فنتك إيجيبت: 47% من الاستثمارات في شركات التكنولوجيا المالية من خارج مصر

جذبت شركات التكنولوجيا المالية الناشئة والشركات المغذية لها، 47% من الاستثمارات خلال النصف الأول من العام الجاري، من صناديق استثمارات وجهات خارج مصر، وفقًا لما كشف عنه تقرير فنتك إيجيبت التابعة للبنك المركزي.

وأوضح التقرير الذي تنفرد Fintech Gate بالكشف عنه، أن 53% من المستثمرين في الشركات تقع مقراتهم الرئيسية في مصر، بينما 24% من المستثمرين تقع مقراتهم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و19% من الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى 4% من المستثمرين من دولة الصين، وهو ما يعكس أن السوق المصرية واعدة في مجال التكنولوجيا المالية.

وشهد النصف الأول مشاركة 26 مستثمرًا في ضخ استثمارات في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية والشركات الناشئة الداعمة للتكنولوجيا المالية، يتوزعون كالتالي: 69% من المستثمرين من صناديق الاستثمار في رأس المال المخاطر، بينما بلغ 23% من المستثمرين من مسرعات الأعمال، و8% فقط من المستثمرين الملائكيين.

وتضم قائمة صناديق الاستثمار المخاطر، الجيبرا فينشرز، وحوازمي فينتشرز، وسواري فينتشرز، ودسيربتك، وكونا، وإنكلود، وشروق باتنرز، ولوتس، سيكونس، ومن المستثمرين الملائكيين كايرو إنجليز، وإي يو سي إنجلز، ومن المسرعات فلات6لابز، وفلك ستارت ابس، وإي إف جي إي في فنتك.

وذكر التقرير أن الشركات الناشئة العاملة في قطاع التحويلات والمدفوعات استحوذت على النسبة الأكبر من استثمارات التكنولوجيا المالية في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 58%، موضحًا أن قطاعي المدفوعات والتحويلات، والإقراض والتمويل البديل، مجتمعين، استمروا في السيطرة على معظم الاستثمارات في قطاعات التكنولوجيا المالية خلال النصف الأول من العام الجاري حيث شكلوا 84% من الاستثمارات.

في سياق متصل أوضح التقرير أن 90% من حجم الاستثمارات تم ضخها في الشركات في الجولة التمويلية الأولى والجولات التالية، حيث يشير التقرير إلى أن 88 مليون دولار من الاستثمارات تم ضخها في الشركات في الجولة التمويلية الثانية “ب”، و61.7 مليون دولار من الاستثمارات تم ضخها في الجولة التمويلية الأولى “أ”، و13 مليون دولار من الاستثمارات تم ضخها في الجولات التأسيسية و3.46 مليون دولار تم ضخها في مرحلة ما قبل التأسيس.

وجاءت المصادر العائلية والشخصية في المرتبة الأولى من حيث مصادر الاستثمارات، بنسبة 42% من الاستثمارات التي تم ضخها، بينما جاءت صناديق رأس المال المخاطر في المرتبة الثانية بنسبة 37%، والمستثمرين الملائكيين في المرتبة الثالثة بنسبة 29%، والأسهم الخاصة Private Equity في المرتبة الرابعة بنسبة 27%، وحاضنات ومسرعات الأعمال في المرتبة الخامسة بنسبة 16%، والتمويل بالاقتراض Debt Financing في المرتبة السادسة 4%، والبنوك وإدارة الأصول 4%، وعمليات الاستحواذات والاندماجات 2%.

ووفقًا للتقرير فإن حجم حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وكذلك الشركات الناشئة المغذية للتكنولوجيا المالية، سجل نحو 167 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، بينما بلغ عدد الصفقات التي تم تنفيذها خلال النصف الأول من العام الجاري 31 صفقة، وأن 5 من هذه الصفقات بلغت قيمتها 10 ملايين دولار فأكثر.

ومنذ بداية 2022 تشهد الشركات الناشئة المتخصصة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر نموًا متسارعًا، وتحركات على مستوى التمويل والاستحواذات، وعلى رأس هذه الصفقات حصول شركة Paymob على جولة تمويلية بقيمة 50 مليون دولار، واستحواذ شركة تنمية للتمويل متناهي الصغر على شركة فاتورة.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.