مفـاجأة من العيار الثقيل..«منتدى الإقتصاد الإسلامي» يفتي بـ «مخالفة» نظام «إشتر الآن وإدفع لاحقا» بوضعه الحالي للشريعة الإسلامية (نص الفتوى)

خاص:FinTech Gate

فجر منتدى الإقتصاد الإسلامي مفاجأة من العيار الثقيل، حيث أصدر فتوى ربما تتسبب في قلب موازين أحد الآليات الجديدة في عالم التجارة والمدفوعات الإلكترونية الجديدة.

وقد أصدر المنتدى بيانا مفصلا من 16 صفحة، حصلت بوابة التكنولوجيا المالية «فنتيك جيت FinTech Gate» على نسخة منه تضمنت إصدار فتوى بمخالفة نظام الشراء مع تسهيلات الدفع من طرف ثالث والمعروفة بإسم إشتر الآن وإدفع لاحقا Buy NoW Pay Later BNLP، بنظامها الحالي للشريعة الإسلامية.

وشدد المنتدى في بيانه إنه لا يجوز لأي طرف من الأطراف الدخول والمشاركة في هذه المخالفة ولا الإعانة عليها بحسب البيان.

وأضاف المنتدى أن نظام إشتر الأن وإدفع لاحقا قد انتشر مؤخرا في بعض البلاد العربية والعالم ويعد من وسائل الدفع والائتمان قصير الأجل وأنه وبعد مناقشة جمعت نحو 620 عضوا في المنتدى الإقتصادي الإسلامي تم اعتماد فتوى بالإجماع بمخالفة تلك الآلية بنظامها الحالي لمقررات الشريعة الإسلامية.

وذكر المنتدى في بيانه أن الفتوى لا تتضمن تطبيقات معينة أو طرح حلول وهياكل وصيغ تمويلية بديلة، وأنه يمكن للجان الشرعية تحقيق مناط الأحكام الواردة في هذه الفتوى في التطبيقات.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.