صندوق استثمار الشركات الناشئة التابع ل«OpenAI» يحصل على تمويل جديد بقيمة 15 مليون دولار  

كتب:مصطفى عيد

جمع صندوق استثمار الشركات الناشئة التابع لشركة OpenAI، وهو صندوق استثماري مرتبط تقنيًا بها ولكنه منفصل عنها، والمستثمر في شركات الذكاء الاصطناعي المبكرة العاملة في مجالات التعليم والقانون والعلوم، شريحة جديدة بقيمة 15 مليون دولار.

البورصات الأمريكية

وذكر تقرير لموقع techcrunch، أنه وفقًا لإيداع لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، قدم مستثمران لم يتم الكشف عن اسميهما مبلغ 15 مليون دولار نقدًا جديدًا، تم تحويل رأس المال إلى كيان قانوني يسمى “وحدة ذات غرض خاص” (SPV) مرتبطة بصندوق استثمار الشركات الناشئة التابع لمنظمة OpenAI: OpenAI Startup Fund SPV II, L.P.

واحدت

تتيح وحدات ذات أغراض خاصة للمستثمرين المتعددين جمع مواردهم واستثمارها في شركة واحدة أو صندوق واحد، وفي قطاع رأس المال المخاطر، تُستخدم أحيانًا للاستثمار في شركات ناشئة لا تتناسب مع استراتيجية الصندوق أو تخرج عن شروط الصندوق. ويمكن أيضًا تسويق وحدات ذات أغراض خاصة لمجموعة واسعة من المستثمرين غير المؤسسيين.

صندوق استثمار

هذه هي المرة الثانية التي يجمع فيها صندوق استثمار الشركات الناشئة التابع لمنظمة OpenAI رأس المال من خلال وحدة ذات غرض خاص – وكانت المرة الأولى في فبراير مقابل شريحة بقيمة 10 مليون دولار.

محفظة

خضع صندوق استثمار الشركات الناشئة التابع لمنظمة OpenAI، الذي تشمل شركات محفظته شركة التكنولوجيا القانونية Harvey وشركة الرعاية الصحية عن بعد Ambiance Healthcare وشركة الروبوتات البشرية Figure AI، للتدقيق العام الماضي بعد الكشف عن أن الرئيس التنفيذي لمنظمة OpenAI سام ألتمان كان يسيطر قانونًا على الصندوق لفترة طويلة.

شركاء

في حين تم تسويقه كذراع استثمار مؤسسي قياسي، قام ألتمان بجمع رأس المال لصندوق استثمار الشركات الناشئة التابع لمنظمة OpenAI من شركاء محدودين خارجيين، بما في ذلك مايكروسوفت (شريك ومستثمر رئيسي في منظمة OpenAI)، وكان له القول الفصل في استثمارات الصندوق.

حاضنة أعمال

حتى العام الماضي، كان لدى صندوق استثمار الشركات الناشئة التابع لمنظمة OpenAI – الذي تشمل مشاريعه أيضًا برنامج حاضنة الأعمال Converge – 175 مليون دولار من الالتزامات وكان صافي قيمة أصوله الإجمالية 325 مليون دولار.

الذكاء الاصطناعي

وقد دعم الصندوق أكثر من اثنتي عشرة شركة ناشئة، بما في ذلك Descript، وهي منصة تحرير الوسائط المتعددة التعاونية التي قُدرت قيمتها بـ 553 مليون دولار العام الماضي؛ تطبيق تعليم اللغات Speak؛ تطبيق تدوين الملاحظات المدعوم بالذكاء الاصطناعي Mem؛ ومنصة تطوير البرمجيات المتكاملة Anysphere.

اقرأ ايضا:

صندوق «آرك فينشر» يستثمر في «OpenAI»

شركة «X.AI» الناشئة للذكاء الاصطناعي تسعى لجمع 4 مليارات دولار لمواجهة «OpenAI»

بينها الإمارات..رئيس «OpenAI» يسعى لتكوين تحالف دولي للذكاء الاصطناعي

«أبل» تتفاوض مع «جوجل» لإدخال نموذج الذكاء الاصطناعي «جيميناي» على أجهزتها

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.