أكبر البنوك في العالم لعام 2022: بنك ICBC الصيني الأول عالميًا

رغم اضطراب الاقتصاد العالمي خلال العام الماضي، واصلت البنوك الأميركية والصينية هيمنتها مرة أخرى على قائمة فوربس Global 2000، لكبرى الشركات في العالم. وتهيمن البنوك التي تتخذ من أميركا والصين مقرًا لها على قائمة أكبر عشرة بنوك بالتصنيف.

كان عام 2021 عامًا جيدًا إلى حد كبير للقطاع المصرفي، حيث سجلت الشركات أرباحًا قوية ونموًا قويًا في الودائع بفضل تريليونات الدولارات من حزم التحفيز المالي لمواجهة كوفيد-19 من الحكومات.

ومع ذلك، تواجه البنوك هذا العام بيئات اقتصادية أكثر صعوبة، فقد أدى ارتفاع التضخم والأزمة الروسية-الأوكرانية إلى إثارة مخاوف بشأن ركود محتمل، ما تسبب في هبوط الأسواق. وأظهرت أرباح الربع الأول مؤخرًا أن أرباح البنوك تلقت ضربة كبيرة مقارنة بالعام الماضي حيث تباطأ نشاط التداول والصفقات وسط حالة عدم اليقين المستمرة في الأسواق.

بالإضافة إلى ذلك، رفع الاحتياطي الفيدرالي بالفعل مستوى الفائدة ثلاث مرات هذا العام، وهو ما يتراوح حاليًا بين 0.75% إلى 1%. ويتوقع البنك المركزي عدة زيادات إضافية في مستوى الفائدة هذا العام، حيث يبدأ في تشديد السياسة النقدية بقوة لمكافحة التضخم المتزايد.

أما البنوك التي تعتمد على القروض بشكل أكبر من أمثلة Bank of America وWells Fargo فمن المرجح أن تستفيد من ارتفاع معدل الفائدة، على عكس البعض الآخر الذي يعتمد بشكل أكبر على إيرادات التداول.

أفاد كبير المحللين في Morningstar، إريك كومبتون “بينما نرى بعض الرياح المعاكسة لنمو الرسوم (حيث شهدت رسوم خدمة الودائع والخدمات المصرفية الاستثمارية والرهون العقارية تراجعًا)، ما زلنا نتوقع نموًا إجماليًا في الإيرادات مع ارتفاع إيرادات نمو القروض ومعدلات الفائدة. ولم تؤثر الضغوط التضخمية في النفقات بقدر ما توقع البعض”.

كما واصلت البنوك الصينية النمو بوتيرة سريعة مقارنة بالعام الماضي على الرغم من الأزمة المستمرة في قطاع العقارات في الصين، فضلاً عن عمليات الإغلاق الجماعي في العديد من المدن الكبرى بسبب استراتيجية “Covid Zero” أو الحد من كوفيد-19 في البلاد، ما أثر في النمو الاقتصادي.

نما الاقتصاد الصيني أكثر من المتوقع خلال الربع الأول من عام 2022 رغم جميع العواقب، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4.8% مقارنة بالعام الماضي.

إليكم أكبر البنوك في العالم

2 -البنك: Industrial and Commercial Bank of China

الأصول: 5.5 تريليون دولار

4- البنك: JPMorgan Chase

الأصول: 4 تريليونات دولار

5- البنك: China Construction Bank

الأصول: 4.7 تريليون دولار

8- البنك: Agricultural Bank of China

الأصول: 4.6 تريليون دولار

9- البنك: Bank of America

الأصول: 3.2 تريليون دولار

13- البنك: Bank of China

الأصول: 4.2 تريليون دولار

18- البنك: Wells Fargo

الأصول: 1.9 تريليون دولار

24- البنك:China Merchants Bank

الأصول: 1.4 تريليون دولار

27- البنك: Citigroup

الأصول: 2.4 تريليون دولار

30-البنك: Postal Savings Bank of China

الأصول: تريليوني دولار

تصدر البنك الصناعي والتجاري الصيني (Industrial and Commercial Bank of China) قائمة أكبر البنوك في العالم، بأصول تبلغ 5.5 تريليون دولار. وثمة ثلاثة من البنوك الصينية حققت مراكز ضمن البنوك الخمسة الأكثر قيمة، وهي China Construction Bank (أصوله 4.7 تريليون دولار)، وAgricultural Bank of China (نحو 4.6 تريليون دولار) وBank of China (نحو 4.2 تريليون دولار).

وأمسى أكبر بنك أميركي، JPMorgan Chase، رابع أكبر شركة عامة في العالم بأصول تقارب 4 تريليونات دولار، متراجعًا عن المركز الثاني العام الماضي.

أما بنك أوف أميركا فيحتل المركز التاسع في قائمة أكبر شركات العالم بأصول تبلغ 3.2 تريليون دولار. واحتل Citigroup المركز 27 بأصول تبلغ 2.4 تريليون دولار.

ومن بين البنوك الأميركية الأخرى المدرجة في القائمة Wells Fargo في المركز 18 (أصوله تزيد على 1.9 تريليون دولار)، و Goldman Sachs في المركز 37 (1.6 تريليون دولار) وMorgan Stanley في المركز 36 (1.2 تريليون دولار).

وظهر بنك HSBC البريطاني بين أفضل 100 شركة في العالم حيث احتل المركز 38 (يملك أصولًا بقيمة 2.9 تريليون دولار). كما احتل RBC الكندي المركز 47 وبنك Toronto Dominion المركز 53 (لدى كل منها أصول بنحو 1.4 تريليون دولار). واحتلت مجموعة Mitsubishi Financial Group، أكبر بنك ياباني بأصول تزيد على 3.1 تريليون دولار، المركز 59 في القائمة.

وتحتوي قائمة Global 2000 على 292 بنكًا، ارتفاعًا من 289 في العام الماضي.

اعتمدت فوربس في إعداد قائمة Global 2000 على بيانات FactSet Research لمراجعة أكبر الشركات العامة بحسب أربعة مقاييس: المبيعات والأرباح والأصول والقيمة السوقية. تم حساب القيمة السوقية بتاريخ 22 أبريل/نيسان وتتضمن جميع الأسهم العادية القائمة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.