الرئيس التنفيذي لشركة Airbnb يقدم 100 مليون دولار لمؤسسة أوباما لتمويل المنح الدراسية الجامعية

قدم الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تأجير المنازل Airbnb، الملياردير براين تشيسكي، تعهدًا بقيمة 100 مليون دولار إلى مؤسسة الرئيس السابق باراك أوباما وميشيل أوباما الخيرية لمبادرة تربط بين التعليم والسفر، فيما يعد أكبر تبرع خيري له حتى الآن.

منح للدراسة والسفر

سيموّل المبلغ المنح الدراسية لطلاب الجامعات الذين يسعون إلى العمل في الخدمة العامة، وفقًا لإعلان صادر عن مؤسسة أوباما يوم الاثنين.

يهدف البرنامج، المسمى Voyager Scholarship “منحة فوياجر”، إلى إعفاء الطلاب من الدين الجامعي، وتمكينهم من السفر وتوسيع آفاقهم وتزويدهم بالمرشدين.

سيزود البرنامج الممتد على مدار عامين الطلاب بمساعدة مالية تصل إلى 25 ألف دولار لسنوات دراستهم الثانوية والعليا في الكلية، كما سيتم منح الطلاب أيضًا 10 ألاف دولار وأماكن سكن Airbnb مجانية للذهاب في “رحلة صيفية” يصممها الطلاب “للتعرف على مجتمعات جديدة”.

هذا ليس كل شيء، حيث سيحصل الطلاب لمدة عقد من الزمن بعد التخرج على ألفي دولار سنويًا من Airbnb للسفر إلى حيث يرغبون و “إقامة اتصالات جديدة طوال حياتهم المهنية في الخدمة العامة”.

ستضم المجموعة الأولى من المستفيدين 100 طالب.

فتح أبواب العالم للقادة الشباب

أشار الرئيس السابق في مكالمة فيديو عند الإعلان عن برنامج المنح “إذا أردنا أن يكون هذا الجيل القادم من القادة قادرين على القيام بما يجب عليهم القيام به، فعليهم أن يلتقوا ببعضهم البعض. يجب أن يعرفوا بعضهم البعض. عليهم أن يفهموا مجتمعات بعضهم البعض”.

وسيتبرع تشيسكي، الذي تقدر فوربس قيمة ثروته بنحو 9 مليارات دولار، بنحو 100 مليون دولار لمنحة فوياجر على مدى خمس سنوات لمؤسسة أوباما، التي سوف تكون مسؤولة عن البرنامج.

الهدف من المنحة الدراسية هو فتح أبواب العالم للقادة الشباب الذين عادة ما يكونون مقيدين ماديًا ولا يمكنهم السفر.

ويقول تشيسكي في مكالمة الفيديو “هناك شباب في جميع أنحاء البلاد لديهم شغف بالخدمة العامة، لكنهم لا يستطيعون متابعتها بسبب الديون الجامعية. نحن نريد المساعدة في تخفيف هذا العبء”.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة Airbnb أن المنحة الدراسية مسألة شخصية بالنسبة له.

غرد في منشور “كان والداي أخصائيين اجتماعيين، ولم أكن لأتمكن من الوصول إلى مدرسة رود آيلاند للتصميم دون مساعدة مالية. منذ ذلك الحين، كنت محظوظًا بما فيه الكفاية للسفر حول العالم والتعلم من أشخاص مختلفين عني”.

مليارديرات آخرون تبرعوا لمؤسسة أوباما

لا يعد تشيسكي الملياردير الوحيد الذي يتبرع لمؤسسة الرئيس السابق، فقد تعهد مؤسس شركة Amazon “أمازون” جيف بيزوس بمبلغ 100 مليون دولار في نوفمبر/تشرين الثاني لتوسيع برامج القيادة في المؤسسة وتسمية الساحة في مكتبة أوباما الرئاسية “مركز أوباما الرئاسي”.

ويجري حاليًا بناء مركز أوباما، الذي سيضم متحفًا، وحدائق، وفرعًا من المكتبة العامة، في الجانب الجنوبي من شيكاغو.

ووفقًا لموقع مؤسسة أوباما على شبكة الإنترنت، فقد تبرع عدد من أصحاب المليارات الآخرين بمليون دولار أو أكثر، إما شخصيًا أو من خلال مؤسساتهم الخاصة.

ومن بين هؤلاء الرئيس التنفيذي لشركة Salesforce، مارك بنيوف، والمستثمر جون دوير، وبيل غيتس، وميليندا فرينش غيتس، وقطب صندوق التحوط كين غريفين.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.