qnb

القابضة ADQ الإماراتية تعقد شراكة استثمارية مع بنكين يونانيين بقيمة 4.2 مليار دولار

وقعت شركة القابضة ADQ، اتفاقية شراكة استثمارية مع بنك التنمية الهيليني (HDB) اليوناني، وبنك التنمية الهيليني للاستثمارات (HDBI)، لتمويل استثمارات بقيمة 4 مليارات يورو (4.2 مليار دولار) في قطاعات وأصول في الاقتصاد اليوناني.

القطاعات المستهدفة

ستستثمر الأطراف الثلاثة بشكل مستقل ومشترك في القطاعات المستهدفة، بما في ذلك قطاع الطاقة المتجددة والبنية التحتية والزراعة والتكنولوجيا والصحة وعلوم الحياة، إلى جانب قطاعات اقتصادية أخرى. بحسب بيان الشركة.

وذكرت القابضة (ADQ)، أن الاتفاقية التي تم توقيعها في إمارة أبوظبي بحضور ولي عهد أبوظبي، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، ستسهم في “زيادة اهتمام المستثمرين بالفرص الاستثمارية في اليونان”.

من جانبه قال مكتب رئيس الوزراء اليوناني، إن كيرياكوس ميتسوتاكيس اجتمع مع ولي العهد، وبحثا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وكذلك تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وأفاد مكتب رئيس الوزراء أن “إنشاء مبادرة مشتركة لاستثمارات بقيمة 4 مليارات يورو له أهمية محورية”.

بلغت القيمة الإجماليّة للتجارة غير النفطية بين الإمارات واليونان ما يقرب من 2.1 مليار درهم (571.7مليون دولار) في عام 2021، مسجّلة بذلك نموًّا بنسبة وصلت إلى 67% مقارنة بعام 2020.

بوابة للغاز الطبيعي

ذكر ميتسوتاكيس أن هناك مجالا لمزيد من التعاون بين الاتحاد الأوروبي والإمارات في مجال الطاقة المتجددة.

وأضاف قائلا “نظرا لموقعها الجغرافي، لدى اليونان القدرة على أن تصبح بوابة للغاز الطبيعي القادم من الشرق الأوسط إلى أوروبا. نود استكشاف إمكانيات مزيد من التعاون الاستراتيجي ومشاركة التمويل الإماراتي في هذا الاتجاه”.

ووقع البلدان اليوم الاثنين 9 اتفاقيات في قطاعات من بينها التكنولوجيا والطاقة والصحة.

واتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة موتور أويل هيلاس كورنيث لمصافي التكرير على استكشاف فرص لتوريد الغاز الطبيعي المسال في اليونان والتي قد تتضمن تخزينا عائما مزمعا ووحدة لإعادة التغويز قبالة أثينا.

واتفقت موتور أويل وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) أيضا على تطوير مزارع رياح بحرية ومشاريع أخرى للطاقة المتجددة في اليونان.

وفي إطار جهودها لتعزيز حصة الطاقة المتجددة في استهلاك الطاقة إلى 35% بحلول عام 2030 من حوالي 23% في الوقت الحالي، ترغب اليونان في إنشاء محطات رياح بحرية قادرة على توليد اثنين غيغاوات من الكهرباء بحلول عام 2030، مما يتطلب استثمارات بقيمة 6 مليارات يورو.

بنك التنمية الهيليني

تأسس بنك التنمية الهيليني (HDB) في عام 2004، ويعد هيئة التنمية في اليونان، ويمثل الوسيط المالي المملوك للدولة بنسبة 100% في البلاد.

يعمل البنك بالتماشي مع القطاع المصرفي اليوناني، ويساهم في دعم الشركات اليونانية الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر على وجه الخصوص، من خلال تسهيل وصولها إلى التمويل والدعم عبر الأدوات غير المالية.

يدير البنك اليوناني، استثمارات بقيمة 8.6 مليار يورو (9 مليارات دولار) على شكل قروض، حيث تم منح أكثر من 38 ألف قرض، ويتبع سياسة التآزر الإستراتيجي في جميع أعماله.

بينما يعد بنك التنمية الهيليني للاستثمارات (HDBI، سابقًا TANEO) الصندوق السيادي في اليونان، ويعمل في إدارة أموال الدولة لغرض شراء واستثمار الموارد للمشاركة مع مستثمرين آخرين في صناديق رأس المال الاستثماري وفي الأسهم الخاصة.

وتبلغ الأموال التي يديرها بنك التنمية الهيليني للاستثمارات 2.1 مليار يورو (2.2 مليار دولار).

“القابضة” (ADQ)

تأسست”القابضة” (ADQ) في عام 2018، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، بالإمارات، وتمتلك محفظة من الشركات في مجالات الطاقة والمرافق والأغذية والزراعة والصحة وعلوم الحياة والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.