ساينابس أناليتكس المصرية الناشئة تجمع مليوني دولار وتستعد لجولة تمويلية جديدة في 2023

جمعت شركة ساينابس أناليتكس “Synapse Analytics” المصرية الناشئة مليوني دولار في جولة تمويل ما قبل تأسيسية بقيادة إيجيبت فينتشرز “Egypt Ventures” وكلاوديرا “Cloudera” وأفريكا بلاتفورمز “Africa Platforms”
وتتخصص ساينابس أناليتكس في توفير حلول الذكاء الصناعي “AI” للشركات، ومن أبرز عملائها بحسب موقعها الإلكتروني شركات راية وبي تك وأمان للخدمات المالية وسلسلة مطاعم زوبا.

وقال المدير التنفيذي والشريك المؤسس للشركة، أحمد أباظة، في اتصال مع فوربس، إنها تعتزم استخدام التمويل في تطوير التكنولوجيات اللازمة لتشجيع الشركات على تبنى حلول الذكاء الصناعي.
وبشأن الجولة التمويلية المقبلة، قال إباظة إنه جار الإعداد لها “وستتم في منتصف 2023”.
منافسة شرسة

أشار أباظة إلى المنافسة الشرسة من قبل مطوري البرمجيات خاصة غير المصرية، وهو ما تعتزم الشركة التغلب عليه من خلال التطويرات والتوسع في التقنيات للحفاظ على خصوصية البيانات.
وتقول الشركة إنها طورت، منذ تأسيسها على يد أباظة وجلال البشبيشي عام 2018، أكثر من 100 خوارزمية في أكثر من 12 مجالًا أبرزها الخدمات المالية واللوجستية والسلع الاستهلاكية سريعة الحركة.

توسعات مقبلة

وأكد أباظة إن لدى الشركة خططًا للتوسع بفتح مكتب في بريطانيا والتعاقد مع شركات جديدة في أوروبا والخليج.
وقال أباظة إن التعاقد مع شركات أجنبية يساهم في حل أبرز الصعوبات التي تواجه مطوري البرمجيات المصريين وهي ضعف الثقة في مواجهة البرمجيات الأجنبية.

وأوضح “على مستوي الشركات والمستوى الرسمي كذلك يفضل العملاء التعامل مع مطوري البرمجيات الأجانب بسبب سمعة المنتج المصري” وهو ما تطمح ساينابس أناليتكس لتغييره من خلال رفع الجودة.

الذكاء الصناعي

سيساهم الذكاء الصناعي بـ42.7 مليار دولار (7.7% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد) في الاقتصاد المصري بحلول عام 2030، بحسب تقرير برايس ووترهاوس كوبرز.

وفيما يتعلق بالإنفاق، أفادت تقارير لشركة مايكروسوفت أن مصر استثمرت ما مجموعه 241 مليون دولار في الذكاء الصناعي بين عامي 2008 و2018، ووقعت 100 صفقة للذكاء الصناعي، وفقًا لما ورد في تقرير نشرته مايكروسوفت.

والذكاء الصناعي هو مصطلح شامل لفرع من علوم الكمبيوتر ويركز على ابتكار آلات قادرة على التفكير والتعلم واتخاذ القرارات من دون تدخل من الإنسان.

وخلال الشهر الجاري، حصلت شركة ذكاء صناعي مصرية أخرى، “دي إكس واند”، على مليون دولار خلال جولة تمويل أولية قادتها شركة هواشان كابيتال Huashan Capital الصينية.

ومن بين 50 شركة ناشئة في الشرق الأوسط حصلت على 3 مليارات دولار من التمويل في 2021، هيمنت قطاعات التكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية والتكنولوجيا الغذائية على قائمة فوربس الصادرة مؤخرًا.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.