بنك التسويات الدولية: 90 % من البنوك المركزية حول العالم تدرس إصدار عملات رقمية

كشف مسح حديث أجراه بنك التسويات الدولية عن أن نحو 90 في المائة من البنوك المركزية حول العالم، تعمل حاليا على إصدار عملاتها الرقمية، وأن بعض هذه البنوك قد ينجح في إتمام هذه المهمة خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، في ارتفاع كبير من 80 بنكاً فقط على مستوى العالم خلال عام واحد،
و سلط التقرير الضوء على قدرة النقود السيادية الحالية على توفير استقرار (نسبي) للأسعار والرقابة العامة بينما انتقد عجز العملات المشفرة عن أداء “الوظائف الأساسية الأساسية للنقود” وشفافيتها فيما يتعلق بالمساءلة أمام عامة الناس.

وأشار إلى طبيعة العملات المشفرة القابلة للبرمجة بالإضافة إلى العناصر التي لا حدود لها للتمويل اللامركزي (DeFi) باعتبارها فوائد محتملة من شأنها أن تجعل من حالة تكامل العملات الرقمية للبنوك المركزية.

ويوجد حاليًا ثلاثة عملات رقمية لبنوك مركزية للأفراد مع ٢٨ برنامجا تدريبيا. ويحتل اليوان الرقمي الذي أصدره بنك الشعب الصيني حاليا المركز المهيمن مع 261 مليون مستخدم. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في أكثر من 60 ولاية قضائية أنظمة دفع سريعة للأفراد.

وفيما يتعلق بمسألة استخدام الأصول الرقمية المركزية، استشهد بنك التسويات الدولية بالتطورات السلبية الأخيرة في قطاع التمويل اللامركزي، وأحد الأمثلة في التقرير هو الانهيار الداخلي لتيرا (LUNA) – التي أعيدت تسميتها الآن تيرا كلاسيك (LUNC) – وعملة تيرا يو إس دي الخوارزمية المستقرة. بعد ذلك.

وواصل بنك التسويات الدولية تسليط الضوء على قابلية التوسع المحدودة لبعض سلاسل بلوكتشين، مثل إيثريوم (ETH)، مما تسبب في ازدحام الشبكة وبالتالي الزيادات الحادة في رسوم المعاملات.

كما أثارت مسألة جدوى حلول الطبقة ١ بسبب التجزئة الكبيرة لشبكات بلوكتشين هذه لمعالجة مثل هذه العيوب. وأخيرًا، أشار التقرير إلى عدد قياسي من عمليات اختراق العملات الرقمية في العام الماضي كجزء من مخاطر السلامة الكامنة في الأصول الرقمية.

اقرأ أيضا..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.