«فوربس» تنشر قائمة أكبر 5 شركات يونيكورن في العالم

نشرت “فوربس الشرق الأوسط” تقريرًا مترجمًا حول مشهد الشركات الناشئة التي تخطت قيمتها مليار دولار “يونيكورن”، والتي ارتفع عددها بشكل كبير على مدار السنوات الماضية.

وقال التقرير إن جائحة كوفيد-19 تعمل على تسريع هذه الطفرة في الشركات حيث بلغ العدد العالمي للشركات الخاصة التي تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار 1,050 شركة بتاريخ مارس/آذار 2022، وفقًا لبيانات CB Insights.
“لا يقتصر دور شركات اليونيكورن اليوم على تشكيل أسواق رأس المال واستراتيجيات الاستثمار فحسب، بل يقومون أيضًا بتشكيل وإعادة تعريف الصناعات التي يعملون فيها – من خلال تطوير منتجات وخدمات جديدة، والتوسع في أسواق جغرافية جديدة، واستخدام نقودهم (وأوراقهم القيمة) من أجل جذب المواهب”، وفقًا لشبكة الخدمات المهنية متعددة الجنسيات برايس ووترهاوس كوبرز.

فيما يلي أكبر 5 شركات يونيكورن في العالم لا يزيد عمرها عن سبع سنوات من حيث القيمة. الأرقام بتاريخ مارس العام الجاري.

شركة Revolut

القيمة السوقية: 33 مليار دولار
المبلغ الذي تم جمعه: 1.72 مليار دولار
الدولة: بريطانيا
الجولة التمويلية الأخيرة: 800 مليون دولار (يوليو/تموز 2021)
القطاع: الخدمات المصرفية الرقمية

مؤسسا شركة Revolut نيك ستورونسكي وفلاد ياتسينكو. مصدر الصورة: Nik Storonsky/ Twitter
تأسس بنك Revolut البريطاني في 2015 من قبل المليارديرات نيك ستورونسكي وفلاد ياتسينكو، ويضم تطبيق الخدمات المصرفية الرقمية أكثر من 18 مليون عميل، ويدير أكثر من 150 مليون معاملة شهريًا في أكثر من 35 دولة. تدرس الشركة توسيع انتشارها العالمي من خلال إطلاق خدماتها في الإمارات، ولكن لا يوجد جدول زمني متاح.

تقدم Revolut خدمات تحويل الأموال وتبادل العملات العالمية، وأجهزة الصراف الآلي الخالية من الرسوم الإضافية، وتداول الأسهم، والادخار، والتأمين، وخدمات الميزنة. في يوليو/تموز الماضي، جمع البنك 800 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة E بقيادة صندوق سوفت بنك Vision Fund 2 وشركتي الاستثمار Tiger Global

Fund Tiger Global Management.

جعلت الجولة التمويلية من البنك الرقمي أكثر الشركات الناشئة قيمة في المملكة المتحدة بقيمة 33 مليار دولار، أي أكثر من الشركة القابضة المصرفية NatWest Group المملوكة للدولة.
في أعقاب العدوان الروسي على أوكرانيا، أدان الشريك المؤسس لـ Revolut، الملياردير ستورونسكي، حرب موسكو ضد جارتها في مدونته، واصفًا إياها بـ “القرار الخاطئ الكريه”. وقال أيضًا إن شركته ستتبرع بمبلغ 1.96 مليون دولار (1.5 مليون جنيه إسترليني) للصليب الأحمر في أوكرانيا.

شركة FTX

القيمة السوقية: 32 مليار دولار
المبلغ الذي تم جمعه: 1.83 مليار دولار
الدولة: جزر البهاما
الجولة التمويلية الأخيرة: 400 مليون دولار (يناير/كانون الثاني 2022)
القطاع: بورصة العملات المشفرة
مؤسس بورصة العملات المشفرة، سام بانكمان فرايد. مصدر الصورة: SBF_FTX/ Twitter
تشارك الملياردير سام بانكمان فرايد وغاري وانغ في تأسيس بورصة العملات المشفرة FTX في جزر البهاما، والتي تملك وتشغل موقع FTX.com، في 2019.
جمعت شركة تبادل العملات الرقمية 400 مليون دولار في جولة تمويل من الفئة C في يناير/كانون الثاني العام الجاري – وهي الجولة التمويلية الثالثة خلال الأشهر التسعة الماضية، ما رفع قيمة الشركة إلى 32 مليار دولار من 25 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
نمت قاعدة مستخدمي FTX بنسبة 60% منذ الجولة التمويلية في أكتوبر/تشرين الثاني العام الماضي، وقفز متوسط حجم التداول اليومي بنسبة 40% ليصل إلى 14 مليار دولار، وفقًا لـ CB Insights.
تبلغ قيمة الوحدة الأميركية للشركة FTX US، الآن 8 مليارات دولار بعد أن جمعت 400 مليون دولار في جولتها التمويلية الأولى من مستثمرين بما في ذلك مجموعة سوفت بنك وتماسيك القابضة.
أطلقت منصة FTX، التي تتنافس مع منصات عملات مشفرة أخرى من أمثلة Coinbase وKraken وBinance، صندوقًا استثماريًا بقيمة ملياري دولار لتعزيز التبني العالمي لتقنيات العملة المشفرة والبلوكشين والجيل الثالث للويب.
يعد سام بانكمان فرياد أغنى شخص في مجال العملات المشفرة بثروة تقدر بـ 24 مليار دولار حتى 22 مارس 2022.
ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، قال بانكمان فرايد إن FTX أعطت 25 دولارًا لكل أوكراني مسجل على المنصة.

شركة J&T Express

القيمة السوقية: 20 مليار دولار
المبلغ الذي تم جمعه: 4.7 مليار دولار
الدولة: إندونيسيا
الجولة التمويلية الأخيرة: 2.5 مليار دولار (نوفمبر/تشرين الثاني 2021)
القطاع: الخدمات اللوجستية
مؤسسو J&T Express. مصدر الصورة J&T Express.
أسس جيت لي وتوني تشين شركة التوصيل الإندونيسية J&T Express في عام 2015. جمعت الشركة 2.5 مليار دولار في جولة تمويلية في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي من Temasek Holdings وSequoia Capital China، مما رفع تقييم شركة التوصيل الآسيوية إلى 20 مليار دولار، وفقًا لرويترز.
أنشأت J&T Express مؤخرًا مقرها الإقليمي في السعودية، وتقوم شركة الخدمات اللوجستية ببناء أكبر مجمع صناعي لوجستي ذكي في الشرق الأوسط بالشراكة مع eWTP Arabia Capital وشركاء آخرين.
وكشفت الدولة الخليجية عن استثمارات تكنولوجية مستقبلية بقيمة 6.4 مليار دولار في فبراير/شباط، وتساهم الشركة بملياري دولار منها.
تقدم شركة التوصيل خدمات سريعة ولوجستية عبر الحدود في 11 دولة بما في ذلك الصين وإندونيسيا وفيتنام والبرازيل والمكسيك والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفقًا لموقعها الإلكتروني.
تخدم أكثر من ملياري شخص حول العالم من أكثر من 240 مركز توزيع وأكثر من 400 ألف مزود خدمة.

شركة Yuanqi Senlin

 

القيمة السوقية: 15 مليار دولار
المبلغ الذي تم جمعه: 721.3 مليون دولار
الدولة: إندونيسيا
الجولة التمويلية الأخيرة: 200 مليون دولار
القطاع: السلع الاستهلاكية سريعة الحركة FMCG
مشروب على نكهة الليتشي – المصدر: Genki Forest/ Instagram
بلغت القيمة السوقية لشركة Yuanqi Senlin الصينية الناشئة للمشروبات 15 مليار دولار بعد أن جمعت 200 مليون دولار في جولة تمويلية جديدة في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وفقًا لوسيلة الإعلام الصينية 36 Krypton.
تأسست الشركة الناشئة، المعروفة أيضًا باسم Genki Forest، في عام 2016 من قبل مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، بينسين تانغ. جاءت جولة التمويل الأخيرة بعد ثمانية أشهر تقريبًا من إكمال Yuanqi Senlin لجولة تمويل قدرت قيمتها بـ 6 مليارات دولار في أبريل 2021.
تصنع الشركة المشروبات الصحية مثل المشروبات الغازية الخالية من السكر وشاي الحليب ومشروبات الطاقة. ويتم بيع البضائع في الصين و40 سوقًا خارجيًا بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وسنغافورة واليابان وأستراليا وكوريا الجنوبية.
تضاعفت إيرادات Yuanqi Senlin ثلاثة مرات في عام 2020 مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 375 مليون دولار، وفقًا لبلومبيرغ بينما بلغ حجم مبيعاتها 459 مليون دولار (2.9 مليار يوان صيني).

شركة OpenSea

القيمة السوقية: 13.3 مليار دولار
المبلغ الذي تم جمعه: 425.1 مليون دولار
الدولة: الولايات المتحدة الأميركية
الجولة التمويلية الأخيرة: 300 مليون دولار
القطاع: البلوكتشين
مؤسسو OpenSea: ديفين فينزر وأليكس عطالله – المصدر: OpenSea
أسس ديفين فينزر وأليكس عطا لله سوق الرموز غير القابلة للاستبدال OpenSea في عام 2017.
وبلغت قيمة شركة البلوكتشين الواقعة في نيويورك 13.3 مليار دولار مقابل 1.5 مليار دولار قبل 6 أشهر فقط بعد أن جمعت 300 مليون دولار في جولة تمويلية من الفئة C بقيادة Paradigm وCoatue.
تضاعف حجم معاملات P2P على المنصة، وهي تداولات تحدث بشكل مباشر بين شخصين أو مستخدمين، بأكثر من 600 مرة مقارنة بالعام الماضي حيث اكتسبت الأصول الرقمية شعبية أكبر حيث ازداد الطلب على الرموز غير القابلة للاستبدال NFT.
وصلت مبيعات الرموز غير القابلة للاستبدال إلى أكثر من 25 مليار دولار العام الماضي، وفقًا لبيانات من DappRadar.
تتيح منصة OpenSea للمستخدمين إنشاء وشراء وبيع جميع أنواع NFT مقابل 2.5% فقط من كل عملية بيع.
واستحوذت الشركة على Dharma Labs، وهي محفظة رقمية للعملات المشفرة، مقابل مبلغ لم تكشف عنه في يناير/كانون الثاني لتعزيز عمليات الشراء وبيع الـ NFT على منصتها.
يعمل 70 موظفًا في سوق تداول الرموز غير القابلة للاستبدال ويخدمون أكثر من 600 ألف مستخدم. وانخفض حجم التداول على OpenSea بنسبة 39.21% إلى 2.5 مليار دولار في الأيام الـ 30 الأخيرة اعتبارًا من 9 مارس/آذار 2022، وفقًا لـ DappRadar.
بينما انخفض حجم معاملاتها بنسبة 15.68% إلى 2.34 مليون. جمعت الشركة 62.5 مليون دولار بين 9 فبراير/شباط و 9 مارس 2022.
في فبراير استغل البعض هجومًا على المنصة لشراء ما قيمته 1.7 مليار دولار من الرموز غير القابلة للاستبدال بأسعار أقل بكثير بسبب خطأ في كيفية إدارة النظام الأساسي للمنصة.
لكن، تمكنت الشركة من سداد إجمالي 750 إيثر مقابل 130 رمز بقيمة 1.8 مليون دولار لضحايا الهجوم، وفقًا لبلومبيرغ.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.