أمازون توقع صفقة مع وكالات أمنية بريطانية بقيمة تصل إلى 1.4 مليار دولار

منحت وكالات التجسس البريطانية الثلاثة عقدًا لشركة Amazon Web Services (AWS)، ذراع شركة أمازون للحوسبة السحابية، لتخزين بيانات مواد سرية في صفقة تهدف إلى تعزيز استخدام تحليلات البيانات والذكاء الصناعي للتجسس، وفقًا لصحيفة فايننشال تايمز، الاثنين.

بلغت ثروة مؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس 193.3 مليار دولار، وفقًا لقائمة أثرياء فوربس اللحظية، اعتبارًا من 26 أكتوبر/ تشرين الأول.

أبرز المعلومات

دعمت مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية GCHQ، وهي وكالة الاستخبارات في المملكة المتحدة، شراء نظام سحابي عالي الأمان لتستخدمها الخدمات MI5 وMI6، بالإضافة إلى الإدارات الحكومية الأخرى مثل وزارة الدفاع في أثناء العمليات المشتركة.

وقدر الخبراء أن تتراوح قيمة الاتفاقية التي تم توقيعها هذا العام بين 688.3 مليون دولار و1.4 مليار دولار على مدى العقد المقبل، وذلك وفقًا لفايننشال تايمز نقلًا عن أربعة أشخاص مطلعين على المناقشات.

وستمكّن الخدمة السحابية الجديدة الجواسيس من مشاركة البيانات بسهولة أكبر من المواقع الميدانية في الخارج وتسمح لهم بتشغيل التطبيقات المتخصصة مثل برنامج لتحديد وترجمة أصوات معينة من تسجيلات طويلة.

كما ستسمح الصفقة لأجهزة الأمن بالحصول على معلومات من كميات هائلة من البيانات في دقائق، بدلاً من أسابيع وأشهر.

وأفاد جواسيس إلكترونيون بريطانيون في وكالة التنصت التابعة لوكالة GCHQ، في فبراير/شباط، أن الوكالة تبنت الذكاء الصناعي بشكل كامل لدراسة كميات هائلة من البيانات العالمية لمواجهة المعلومات المضللة العدائية.

مخاوف الأمن السيادي

سيتم الاحتفاظ بجميع بيانات الوكالات في بريطانيا، على الرغم من أن AWS هي شركة أميركية، وأوضح أشخاص مطلعون على الصفقة أن أمازون لن تتمكن من الوصول إلى المعلومات الموجودة على المنصة السحابية، بحسب فايننشال تايمز.

وقد يثير العقد مخاوف بشأن السيادة بالنظر إلى أن كمية هائلة من البيانات الأكثر سرية في المملكة المتحدة ستخزنها شركة تكنولوجيا أميركية واحدة.

وأرادت GCHQ في البداية القيام باتفاقية مع مزود خدمة سحابية في المملكة المتحدة، لكن أصبح من الواضح في السنوات الأخيرة أن الشركات المحلية لا تستطيع حتى الآن تقديم الخدمات المطلوبة.

لكن، قال الرئيس السابق للمركز الوطني للأمن السيبراني، أحد فروع GCHQ في المملكة المتحدة، كياران مارتن :”ما دامت الشركة من بلد موثوق به، وتستخدم تكنولوجيا نفهمها، فستتمكن الوكالات من إدارة المخاطر”.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.