مبادلة الإماراتية وبنك التنمية اليوناني يوسعان شراكتها

توسيع نطاق الشراكة القائمة في عدة مجالات من بينها الاستثمار في الشركات الناشئة

وسعت شركة مبادلة الإماراتية وبنك التنمية اليوناني للاستثمارات نطاق الشراكة القائمة بينهما في مجال الاستثمار، والبالغ قيمتها 400 مليون يورو (422.4 مليون دولار).

شراكة استثمارية

ذكر بيان مشترك، اليوم الأحد، لـ”مبادلة”، شركة الاستثمار السيادي في أبوطبي، والبنك اليوناني، صندوق الاستثمار السيادي في اليونان، أن الشراكة بينهما ستتسع لشمل الاستثمار في الشركات الناشئة والصناديق اليونانية للاستثمار في الأسهم الخاصة الأعلى أداءً، والتي تركز على الاستثمار في القطاعات ذات النمو المرتفع.

وبموجب هذه الشراكة الجديدة الموسعة، أنجزت مبادلة وبنك التنمية اليوناني للاستثمارات، المعروف سابقًا باسم صندوق تنمية الاقتصاد الجديد “تانيو”، أول صفقة، من خلال الاستثمار المشترك في صندوق “فينتشور فريندز الثالث”، وهو صندوق للاستثمارات التكنولوجيا الناشئة في مرحلة مبكرة.

وكانت الشراكة الاستثمارية بين الطرفين قد بدأت عام 2018، وتركّز بشكل أولي على استثمارات أقلية في الشركات الخاصة في اليونان.

جاء التوقيع خلال الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس إلى الإمارات.

مرونة اقتصادية

قال نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في “مبادلة“، وليد المقرب المهيري، “اتسم الاقتصاد اليوناني على مر السنوات بمرونته العالية، ويوفر هذا الاقتصاد للمستثمرين اليوم فرص استثمار ونمو جاذبة، وسوف تتيح شراكتنا الموسعة والممتدة مع بنك التنمية اليوناني للاستثمارات، المجال لمبادلة لتسريع نطاق استثماراتها في اليونان، والاستفادة من مجالات الابتكار وريادة الأعمال في قطاعات أعمال متعددة”.

وعلق رئيس بنك التنمية اليوناني للاستثمارات، هاريس لامبروبولوس على الاتفاقية الجديدة قائلًا: “يرتكز تعاوننا مع مبادلة على أسس الثقة والتفاهم المشترك، ويعد تمديد نطاق شراكتنا الاستراتيجية في مجال الاستثمار المشترك، بداية حقبة جديدة تتسم بالتوافق التام في نهج الاستثمار ومجالاته، كما أنه يوفر فرصة مميزة لمواصلة تعزيز علاقاتنا الثنائية، والاستفادة من ديناميكية الاقتصاد اليوناني ومرونته في مواجهة التقلبات والتحديات العالمية”.

تعزيز النظام الاستثماري

تدير مبادلة محفظة أعمال عالمية، وتتمثل مهمتها في تحقيق عوائد مالية مستدامة لحكومة أبوظبي، وتتوزع محفظة أعمالها، البالغة قيمتها 894 مليار درهم إماراتي (243.4 مليار دولار أمريكي) على 6 قارات.

بينما يدير بنك التنمية اليوناني للاستثمارات حاليًا أصولًا تبلغ 2.1 مليار يورو.

تأسس صندوق فينتشور فريندز الأوروبي للاستثمارات الناشئة في عام 2016، علي يد مجموعة من رواد الأعمال، ويعمل من خلال 3 صناديق بإجمالي استثمارات تبلغ حتى الآن 200 مليون دولار، ويستثمر الصندوق في 60 شركة ناشئة في أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأمريكا اللاتينية.ويركز الصندوق على الاستثمار في الشركات الناشئة في مجال الأعمال الموجة للمستهلكين والشركات، والتي تمتع بسجل حافل في مجالات مثل تكنولوجيا العقارات، والتكنولوجيا المالية، والأسواق، والبرمجيات كخدمة.

ويستهدف الاستثمارات في اليونان وفي جميع أنحاء أوروبا وبشكل انتقائي في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك دولة الإمارات، وكان الصندوق قد دخل كمستثمر مبكر في “إنستاشوب” منذ عام 2016، ومؤخراً كمستثمر مبكر في “هاسبي”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.