إتفاقية تعاون بين «مؤسسة التمويل الدولية» و«المركزي النيجيري» لتعزيز التمويل بالعملة المحلية

كتب: مصطفى عيد

وقعت مؤسسة التمويل الدولية (IFC)، عضو مجموعة البنك الدولي، والبنك المركزي النيجيري (CBN) اتفاقية تهدف إلى تعزيز التمويل بالعملة المحلية لتمكين الشركات الخاصة في نيجيريا من النمو والازدهار.

سيسمح هذا التعاون لمؤسسة التمويل الدولية بإدارة المخاطر المرتبطة بالعملة وتوسيع استثماراتها في النيرة النيجيرية ضمن قطاعات اقتصادية رئيسية تشمل الزراعة، الإسكان، البنية التحتية، الطاقة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك الاقتصاد الشبابي والإبداعي.

تسعى مؤسسة التمويل الدولية إلى توسيع نطاق تمويلها للقطاعات الحيوية في نيجيريا، بهدف توفير أكثر من مليار دولار خلال الأعوام القادمة. تعتمد العديد من هذه القطاعات على التمويل بالعملة المحلية، ويعد تعاون المؤسسة مع البنك المركزي النيجيري أداة محورية في تعزيز فرص الحصول على التمويل.

وصرح محافظ البنك المركزي النيجيري، ييمي كاردوسو: “تمثل هذه المبادرة الرائدة بين مؤسسة التمويل الدولية والبنك المركزي النيجيري خطوة نوعية نحو توفير تمويل طويل الأجل بالعملة المحلية للشركات الخاصة في نيجيريا بأسعار اقتصادية ملائمة. هذا التعاون يمثل تقدمًا هامًا في التزام البنك المركزي بتقديم مبادرات تنموية مبتكرة عبر مقدمي خدمات موثوقين، متجاوزًا البرامج التقليدية، ليكون حافزًا للنمو الاقتصادي ويدعم أجندة الحكومة الفيدرالية لتنويع الاقتصاد.”

وأضاف المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية، مختار ديوب: “إن توسيع الوصول إلى التمويل المحلي للشركات الصغيرة في نيجيريا يعد أمرًا بالغ الأهمية لمواجهة الطلب المتزايد على خيارات التمويل المتنوعة وتحسين إدارة المخاطر المتعلقة بالعملة. سيساهم هذا التعاون مع البنك المركزي في تعزيز الإقراض بالنيرة النيجيرية، مما يدعم النمو الاقتصادي ويوفر فرص عمل في أنحاء البلاد.”

جدير بالذكر أن لدى مؤسسة التمويل الدولية محفظة استثمارية نشطة في نيجيريا تصل قيمتها إلى 2.13 مليار دولار، مما يجعل التمويل بالعملة المحلية أولوية محورية للمؤسسة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.