الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحصد 324 مليون دولار في يونيو 2022

حصدت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 323.7 مليون دولار أمريكي في 66 صفقة في يونيو 2022، في زيادة نسبتها 84% من حيث القيمة و57% من حيث حجم الصفقات مقارنةً بالشهر الماضي. تجدر الإشارة إلى أن زيادة حجم الصفقات يعود إلى تخرج مجموعات من الشركات من ثلاثة برامج مسرعات أعمال مختلفة.

وكما كان الحال خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد جاءت الشركات في المراحل المبكرة في المقدمة من حيث عدد الصفقات، إلا أن قيمة التمويل الإجمالية كانت تقودها الشركات في المراحل المتقدمة ومراحل النمو المرتفع مثل شركة التقنيات الزراعية Pureharvest في الإمارات والتي حصدت جولة تمويل بقيمة 180.5 مليون دولار، ومثلت هذه الجولة وحدها 55.7% من قيمة التمويل.

نجحت شركة التقنيات الزراعية في دفع الإمارات إلى المركز الأول، مع العلم بأن الشركات الإماراتية مجتمعةً حصدت 278.8 مليون دولار في 16 صفقة، ما يمثل 86% من إجمالي التمويل.

شملت جولات التمويل الضخمة الأخرى شركة التقنيات العقارية Huspy والتي حصلت على تمويل بقيمة 37 مليون دولار في جولة بقيادة Sequoia Capital India. أما شركة NymCard وهي شركة ناشئة تعمل في مجال البنوك الافتراضية فحصلت على تمويل بقيمة 22.5 مليون دولار، وشركة اللوجستيات Cartlow حصلت على 18 مليون دولار في جولة تمويلية من شركة AlSulaiman Group.

نجحت لبنان للمرة الأولى في الحصول على مركز بين أعلى ثلاثة مراكز بفضل Toters التطبيق متعدد الاستخدامات والذي حصل على تمويل بقيمة 18 مليون دولار في جولة تمويل بقيادة مؤسسة التمويل الدولية (IFC) وMarch Holding وB&Y Ventures. أما مصر، فحصلت على المركز الثالث بتمويل قيمته 8.6 مليون دولار في 15 صفقة وتبعتها تونس بمبلغ 8.5 مليون دولار في 9 صفقات بفضل خريجي مسرعة الأعمال Flat6Labs. تمثل الأربع دول مجتمعةً 97% من إجمالي قيمة التمويل.

أما التمويل المتبقي والذي تبلغ قيمته 9.5 مليون دولار فحصدته الشركات الناشئة في السعودية وقطر وفلسطين والمغرب.

وإذا ما نظرنا إلى القطاعات، فسوف نلاحظ أن التقنيات الزراعية والتقنيات العقارية والتقنيات المالية هي القطاعات الأكثر جاذبية في يونيو وتمثل مجتمعةً 75.6% من نشاط الصفقات. تجدر الإشارة إلى استثمار مبالغ ضخمة في شركات التقنيات الصحية وذلك بفضل زيادة شهرة تطبيقات اللياقة البدنية والتغذية بين المستهلكين، أما شركة Vamstar في الإمارات فحصلت على أعلى تمويل في قطاع التقنيات الصحية بقيمة 14 مليون دولار.

وعلى الرغم من أن المستثمرين في الولايات المتحدة هم الأكثر نشاطًا في الاستثمار في الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فإن المشاركة الدولية شهدت انخفاضًا حادًا. من بين 66 صفقة، جذبت 16 صفقة فقط مستثمرين أجانب مباشرين. وفي الوقت نفسه، كان المستثمرون في السعودية هم الأكثر نشاطًا بعد أن استثمروا في 21 صفقة وتبعهم المستثمرون من الإمارات الذين شاركوا في 9 صفقات. تجدر الإشارة إلى أن مسرعات الأعمال كانت جهات الاستثمار الأكثر نشاطًا في يونيو واستثمرت في 33 شركة ناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشملت Flat6labs في تونس و Sanabil 500و QBIC.

حصلت الشركات الناشئة التي يرأسها فريق من الرجال على معظم التمويل بنسبة 92.65%، في حين حصلت الشركات الناشئة التي تقودها سيدات على 1.3% من التمويل في ارتفاع بنسبة 0.04% مقارنةً بالشهر الماضي. أما الشركات الناشئة التي يرأسها فريق مختلط من الرجال والنساء فحصلت على 5.9% من إجمالي التمويل.

لم تفصح كلٌ من Mr Mandoob و School of Humanityو Vetworkعن مبالغ التمويل التي حصلت عليها الشهر الماضي.

كيف كان نشاط التمويل المُخاطر في الربع الثاني؟

في الربع الأول من العام، حصدت الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 796.7 مليون دولار وهو ما يمثل انخفاضًا بقيمة 14.7 مقارنةً بالربع السابق وارتفاعًا بنسبة 56% مقارنةً بالربع الأول من 2021. القيمة المسجلة في الربع الثاني رفعت إجمالي مبالغ الاستثمارات في النصف الأول من هذا العام إلى 1.7 مليار دولار.

شهد عدد الصفقات انخفاضًا بنسبة 36% مقارنةً بالربع السابق و12% زيادة مقارنةً بنفس الفترة العام الماضي. أما القطاعات، فقد ظل قطاع التقنيات المالية القطاع الأكثر جذبًا للاستثمار فيما بين المستثمرين في الربع الثاني تلاه قطاع التجارة الإلكترونية.

المصدر: ومضة

اقرأ أيضأ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.