“السوبر آب” وأشياء أخرى.. 5 توجهات تعزز انتشار التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية

يتغير عالم المدفوعات بصورة كبيرة وتنتشر التكنولوجيا المالية مع ظهور التقنيات والطرق الجديدة للدفع بداية من “الشراء الآن والدفع لاحقًا” أو ما يعرف بـ BNPL، إلى العملات المشفرة، وهو ما يشير إلى التطور المستمر للتكنولوجيا المالية والابتكارات الجديدة.

كشف تقرير لـ Fintech Magazine، عن أبرز 5 اتجاهات تحولية تغير الصناعة المالية العالمية، وتجعل الصناعة المصرفية التقليدية في سباق لملاحقة اللاعبين الجدد في قطاع التكنولوجيا المالية، لتقديم هدمات جديدة تلبي احتياجات العملاء.

ورغم هذا التطور إلا أنه لا يخفى على أحد أن الابتكارات في العملات الرقمية وتقنيات البلوكتشين، دفعت إلى ظهور وانتشار الجرائم الإلكترونية وطرق الاحتيال في ظل القدرة على التلاعب بقواعد مكافحة غسيل الأموال من خلال الطرق الجديدة.

  • العملات المشفرة

مع بداية انتشار العملات المشفرة قابلتها موجات هجوم كبيرة وتشكيك في قدرتها على الصمود أمام النظام المالي العالمي، ولكن بعد فترة ليست بالكبيرة احتلت العملات الرقمية صدارة الكثير من الأسواق وأصبحت اتجاهًا لشركات جديدة وارتفعت أحجام تداولها.

ومؤخرًا رأينا حالات استحواذ كبيرة على منصات تداول العملات الرقمية حيث استحوذت شركة PayPal على Curv، واستحوذت Nuvei على Simples، بالإضافة إلى الشراكات الجديدة التي ظهرت على السطح وظهور جولات تمويل كبيرة لمنصات العملات المشفرة، حيث جمعت منصة NYDIG جولة تمويلية في ديسمبر 2021 بقيمة مليار دولار، وهو رقم ضخم للغاية، وهذا في الوقت الذي تعتمد فيه المزيد من الشركات طرق الدفع عن طريق العملات المشفرة وزيادة تداولها بشكل كبير.

وتثبت المؤشرات كل يوم أن النظم المصرفية التقليدية في طريقها لاعتماد نظم دفع قائمة على التشفير، ويعزز من هذا التوجه ما أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن، بأن إدارته تبحث طرق تنظيم فضاء التشفير ليصبح أكثر انتشارًا.

  • انتشار أكبر لمنصات SaaS

منصات SaaS هي إحدى نماذج تقديم البرمجيات القائمة على الحوسبة السحابية، واستنادًا عليها نشأت شركة Stripeإحدى أكبر شركات التكنولوجيا المالية والمدفوعات نموًا على مستوى العالم، حيث تقدر قيمتها حاليًا بنحو 95 مليار دولار.

ومن الجدير بالذكر أن المنصات العملاقة التي تدعم الدفع عبر الإنترنت مثل Shopify و Mindbody تعزز نمو خدمات التكنولوجيا المالية حيث تتيح لعملائها الاستفادة من الخدمات الناشئة، وهو ما يعزز نمو الأعمال، وطرح منتجات جديدة مثل بطاقات الدفع والقروض كحافز إضافي على هذه المنصات وهو ما يعزز مواصلة نمو هذا القطاع خلال عام 2023.

  • اشتر الآن وادفع لاحقًا “BNPL”

رغم الانتقادات المتتالية التي توجه لقطاع الدفع الآن والشراء اللاحق خوفًا من التوسع في المديونية، إلا أن هذا الاتجاه يشهد زيادة بشكل كبير، وفي أوروبا كشف استبيان لـ Vodeno أن 56% من تجار التجزئة في أوروبا يتجهون لإطلاق منتجات جديدة تعزز عملية الشراء الآن والدفع اللاحق خلال العام الجاري. بينما يقدم نحو 74% من تجارة التجزئة في أوروبا بالفعل خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا.

  • تقنية الدفع اللاتلامسي

أدوات الدفع اللا تلامسية ومن بينها الدفع عبر الهاتف المحمول أصبحت شائعة بشكل كبير، ومؤخرًا أعلنت الشركة العالمية Apple أنها ستطلق خدمة Tap To Pay، ويرتفع الاهتمام العالمي من قبل المستهلكين بالدفع اللا تلامسي سواء من خلال طاقات الخصم والائتمان التي تعزز هذه العملية، أو من خلال محافظ الهاتف المحمول.

  • Super Apps

في عالم التكنولوجيا والاستخدامات اليومية للهواتف المحمولة أصبح كل هاتف محمول يضم عشرات التطبيقات التي لا تستخدم معظمها، بينما يتم استخدام القليل منها بشكل يومي، وهو ما جعل الشركات العالمية تتجه لاعتماد تكنولوجيات حديثة وجمع كافة الخدمات التي يحتاجها المستهلكون في تطبيق واحد يطلق عليه Super App، لتتجاوز هذه التطبيقات الخدمات الاعتيادية ويمكن من خلالها دمج خدمات أكثر من تطبيق في تطبيق واحد ليعتمد عليها العميل في قضاء كافة احتياجاته سواء حجز تذاكر السينما أو المحادثات مع الأصدقاء أو الدفع أو الشراء من المتاجر المختلفة، وهو ما يمكنهم من الاستمرار لأطول فترة مستخدمين التطبيق دون الحاجة لمغادرته إلى تطبيق آخر.

وفي عالم التكنولوجيا المالية يمكن أن توفر هذه التطبيقات المزيد من الخدمات، حيث يمكن للعميل إدارة حساباته في البنوك وتداول العملات المشفرة، وشراء احتياجاته عبر المتاجر المختلفة، والمزيد من الخيارات التي تجعل من التطبيق بنك إلكتروني متنقل في يد العميل.

 

إقرأ أيضًا

بورصتا أبوظبي والبحرين يطلقان منصة “تبادل “

“GoCardless” تعتزم الاستحواذ على “Nordigen”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.