الميتافيرس يدخل قطاعات جديدة ويصل إلى اجتماعات العمل

توسع عالم الميتافيرس الافتراضي ليشمل التسوق واللعب والتعلم والتمرين وحضور اجتماعات العمل وتداول العملات الرقمية، وغيرها الكثير متجاوزة تطبيقاتها الأولية في مجال الألعاب.

واستحوذ الميتافيرس بالفعل على اهتمام قطاعات مثل الموضة والفن والموسيقى، ونظرًا لإمكانياتها، من المتوقع أن تولد ما يصل إلى 5 تريليونات دولار بحلول عام 2030.

مستقبل الواقع الافتراضي

أفادت عالمة المستقبل التكنولوجي، كاثي هاكل، في بودكاست ماكينزي، “علينا بالتأكيد أن نعترف بوجود ضجة كبيرة، يحتوي ميتافيرس على العديد من تطبيقات الأعمال الحقيقية، على سبيل المثال، يعمل اثنين من التقنيات الأساسية، الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR)، كأدوات قيمة لتطوير المهارات في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتصنيع”.

وستعمل الشركات والمؤسسات مستقبلاً على تطوير طريقة العمل، مثل، إرسال الموظف صورته الرمزية إلى اجتماع افتراضي بدلاً من حضوره بنفسه.

وسيتطلب هذا وجود هامشي لها في الميتافيرس، والتفكير في نهج أكثر شمولية، بالإضافة إلى الاستثمار في المواهب المناسبة.

من المتوقع أن يصل متوسط عدد الساعات التي سيقضيها المستهلكون الأميركيون في الميتافيرس إلى 4 ساعات يوميا خلال السنوات الخمس المقبلة.

وأضافت هايكل، “في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات، أتوقع أن تنتقل معظم الاجتماعات الافتراضية من شبكات صور الكاميرا الثنائية إلى الميتافيرس، وهو مساحة ثلاثية الأبعاد مع الصور الرمزية الرقمية. ”

بيل غيتس يدعم ميتافيرس

 

وصف مؤسس ميكروسوفت، بيل غيتس، في مدونته في نهاية العام 2021، مكان العمل القائم على ميتافيرس بأنه مكان يجسد إحساس العالم الحقيقي.

في هذا العالم، تلتقي الصور الرمزية في مساحة افتراضية وتتفاعل باستخدام تقنيات مثل نظارات الواقع الافتراضي وقفازات التقاط الحركة التي يمكنها التقاط تعبيرات الوجه وجودة الصوت ولغة الجسد.

كما أن تقنية الصوت المكاني، التي تخلق بيئة صوت محيط، ستمكّن الكلام من أن يصدر صوتًا كما لو كان قادمًا من اتجاه الشخص الذي يتحدث بدلاً من مكبر صوت الكمبيوتر.

وأضاف غيتس، “لقد اقتربنا من الحد الذي تبدأ فيه التكنولوجيا في تكرار تجربة التواجد معًا في المكتب”.

تحديات الميتافيرس

 

كما يمكن أن يساهم انتشار المساحات الرقمية ثلاثية الأبعاد- مع قدرتها على محاكاة مواقف الحياة الواقعية – أيضًا في تسريع الإساءة والمضايقة والتطرف والمعلومات المضللة.

يحذر خبير ميتافيرس والمؤلف ماثيو بول، في بودكاست ماكينزي، “لا أعتقد أننا قطعنا شوطا طويلا في حل تلك المشاكل….بصراحة، سيكون الأمر أكثر صعوبة وخوفًا “.

المصدر: فوربس الشرق الأوسط

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.