«البنك الأهلي المصري» يتصدّر تصنيف «جلوبال فاينانس» لأكثر البنوك أمانًا في مصر 2024

كتب:مصطفى عيد

أصدرت مجلة Global Finance، المرموقة في مجال المال والأعمال، تصنيفها السنوي لأكثر البنوك أمانًا في مصر،  في إطار سعيها المستمر لتقييم وتحديد المؤسسات المالية الأكثر استقرارًا ومتانة في مختلف أنحاء العالم.

القطاع المالي

ويأتي هذا التصنيف في وقتٍ تشهد فيه مصر اهتمامًا متزايدًا باستثمارات القطاع المالي، مع سعيها لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية وتعزيز ثقة المستثمرين في الاقتصاد المصري.

أكثر البنوك أمانا

تصدّر البنك الأهلي المصري قائمة أكثر البنوك أمانًا في مصر، وحلّ بنك مصر في المرتبة الثانية، بينما احتل البنك التجاري الدولي المرتبة الثالثة، وتأتي تلك المراكز استنادا إلى التقارير الصادرة عن مؤسسات التقييم المالي العالمية مثلMoody’s, Standard & Poor’s Fitch وكذا وفقا لمؤشرات الأداء المصرفي وللأصول في أكثر من 1000 بنك حول العالم.

1- البنك الأهلي المصري
يعتبر البنك الأهلي المصري (NBE) البنك الأكثر أمانًا في مصر وواحدًا من أكثر البنوك أمانًا في إفريقيا بشكل عام، تأسس البنك الأهلي المصري عام 1898 برأس مال بريطاني ، وهو واحد من أقدم البنوك التجارية في مصر وأكبرها أيضًا.
في ديسمبر 2022 ، بلغ المركز المالي للبنك 4.4 تريليون جنيه مصري وبلغ إجمالي أصوله 38.6٪ من إجمالي أصول جميع البنوك المصرية. كما أن البنك الأهلي المصري مملوك من قبل الحكومة المصرية.

2- بنك مصر:
ويأتي بنك مصر في المرتبة الثانية بعد البنك الأهلي المصري، وهو ثاني أكبر بنك في البلاد حيث تبلغ أصوله حوالي 120 مليار دولار، يخدم أكثر من 800 فرع و 20.000 موظف قاعدة عملاء تضم أكثر من 13 مليون عميل.

3- البنك التجاري الدولي – مصر:
يعد البنك التجاري الدولي (CIB) ثالث أكبر بنك في مصر وأكبر بنك خاص ، حيث تبلغ حصته في الأصول المصرفية 6%، تأسس البنك التجاري الدولي في البداية كمشروع مشترك بين Chase National Bank والبنك الأهلي المصري في عام 1975 – تخارج تشيس من حصته الملكية إلى البنك الأهلي المصري في عام 1987. يتم تداول أسهم البنك التجاري الدولي حيث أن صندوق أبوظبي السيادي للموارد المالية ، إلى جانب البنك الأهلي المصري من بين كبار المساهمين فيه.

4- بنك القاهرة:
يعتبر بنك القاهرة سادس أكبر بنك في مصر حيث يضم قاعدة عملاء تزيد عن 3 ملايين عميل. يعود انخفاض درجة البنك نسبيًا إلى تقييمه من قبل اثنتين فقط من وكالات التصنيف العالمية الثلاث. البنك مملوك لبنك مصر، المملوك بدوره للدولة المصرية.

5- بنك الإسكندرية:
بنك الإسكندرية هو أحد أكبر البنوك في مصر ، حيث يخدم أكثر من 1.8 مليون عميل. يمتلك بنك إنتيسا سان باولو الإيطالي 80% من أسهم البنك، بينما تمتلك الدولة المصرية 20٪ المتبقية. يُعزى انخفاض درجة بنك الإسكندرية جزئيًا إلى تقييمه من قبل وكالة تصنيف عالمية واحدة فقط.
وتُعدّ هذه النتائج الإيجابية شهادة على قوة واستقرار القطاع المصرفي المصري، وتعكس الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية لتحسين بيئة الاستثمار وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

اقرا ايضا:

305 مليارات جنيه حصيلة البنك الأهلي من شهادات الـ 27%و الـ 23.5% في 3 أسابيع

عاجل..البنك الأهلي المصري يرفع الفائدة على حسابات التوفير بنسبة تصل إلى 3%

بمناسبة اليوم العربي للشمول المالي..البنك الأهلي المصري يتيح فتح الحساب والمحافظ الإلكترونية وبطاقات ميزة مجانا

خصومات ومزايا حصرية مع بطاقة «ماستركارد» من «البنك الأهلي المتحد» عند الإقامة في فنادق «Kempinski»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.