مع هبوط العملات المشفرة.. بنك جولدمان ساكس يخفض تصنيفه لمنصة Coinbase

خفض بنك غولدمان ساكس Goldman Sachs تصنيف سهم منصة Coinbase من “محايد” إلى “بيع” هذا الصباح. وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 10% منذ افتتاح الأسواق.

 

تقرير غولدمان ساكس

قام محللو البنك بقيادة ويل نانس في مذكرة بحثية للمستثمرين بتخفيض تصنيف الأسهم بعد عدة أسابيع من تقلب سوق العملات المشفرة واضطرابها. وعدل الفريق سعر الأسهم المستهدف إلى 45 دولارًا، انخفاضًا من 70 دولارًا في وقت سابق من هذا العام، وعزا هذا الانخفاض إلى “استمرار انخفاض أسعار العملات المشفرة” والانخفاض الأكبر في مستويات النشاط عبر القطاع.

 

جدير بالذكر أن سعر سهم Coinbase كان يقف عند 220 دولارًا عندما بدأ غولدمان تغطية الأسعار.

 

يقول التقرير: “نعتقد أن مستويات الأصول المشفرة الحالية وأحجام التداول تشير إلى مزيد من التدهور في إيرادات Coinbase، والتي نرى أنها ستنخفض بنسبة 61% على أساس سنوي في 2022، و73% تقريبًا في النصف الثاني من العام”.

 

انخفض سهم المنصة بنسبة 77% هذا العام، تزامنًا مع انخفاض سعر البيتكوين بنسبة 55% في الفترة نفسها.

 

كانت وكالة موديز هي الأخرى قد خفضت التصنيف العائلي للمنصة Corporate Family Rating، وهي تصنيفات المنصة طويلة الأجل والتي تعكس احتمال التخلف عن سداد ديون الشركات، من Ba2 إلى Ba3، وسنداتها المضمونة غير المؤمنة من Ba1 إلى Ba2 الأسبوع الماضي. يشير كلا التصنيفين إلى حالة “غير مرغوب فيه” أو غير استثماري، مع كون Ba3 هو التصنيف الأدنى الذي يشير إلى مخاطر “كبيرة”.

 

كذلك، وضعت وكالة موديز تصنيفات Coinbase يوم الخميس قيد المراجعة لمزيد من التخفيضات.

 

يأتي كلا التقييمين في أعقاب تقليل منصة Coinbase بشكل كبير من قوتها العاملة بينما تستعد للسوق الهابطة. في الشهر الماضي، ألغت Coinbase عروض العمل وجمدت التوظيف قبل تسريح نحو 18% من قوتها العاملة، أي ما مجموعه 1,100 من موظفيها.

 

ونوه الرئيس التنفيذي لشركة Coinbase، براين أرمسترونغ، بأن الشركة قد أفرطت في التوظيف في رسالة إلى الموظفين بعد تسريح العمال.

 

ومع ذلك، لا يعتقد محللو غولدمان ساكس أن هذه الخطوات كافية.

 

أضاف التقرير أن المنصة ستحتاج إلى إجراء تخفيضات كبيرة في قاعدة التكلفة الخاصة بها “لوقف فقدان الأموال الكبير” مع تباطؤ الأنشطة الاستثمارية.

 

ومع دخول السوق في “شتاء التشفير” الجديد، المصطلح الذي يستخدمه الكثيرون للتعبير عن الأداء الاستثماري الهابط في سوق العملات المشفرة، يعتقد محللو غولدمان أن منصة Coinbase تواجه الاختيار بين تخفيف المساهمين وخسارة الموظفين الفاعلين، ما قد يؤثر سلبًا في الاحتفاظ بالمواهب.

 

ومع ذلك، أشاد المحللون بقرار Coinbase يوم الأربعاء بدمج Coinbase وCoinbase Pro في منصة واحدة. وقال نانس إن الاندماج “لديه القدرة على خفض تكاليف التبديل وجعل الأسعار المنخفضة متاحة بسهولة أكبر لمستخدميها”.

 

لا يعد بنك غولدمان ساكس الوحيد بين عمالقة وول ستريت الذي قلل توقعاته بشأن المنصة نتيجة الانكماش الحالي، فقد قام جي بي مورغان أيضًا بمراجعة تصنيف Coinbase في وقت سابق من هذا الشهر، وخفض تصنيف السهم إلى “محايد” قبل ساعات فقط من إعلان الشركة عن تسريح العمال.

 

كذلك، انضمت شركة الوساطة المالية Redburn Partners إلى البنك الاستثماري في تخفيض تصنيف Coinbase يوم الخميس من “شراء” إلى “محايد”.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.