qnb

مجموعة ألفا ظبي القابضة تستثمر 100 مليون دولار في اكتتاب “ديوا”

استثمرت مجموعة ألفا ظبي القابضة، 100 مليون دولار في الطرح العام الأولي لهيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” (DEWA) من خلال اكتتابها بأسهم بصفتها مستثمر أساسي.

أوّل طرح أولي ناجح

وستستحوذ ألفا ظبي، وهي من أكبر الشركات المدرجة في الإمارات، بموجي هذا الاستثمار على 4.5% من مجموع أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي المعروضة للاكتتاب.

وتحدد الطرح ضمن نطاق سعري يتراوح بين 2.25 درهم للسهم (61 سنت أميركي) و2.48 درهم (68 سنت أميركي).

وتسعى هيئة كهرباء ومياه دبي إلى جمع 2.2 مليار دولار في الاكتتاب الأولي، وقد تعدت طلبات الشراء، العرض خلال ساعات، وقد جمعت هيئة كهرباء ومياه دبي 1.3 مليار دولار من ستة مستثمرين مهمين بحسب شبكة بلومبيرغ.

تُعد هيئة كهرباء ومياه دبي محركاً أساسياً لجهود تحول الطاقة في دبي وتركز على بناء مستقبل أكثر استدامة لمتعامليها ومجتمعاتها.

تتوقع هيئة كهرباء ومياه دبي أن تدفع أرباحًا سنوية لا تقل عن 6.2 مليار درهم (1.69 مليار دولار) على مدى السنوات الخمس المقبلة، ابتداء من (أكتوبر/ تشرين الأول 2022 حتى أبريل/ نيسان 2027) مع توزيع الأرباح مرتين في العام، في شهري أبريل/ نيسان وأكتوبر/ تشرين الأول، بحسب إعلان اكتتاب الشركة.

وتعليقاً على ذلك، قال الرئيس التنفيذي لشركة “ألفا ظبي القابضة”، المهندس حمد العامري، : “يأتي الطرح العام الأولي لأسهم هيئة كهرباء ومياه دبي انعكاساً للخطوات الكبيرة التي تواصل الإمارات اتخاذها لتنويع اقتصادها، ويوفر منصة قوية تتيح لهيئة كهرباء ومياه دبي الاستفادة من إمكانات نموها انطلاقاً من الأسس القوية للسوق”.

وأضاف أن معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية التي تعتمدها هيئة كهرباء ومياه دبي، والاهتمام الكبير الذي يحظى به الطرح العام يعزز مكانة الإمارات على خارطة الاستثمار العالمية، ونفخر بأن نكون مستثمراً أساسياً في هذا الطرح”.

ألفا ظبي

تأسست ألفا ظبي عام 2013، وتم إدراجها في البورصة عام 2021، وتضم مجموعة شركات ومقرها الإمارات العربية المتحدة.

تعمل تحت مظلتها أكثر من 65 شركة موزعة على مجالات البناء والزارعة والصناعة والرعاية الصحية والضيافة والبتروكيماويات، مع ثروة بشرية تزيد عن 60 ألف موظف.

سجلت مجموعة ألفا ظبي القابضة إيرادات إجمالية في عام 2021 بلغت 18.8 مليار درهم ( 5.12 مليار دولار)، بنمو 400% مقارنة مع 3.8 مليار درهم (مليار دولار) في عام 2020، وفقًا لما أعلنته الشركة في نتائجها المالية الأولية للعام الماضي.

توسعت ألفا ظبي في مختلف القطاعات الأساسية في عام 2021 من خلال الاستحواذ على حصة 17.5% في شركة الدار العقارية بما أدى إلى زيادة حصتها لنحو 30% في نهاية العام، و 70% في شركة موارد القابضة للاستثمار، كما استثمرت الشركة بقيمة مليار درهم في شركة “تعزيز”، التي تعمل كمؤسسة للخدمات الصناعية واللوجستية.

اشترت الشركة أيضاً 68.5% من أسهم شركة الجرافات البحرية الوطنية و 40% من شركة مجموعة ريسيبونس بلس ميديكال سيرفيسز، بالإضافة إلى 65% من شركة ساندستورم لصناعة السيارات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.