qnb

منصة فندينج سوق Funding Souq السعودية تحصد تمويلاً بقيمة 2.5 مليون دولار

أعلنت منصة فندينج سوق Funding Souq منصة التمويل الجماعي السعودية الناشئة؛ عن حصولها على تمويل بقيمة 2.5 مليون دولار أمريكي وذلك ضمن جولة تمويل أولية بقيادة مجموعة من المستثمرين الأفراد، فيما يلي تفاصيل هذه الجولة.

عن منصة فندينج سوق Funding Souq

منصة Funding Souq هي منصة سعودية ناشئة تم تأسيسها في عام 2020، بهدف سد الفجوة الهائلة في تمويل الشركات والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك عن طريق ربط المستثمرين بالشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة، التي تبحث عن تمويل لا يتجاوز الـ 150 ألف دولار، ولا يقل عن 20 ألف دولار.

وتهدف منصة فندينج سوق Funding Souq إلى زيادة نسبة تمويل الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي، فوفقًا لصندوق النقد الدولي تحصل الشركات الصغيرة والمتوسطة على  2% فقط من قروض دول مجلس التعاون الخليجي وهي نسبة ضئيلة بالطبع، فمقارنة بباقي الدول سنجد أن النسبة التي تحصل عليها الشركات الصغيرة والمتوسطة من القروض تصل إلى 22%، هذا فضلًا عن كون الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي لا تحصل على خدمات مالية كبيرة، والسبب هو أن المستثمرين والمؤسسات المالية لا تهتم كثيرًا بهذه الشركات، وتضع كل استثماراتها في الشركات الكبيرة.

تمكنت منصة Funding Souq في عام واحد فقط من الإنطلاق؛ من تمويل نحو 47 شركة صغيرة ومتوسطة في كلًا من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة،  فضلًا عن دعمها لأكثر من ٢٥ شركة في الحصول على معدل عائد داخلي وصل إلى ٢٢٪ للمستثمرين الذين شاركوا، كل هذا بعد عام واحد من إطلاقها.

وتستخدم المنصة في صفقاتها عملية تصنيف ائتماني قوية، تقوم بتحليل كافة البيانات والمتغيرات قبل اختيار أي شركة للحصول على التمويل، ومن خلال هذه العملية تتم الموافقة على نحو ٩٪ من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتقدم بطلب للحصول على التمويل،  هذا بالإضافة إلى تجنب حالات التأخر عن السداد عند مستوى وصل إلى أقل من ١٪.

 

تمويل بقيمة 2.5 مليون دولار أمريكي

أعلنت منصة Funding Souq السعودية الناشئة المتخصصة في تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة؛ عن حصولها على تمويل بقيمة ٢,٥ مليون دولار، وذلك ضمن جولة تمويل أولية، جاءت هذه الجولة بقيادة مجموعة من المستثمرين الأفراد أبرزهم ؛ أمل دخان الشريكة في Global 500، وعمر الجريسي وغيرهما، هذا فضلًا عن المستثمرين الحاليين.

وتنوي المنصة استغلال هذا التمويل في تنمية محافظها الاستثمارية وتطوير منتجاتها، بالإضافة إلى التوسع والعمل على دخول أسواق خليجية جديدة، هذا فضلًا عن تنمية شراكاتها مع المستثمرين في الديون مع المكاتب العائلية والبنوك، من أجل التركيز على التمويل الإسلامي.

موضوعات متعلقة.. 

اقرأ أيضا.. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.