ventures”، ومؤسسة “ساسكوهانا- Susquehanna Foundation”.

ويتيح هذا التمويل للشركة الاستفادة من قرض بقيمة 10 ملايين دولار من مؤسسة تمويل التنمية الأمريكية (DFC) وقرض إضافي بقيمة 7.5 مليون دولار من مؤسسة الاستثمار البريطانية الدولية (BII) لدعم عمليات نشر الحافلات الكهربائية الخاصة بـ”باسي جو” في رواندا، حيث بدأت الشركة عملياتها العام الماضي.

ستستخدم «BasiGo» هذا التمويل لتسليم 1000 حافلة كهربائية في شرق إفريقيا خلال السنوات الثلاث المقبلة، إلى جانب توسيع نطاق المركبات والأسواق الجديدة التي تستهدفها الشركة.

وقال “جيت باتاشاريا”، الرئيس التنفيذي للشركة: “منذ تأسيس باسي جو في عام 2021، كان هدفنا خلق مستقبل نقل عام نظيف وكهربائي في إفريقيا. نحن ممتنون لانضمام صندوق “أفريكا 50” لاستثمارات البنية التحتية، والذي يدعم رؤيتنا. سيمكننا هذا الاستثمار المشترك من التركيز على النمو والربحية، وبفضل دعم “BII” لتوسيع نموذجنا في رواندا، نحن جاهزون لتقديم مئات الحافلات الكهربائية الحديثة والخالية من الانبعاثات في جميع أنحاء شرق إفريقيا”.

وفي هذا السياق، أعرب “رضا حسني”، المدير التنفيذي ورئيس الاستثمارات في البنية التحتية في “أفريكا 50″، عن سعادته بهذا الاستثمار، مضيفًا: “نؤمن بأن باسي جو مهيأة لتوسيع نطاقها في شرق إفريقيا وما بعدها بفضل فرقها المتخصصة وشراكاتها الاستراتيجية القوية”.

وأضاف: “كأكبر استثمار حتى الآن من قبل صندوق إفريقي في شركة متخصصة في النقل الكهربائي، نفخر بدعم الابتكار الذي يعزز النمو الأخضر والتنمية في المنطقة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.