صفقة بمليون دولار كل ساعتين.. كم حجم الاستثمارات في الشركات الناشئة في أفريقيا خلال 2021؟

نيجيريا ومصر وكينيا وزامبيا في الصدارة

كشف تقرير صادر عن thebigdeal أن حجم الاستثمارات التي تم ضخها في الشركات الناشئة في قارة أفريقيا خلال عام 2021 تبلغ مرتين ونصف ضعف ما تم ضخه خلال عام 2021.وأشار التقرير الذي حصلت عليه Fintech Gate، أنه خلال عام 2021 كان في المتوسط يتم تنفيذ صفقة بقيمة مليون دولار كل ساعتين على مدار العام، لتسجل الاستثمارات الإجمالية نحو 4.3 مليار دولار وفقًا للتقرير .

واستمرت مصر ونيجيريا وكينيا وزامبيا في تصدر دول القارة في الاستثمارات التي تحصل عليها الشركات الناشئة حيث استحوذت الدول الأربعة المجتمعة على نحو 81% من الاستثمارات، كما يشير التقرير.

وتصدرت نيجيريا دول القارة حيث حصلت الشركات الناشئة النيجيرية بمفردها على استثمارات بقيمة 1.5 مليار دولار.

ووفقًا للتقرير فإن 818 صفقة تم تنفيذها بحجم استثمارات أكثر من 100 ألف دولار، كما أن 53% من الاستثمارات أي ما يقرب من 2.3 مليار دولار ذهبت لشركات التكنولوجيا المالية بمفردها.

ويكشف التقرير أن أكثر من 800 مستثمر شاركوا في صفقة واحدة على الأقل على مدار العام، كما أن 30 دولة في أفريقيا من إجمالي 54 دولة سجلت على الأقل صفقة واحدة في الشركات الناشئة بقيمة أكثر من 100 ألف دولار.

من بين الشركات الناشئة التي حصلت على تمويلات، فإن 110 شركة ناشئة أفريقية حصلت في عام 2021 على جولتها التمويلية الأولى بقيمة أكثر من مليون دولار، بينما بلغت الصفقات الكبيرة التي تجاوز حجمها 100 مليون دولار نحو 12 صفقة .

وبلغت حجم الاستثمارات التي تم ضخها من خلال الصفقات الكبيرة نحو 1.9 مليار دولار.

ومن إجمالي الاستثمارات فقد ذهبت 93% من الاستثمارات لشركات ناشئة يقودها رئيسي تنفيذي رجل.
وكانت أكبر الاستثمارات من نصيب شركة Opay المتخصصة في قطاع التكنولوجيا المالية والتي حصلت على جولة تمويلية فئة “سي”، بقيمة 400 مليون دولار خلال أغسطس 2021.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.