qnb

البنك المركزي: 5 بنوك تقدمت للحصول على رخصة لتدشين بنك رقمي

قال إيهاب نصر وكيل مساعد قطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي المصري، أن هناك 5 بنوك تقدمت للحصول علي رخصة لتدشين بنك رقمي حتي الأن، وفقًا لموقع أموال الغد.

أضاف نصر، أن القواعد الخاصة والأطر التنظيمية لتدشين البنوك الرقمية سيتم الإعلان عنها قبل نهاية النصف الأول من 2022.

في سياق متصل صرحت الدكتورة رشا نجم وكيل مساعد محافظ البنك المركزي لتكنولوجيا المالية والإبتكار بأنه سيتم خلال الفترة المقبلة إطلاق أول صندوق متخصص في إفريقيا لدعم الابتكار والشركات الناشئة برأسمال يبلغ 3ر1 مليار جنيه بالتعاون مع ثلاث بنوك(الأهلي-مصر-القاهرة) .

وقالت خلال كلمتها في مؤتمر الذي نظمته مؤسسة الاهرام تحت عنوان دور القطاع المصرفي في دعم استراتيجية الدولة للتحول الرقمي إن البنك المركزي أدرك أهمية التكنولوجيا المالية مبكرا حيث أطلق في مارس 2019 إستراتيجية متكاملة للابتكار لرفع معدلات الشمول المالي وتعزيز التحول الرقمي وتعزيز النمو الاقتصادي، كخطوة تمهيدا لجعل مصر مركزا إقليميا للإبتكار.

وأضافت أن الاستراتيجية قامت على 5 محاور الأول هو دراسة الطلب بهدف توفير الخدمات التكنولوجية للأماكن المحرومة من الخدمات المصرفية ومساعدتهم للاندماج في الاقتصاد الرسمي، والمحور الثاني يتمثل في المساعدة على توفير التمويل من خلال انشاء صندوق الاستثمار في الشركات الناشئة.

وأوضحت أن المحور الثالث تمثل في الحوكمة حيث قام البنك المركزي بالتعاون مع العديد من الهيئات والجهات الرقابية الأخرى بهدف ترسيخ مبادئ الحوكمة مع وجود تشابك بين الخدمات في كثير من الجوانب والهيئات الرقمية، وقام البنك المركزي بإبرام اتفاقية مع هيئة الرقابة المالية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.