المركزي الروسي: 70 بنكا من 12 دولة إنضموا إلى نظام التحويلات الخاص بنا (SBFC)

أعلنت رئيسة المصرف المركزي الروسي إلفيرا نابيولينا، اليوم الأربعاء، انضمام 70 مصرفاً أجنبياً من 12 دولة إلى نظام التعاملات الروسي المقابل لنظام “سويفت”.وقالت نابيولينا متحدثةً في المؤتمر الروسي للصناع ورجال الأعمال: “في الوقت الحالي، انضم إلى نظام التعاملات الروسي 70 منظمة أجنبية من 12 دولة، والعمل جارٍ، لكنه يعتمد على الشركاء”.

وشددت نابيولينا على أنّ المصرف المركزي الروسي مستعد لربط الجميع في هذا النظام، لأنّ الحلول التقنية متوفرة لديه، ويمكن القيام بذلك وبالسرعة الكافية، لكن هذا يتوقف على رغبة الشركاء.

وأوضحت نابيولينا، مجيبةً عن سؤال بشأن ما إذا كان الشركاء يخشون من الوقوع تحت العقوبات الثانوية بسبب ربطهم بنظام نقل الرسائل المالية الروسي، أنّ بلادها لن تفصح عن هوية المرتبطين بالنظام.

وفي مايو الماضي، أقصى الاتحاد الأوروبي ثلاثة مصارف روسية عن نظام “سويفت” للتحويلات المالية الدولية، من بينها “سبيربنك”.

وروسيا هي ثاني أكبر بلد ضمن نظام “سويفت” من جهة عدد المستخدمين بعد الولايات المتحدة، مع نحو 300 مؤسسة مالية بحسب “روس سويفت”، وحجم التعاملات المالية المرتبطة بروسيا عبر “سويفت” يصل إلى مئات مليارات الدولارات سنوياً.

وعلى خلفية أزمة القرم في العام 2014، والعقوبات الغربية التي تلت انضمام شبة الجزيرة إلى روسيا، لجأت موسكو إلى استحداث نظام تحويل الرسائل المالية الخاص بها “إس بي إف سي” (SBFC)، ليكون بديلاً إذا تم فصلها عن نظام “سويفت”.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.